في عالم مليء بالتحديات اليومية، يواجه الكثيرون مشكلات الأرق والشخير، مما يؤثر سلبًا على جودة النوم وصحة الجسم بشكل عام، لكن هل تعلم أن هناك طعامًا طبيعيًا قد يحمل المفتاح لحل هذه المشكلات؟ إنه العسل، هذا السائل الذهبي الذي يتمتع بخصائص مذهلة قد تجعلك تنام كالأطفال، بحسب ما نشره موقع إكسبريس.

العسل: نكهة الطبيعة وفوائد صحية

يُعرف العسل منذ العصور القديمة بفوائده الصحية المتعددة، وهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن.

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وتساعد في تقليل الالتهابات. ولكن ما يميز العسل حقًا هو قدرته على تحسين جودة النوم.

كيف يساعد العسل في التغلب على الأرق؟

يعمل العسل على زيادة مستويات الأنسولين قليلاً، مما يسمح بتدفق التريبتوفان إلى الدماغ. هذا الحمض الأميني أساسي لإنتاج السيروتونين، الذي يتحول بدوره إلى الميلاتونين، هرمون النوم. عند تناول ملعقة من العسل قبل النوم، يمكن أن يساعد ذلك في تهدئة العقل وتقليل مستويات القلق، مما يسهل عليك الدخول في نوم عميق ومريح.

العسل والشخير: صديق الفم والأنف

بالإضافة إلى فوائد العسل في محاربة الأرق، يُظهر العسل فعالية في تقليل الشخير. الشخير غالبًا ما يحدث بسبب انسداد مجرى الهواء أثناء النوم، والذي يمكن أن يكون نتيجة للالتهابات أو جفاف الحلق. يساعد العسل على ترطيب الحلق وتخفيف الالتهابات، مما يسهل التنفس ليلاً. كما يُعتقد أن خصائصه المضادة للبكتيريا تساهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي.

طريقة الاستخدام المثلى

لتجني فوائد العسل، يُفضل تناوله قبل النوم بنحو 30 دقيقة. يمكنك مزجه مع كوب من الماء الدافئ أو شاي الأعشاب، مما يسهل امتصاصه من الجسم. احرص على اختيار العسل الطبيعي 100%، حيث أن العسل المعالج قد يفقد الكثير من فوائده الصحية.

نصائح إضافية لليلة نوم هادئة

لتحقيق أفضل نتائج في تحسين نوعية النوم والتقليل من الشخير، يُفضل اتباع بعض النصائح البسيطة:

1. تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم: تناول وجبة خفيفة قبل النوم، مثل زبادي مع العسل، يمكن أن يكون مثاليًا.


2. خلق بيئة نوم مريحة: تأكد من أن غرفة النوم مظلمة وهادئة، وضبط درجة الحرارة على مستوى مريح.


3. ممارسة تقنيات الاسترخاء: مثل التأمل أو تمارين التنفس قبل النوم، لتعزيز الاسترخاء والهدوء.

إطلاق مبادرة لتعزيز أنظمة الوقاية الموجهة للأطفال منذ الولادة حتى 18 عاما أستاذ استثمار: تكتل «البريكس» يسمح للدول الأعضاء بالتبادل التجاري بالعملات الوطنية|فيديو ذوي الهمم في عيون الجامع الأزهر.. حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي

العسل ليس مجرد طعام لذيذ؛ إنه حليف قوي في معركة الأرق والشخير. بفضل خصائصه الطبيعية، يمكن أن يساعد في تحقيق نوم هانئ ومريح. جرب إضافة العسل إلى روتينك الليلي واستمتع بفوائد لا تعد ولا تحصى، واستعد لاستقبال كل صباح بشعور من النشاط والحيوية.

طعام لذيذ أوصى به الرسول تناوله قبل النوم ب30 دقيقة يمنع الشخير طعام لذيذ أوصى به الرسول تناوله قبل النوم ب30 دقيقة يمنع الشخير طعام لذيذ أوصى به الرسول تناوله قبل النوم ب30 دقيقة يمنع الشخير 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العسل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة؟.. أفضل الأذكار والأدعية

ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة، من الأمور الهامة لدى كل مسلم، حيث وَرَدَ الأمرُ الرباني بالذكر عقب الصلاة مطلقًا في قول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ﴾، لذلك يعتبر الذكر بعد الصلاة من الأمور التي يحاول كل مسلم الحفاظ عليه قدر الإمكان، ويرصد «الوطن» في السطور التالية ما الذي كان يقوله الرسول الكريم بعد الانتهاء من صلاته.

ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة

وأوضحت دار الإفتاء المصرية فيما يخص ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة، أن ثوْبَان رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقَالَ: «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ».

وتابعت الإفتاء حول ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة أنه كان يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة، فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثَ مِرَارٍ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلَّا الْمَوْتُ»، كما يمكن للمسلم بعد الانتهاء من الصلاة قراءة المعوذتين «الفلق والناس» والإخلاص، كما كان يفعل الرسول.

أذكار بعد الصلاة  

وأوضحت الإفتاء خلال حديثها عن ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة؟ أنه ورد عن الرسول قراءة سورة الفلق والناس والإخلاص بعد الصلاة فعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قال: «أمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقْرَأَ بِالْمُعَوِّذَاتِ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ».

دعاء بعد الصلاة 

وأضافت الإفتاء خلال الحديث عن ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة، أنه يمكن بعد الانتهاء من الذكر التوجه بالدعاء كطلب الرحمة بقول: «يا أرحم الراحمين ارحمنا» أو غيرها من الأدعية مشفوعًا بقراءة الفاتحة لا مانع منه شرعًا، ولا يخفى أن أفضل الأدعية ما يكون في أفضل الأوقات، ومِن أفضل الأوقات أدبارُ الصلوات، وقراءةُ الفاتحة بعد الدعاء، فقد نصَّ أكثرُ الفقهاء على أن قراءة الفاتحة أَرْجَى لقَبُول الدعوات.

مقالات مشابهة

  • نشرة المرأة والمنوعات.. طعام لذيذ تناوله قبل النوم يمنع الشخير.. خفايا مرض أحمد سعد.. بسمة بوسيل تتألق بإطلالة ساحرة بجانب تامر حسني
  • نوع مكسرات شهير يساعد على وقف انتشار السرطان.. بحث جديد يكشف التفاصيل
  • كيفية التخلص من الشخير اثنا النوم
  • فوائد تناول العسل قبل النوم وتأثيره على الصحة العامة
  • طعام لذيذ يساعد تناوله قبل النوم على التخلص من الشخير!
  • ماذا كان يقول الرسول قبل النوم؟.. 6 كلمات للنجاة من عذاب جهنم
  • دعاء الأرق الصحيح .. روشتة شرعية تجعلك تنعم بهدوء وسكينة
  • حيلة تخلصك من الأرق وتساعد على النوم في 5 دقائق
  • ماذا كان يقول الرسول بعد الصلاة؟.. أفضل الأذكار والأدعية