نظمت دائرة السياحة والآثار بأم القيوين بالتعاون مع جمعية الإمارات للطبيعة والمركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) مهرجان “حصاد النباتات الملحية بأم القيوين” وذلك بهدف حصد نوعين من النباتات الملحية المزروعة في محمية أم القيوين للقرم وهما نبتتا الخريزة (الساليكورنيا) والشنان.
وشارك مجلس سيدات أعمال أم القيوين ضمن فعاليات المهرجان الذي تم تنظيمه تزامنًا مع يوم الأغذية العالمي بجلسة حوارية ناقشت فرص الأعمال في قطاع الأغذية والتعريف بدور المرأة في ريادة الأعمال الغذائية وأبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع والحلول المقترحة للتغلب عليها من خلال الابتكار والتطوير وتبادل الخبرات.


وتضمن المهرجان جولة في أحد المواقع التجريبية لزراعة النباتات الملحية وحصاد نبتتي الخريزة (الساليكورنيا) والشنان وزراعة المزيد منها والمشاركة في إعداد وتذوق بعض الأطباق التي تم استخدام النباتات الملحية في تحضيرها مثل طبق “الغازباتشو” وطبق “سيفيتشي” وغيرها من الأطباق المتنوعة.
وأوضح سعادة هيثم سلطان آل علي، مدير عام دائرة السياحة والآثار بأم القيوين أن مهرجان حصاد النباتات الملحية في أم القيوين يعد خطوة مهمة على طريق تعزيز السياحة البيئية في الإمارة وخلق تجربة جديدة لزوّار محمية أم القيوين للقرم تجمع بين التعرف على النباتات الملحية وأهميتها البيئية والاقتصادية، وتتيح لهم فرصة المشاركة في أنشطة تعزز الوعي البيئي بأهمية هذه النباتات للمناخ والاستدامة والأمن الغذائي.
من جانبها قالت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام للمركز الدُّوَليّ للزراعة الملحية (إكبا) إن تجاربنا على النباتات الملحية في أم القيوين دعمت بشكل كبير فهمنا للأنواع المحلية مثل الخريزة “الساليكورنيا” والشنان، وتعرفنا إلى أفضل الطرق لزراعة هذه النباتات على نطاق تجاري وكشفت التحليلات الغذائية التي أجريناها ضمن دراستنا عن الفوائد العديدة لتلك النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الأساسية و فيتامين بي 12 و فيتامين د وجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة إلى جانب كونها مصدرًا جيدًا للألياف.
بدورها ذكرت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة إن النباتات الملحية تعتبر حلاً هاماً ومبتكراً يعتمد على الطبيعة ولها فوائد واسعة النطاق للمناخ والتنوع البيولوجي والمجتمع ويمكن إنتاج هذه النباتات المحلية على نطاق واسع من قبل المجتمعات المحلية واستحوذت على اهتمام الطهاة في جميع أنحاء الإمارات بفضل نكهاتها الجريئة وتنوع استخداماتها، و مهرجان حصاد النباتات الملحية في أم القيوين خطوة هامة لتقديم هذه المكونات الواعدة إلى السوق.
جدير بالذكر أن النباتات الملحية تعتبر نباتات صالحة للأكل تأقلمت على النمو في البيئات المالحة وتنمو بشكل طبيعي على طول ساحل أم القيوين وتعمل كأحواض كربون مهمة تقوم بإزالة الكربون من الغلاف الجوي ما يسهم في تعزيز صحة النظام البيئي الطبيعي.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بأم القیوین أم القیوین

إقرأ أيضاً:

قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة

مكة المكرمة - أحمد جمعة:

كشف مصعب هاشم، نائب الرئيس التنفيذي بالهيئة السعودية للسياحة، عن اعتزام السلطات السعودية إطلاق برنامج جديد للعمرة يستطيع الأفراد المقيمون بالدول المصنفة ضمن الفئة "ب" ومن بينها مصر، الحجز من خلاله دون الحاجة إلى اللجوء إلى شركات السياحة.

وقال هاشم في لقاء نظمته منصة نُسك مع عدد من الإعلاميين والصحفيين في مكة المكرمة: "نعمل مع وزارة السياحة السعودية على أتمتة الحصول على التأشيرة للدول المصنفة ضمن الفئة ب، مثل مصر".

وأضاف: "إذا كانت هناك مجموعة من الأفراد يأملون في أداء العمرة، فإن بإمكانهم في المستقبل القريب اختيار برنامج جاهز بعدد معين من الأيام، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص ما يريدونه من خدمات كخيار آخر والحصول على التأشيرة".

وشدد هاشم على أن متطلبات التأشيرة تشمل تذكرة طيران ذهاب وعودة، تأمين صحي، وحجزًا في أحد الفنادق المعتمدة لعدد معين من الليالي، بالإضافة إلى شركة للاستقبال والوداع.

ولفت المسؤول السعودي إلى أن هذا البرنامج سيكون بديلاً سهلاً عن الحجز مع شركات السياحة في المستقبل القريب، بعد الانتهاء من الإجراءات التشريعية والتقنية.

وقال: "سيتم إطلاق الموقع قريباً، والبرنامج سيكون واحداً من الخيارات المتاحة للعمرة.. وهذه خدمة لشريحة لا ترغب في التعامل مع شركات السياحة، وستكون أحد الخيارات عبر منصة الهيئة السعودية للسياحة أو الشركات المرتبطة بالأنظمة السعودية".

ومع ذلك، أكد هاشم أن هذا البرنامج لن يلغي دور شركات السياحة، مضيفاً: "لا يمكن أن ينتهي دور شركات السياحة، بل إنه سيحفز الشركات على تحسين خدماتها".

وأشار هاشم إلى أنه لم يُحدد بعد الموعد الرسمي لإطلاق هذا البرنامج، موضحاً أنه قد يكون بحلول العام المقبل أو قبل ذلك بقليل.

عمرة برنامج عمرة شركات السياحة

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة أقل من الطيران بـ 8 آلاف جنيه.. تعرف على أسعار برامج العمرة البرية أخبار إرجاء رحلات وارتفاع أسعار.. التفاصيل الكاملة لنقص مقاعد الطيران بموسم أخبار غير كافية.. مصدر يكشف لمصراوي عن أزمة بشأن تذاكر رحلات العمرة أخبار 50 ألف معتمرًا حتى الآن.. السياحة: أعداد المعتمرين سترتفع في هذا الموعد أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة منذ 19 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر البرلمان يوافق على حضور الوزراء اجتماعات المجلس الوطنى للتعليم منذ 38 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر إيقاف نشاط ورشة وفتح شارع.. محافظ الجيزة يستجيب لطلبات مواطنين منذ 40 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر أصيب بها توت عنخ آمون.. تاريخ الملاريا في مصر بعد إعلان خلوها من المرض منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر "جبران": عرض مسودة قانون العمل الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري منذ 1 ساعة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني أخبار مهرجان الجونة لحظات لا تُنسى.. نجوم رحلوا تذكرهم "الجونة السينمائي" بحفل ختام دورته

إعلان

أخبار

قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك * رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا أسعار وأماكن.. وزير الإسكان يعلن تفاصيل الطرح الجديد لـ"سكن لكل المصريين 5" 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • هيئة تنشيط السياحة تشارك بـ 3 معارض دولية مهمة
  • مهرجان حصاد النباتات الملحية.. خطوة مهمة لتعزيز السياحة البيئية في أم القيوين
  • خطوة جديدة نحو تعزيز التعليم العالي في مصر: إنشاء 8 جامعات أهلية
  • النائب فرج فتحي: مشاركة الرئيس في قمة بريكس خطوة مهمة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر
  • برلماني: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة مهمة لعرض الفرص الاستثمارية بمصر
  • بلينكن في مهمة مستحيلة: وقف النار في غزة أم تعزيز المواقف الانتخابية؟
  • قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة
  • مختص: اتجهت الدول التي تستهدف السياحة للصين لعدة عوامل أبرزها التعداد السكاني والقوة الشرائية
  • وزير البترول: مؤتمر حوض البحر المتوسط خطوة مهمة للاستثمار وتبادل الأفكار والخبرات