كتب- محمد نصار:

كشف محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رؤية الوزارة العامة في هيكلة منظومة التعليم الثانوي.

وقال الوزير، خلال إلقاء بيان خطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن رؤية الوزارة تعتمد على إتاحة الفرصة للمعلم لتقديم عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية.

وأضاف الوزير: الرؤية تستهدف أن يكون لدى الطالب الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والانتهاء من المنهج في الوقت المخصص؛ من أجل إعداد جيل قادر على التنافسية مع الدول الأخرى، لافتًا إلى ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة.

وأوضح الوزير أنه تم الاستناد لقواعد علمية وبمراجعة خبراء متخصصين، وذلك لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، ودون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب، حتى لا تسبب عبئًا معرفيًا عليهم.

وتابع الوزير أنه تم إعادة هيكلة التعليم الثانوي، حيث كان الوضع السابق يدرس الطلاب 32 مقررًا في 3 سنوات، أما الوضع الحالي فيتم دراسة 6 مقررات دراسية فقط داخل المجموع في كل من الصفين الأول والثاني الثانوي، والدراسة بالصف الثالث الثانوي (الشهادة الثانوية العامة) 5 مواد داخل المجموع، وزيادة المدة التدريسية لكل مادة لتصل إلى المعدلات العالمية.

وأكد الوزير، أن الإجراءات التنفيذية العاجلة، تمت من خلال إعداد دراسة مقارنة لنظم الدراسة بالمرحلة الثانوية في مختلف دول العالم أجراها أكثر من 120 أستاذًا باحثًا من كلية التربية، وتلك الدراسة أوضحت أن عدد المواد التي تتم دراستها في المرحلة الثانوية في أهم 20 دولة في التعليم على مستوى العالم تتراوح بين 6 و8 مواد دراسية سنويًا كحد أقصى، وأن نظام IGCSE يدرس فيه الطالب عددًا يتراوح بين 8 لـ 10 مواد دراسية خلال 3 سنوات، وأن نظام International Baccalaureate (IB) يدرس فيه الطالب 6 مواد خلال سنتين دراسيتين.

وشدد على أن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

وتابع "عبد اللطيف"، أن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وتتضمن القيم والمبادئ الدينية المشتركة، في المراحل الدراسية المختلفة، بهدف تدريس الدين بمفهوم أخلاقي بهدف ترسيخ تلك القيم في المجتمع.

وأشار الوزير، إلى أنه تم إصدار القرار الخاص بتدريس مواد الهوية الوطنية "اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية" بكل المدارس التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل مصر، وإضافة هذه المواد للمجموع حفاظًا على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الطلاب.

كما أشار الوزير إلى أنه تم التوسع في إنشاء وتطوير المدارس المصرية اليايانية، والتي بلغ عددها 55 بعدد 26 محافظة، حيث تم دخول 4 مدارس في الخدمة هذا العام، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب في العام الدراسي 2024-2025 نحو 16018 طالبًا وطالبة.

محمد عبد اللطيف مواد الثانوية العامة النظام الجديد وزير التربية والتعليم

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة وزير التعليم: إنشاء 15 ألف فصل سنويًا لتقليل الكثافات أخبار استكمال تعيين 30 ألف معلم وكثافات الفصول وأعمال السنة.. تفاصيل بيان أخبار 20 صورة ترصد جولة رئيس الوزراء في عدد من مدارس كرداسة اليوم أخبار الكثافات الطلابية وعجز المعلمين.. مدبولي يكشف سبب زياراته للمدارس أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر لمعالجة المشكلات المجتمعية.. "البحوث الإسلامية" يوجّه قوافل توعية منذ 27 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر مبيعات أجنبية وعربية تهبط بالمؤشر الرئيسي للبورصة بختام جلسة الثلاثاء منذ 35 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر كيانات عالمية لإدارتها.. الحكومة تكشف استعدادات تشغيل "مستشفى 500500" منذ 49 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر بعد موافقة البرلمان.. ننشر النص الكامل لقانون المجلس الوطني للتعليم منذ 57 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر هل رفض "الأزهر" إنشاء المجلس الوطني للتعليم؟ منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر التطبيق في هذا الموعد.. شروط جديدة لإعفاء سيارات المعاقين من الجمارك منذ 1 ساعة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة للعام الثاني على التوالي.. استمرار التعاون بين مهرجان الجونة وسينما أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني

إعلان

أخبار

داخل وخارج المجموع.. عدد مواد الثانوية العامة في النظام الجديد

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك عاجل| جنايات مطروح تُخلي سبيل فتوح وتؤجل المحاكمة لجلسة 16 نوفمبر * شركات النقل الذكي تدرس زيادة الأسعار بنسبة تصل لـ 30% عفوت عنك لوجه الله .. أسرة "الشوبكي" تتصالح مع فتوح وتنازل عن حقها أمام القاضي 28

القاهرة - مصر

28 20 الرطوبة: 35% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محمد عبد اللطيف مواد الثانوية العامة النظام الجديد وزير التربية والتعليم قراءة المزید أخبار مصر أخبار مهرجان الجونة الثانویة العامة صور وفیدیوهات أنه تم

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير التعليم للجنة المختصة

كتب- نشأت علي:


أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بيان وزير التربية والتعليم إلى لجنة التعليم والبحث العلمي لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

وأكد رئيس النواب حق أي نائب يرغب في مناقشة البيان في حضور اجتماعات اللجنة، مطالبًا رئيس اللجنة بسرعة عقد اجتماع بحضور الوزير لمناقشة القضايا المطروحة.

وفي بيانه، أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، أن الدراسة منتظمة في جميع المدارس على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى عدم وجود أي فصل بدون مدرس في جميع المحافظات.

وأعلن أن الوزارة نفذت إعادة هيكلة شاملة في مدارس الثانوية العامة، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الحضور من 10% سابقًا إلى 85% حاليًا.

كما أشار الوزير إلى أن أحد الحلول لمواجهة الكثافة الطلابية هو الاستعانة بالمدارس الثانوية المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات.

وأوضح أن 99% من الفصول الآن تحتوي على أقل من 50 طالبًا، مؤكدًا أنه في محافظة البحيرة جميع الفصول تحقق هذا الشرط بنسبة 100%، بعد إنشاء 98 ألف فصل جديد.

الدكتور حنفي جبالي وزير التعليم رئيس مجلس النواب

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: رئيس "نقل النواب" يستعرض مشروع قانون إنشاء ميناء جاف جديد بالعاشر من رمضان الأخبار المتعلقة بدء الجلسة العامة للبرلمان.. وزير التعليم يعرض رؤية وسياسات تطوير أخبار إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية بمجلس النواب أخبار ننشر تعديلات قانون الاستثمار الجديدة بعد إحالتها للجان النوعية بمجلس أخبار بينها الاستثمار.. إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر وزير الأوقاف يلتقي رئيس إندونيسيا بقصر الرئاسة بجاكرتا - صور منذ 37 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر جامعة القاهرة تنظِّم ملتقًى توعويًّا حول الهجرة غير الشرعية والاتجار منذ 54 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر بدء الجلسة العامة للبرلمان.. وزير التعليم يعرض رؤية وسياسات تطوير منذ 55 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر إحالة 5 مشروعات قوانين إلى اللجان النوعية بمجلس النواب منذ 56 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير الصحة يبحث مع نظيره العراقي الاستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر التموين تتعاقد على استيراد 30 مليون بيضة وطرح الكرتونة بـ 150 جنيهًا منذ 1 ساعة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة للعام الثاني على التوالي.. استمرار التعاون بين مهرجان الجونة وسينما أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني

إعلان

أخبار

رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير التعليم للجنة المختصة

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك عفوت عنك لوجه الله .. أسرة "الشوبكي" تتصالح مع فتوح وتنازل عن حقها أمام القاضي 28

القاهرة - مصر

28 20 الرطوبة: 35% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: إعادة هيكلة المرحلة الثانوية لإتاحة الفرصة للمعلم لتقديم عملية تعليمية جيدة
  • رئيس مجلس النواب يحيل بيان وزير التعليم للجنة المختصة
  • بدء الجلسة العامة للبرلمان.. وزير التعليم يعرض رؤية وسياسات تطوير المنظومة
  • التعليم تحسم الجدل|هؤلاء الطلاب فقط سيؤدون امتحانات الثانوية العامة 2025 بالنظام الجديد
  • توزيع مواد الثانوية العامة 2025 بالنظام الجديد
  • «التعليم» توضح الفئات المسموح لها دخول امتحانات الثانوية بنظاميها القديم والجديد
  • وزير العمل: عرض مسودة القانون الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري
  • جبران: عرض مسودة قانون العمل الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري
  • «التعليم» تحدد الفئات المسموح لها بدخول امتحانات الثانوية العامة