انقطاع الإنترنت حول العالم.. حذرت وكالة ناسا الأمريكية، من عواصف شمسية شديدة خلال الفترة المقبلة، قد تؤدي هذه العواصف إلى انقطاع الإنترنت حول العالم لأسابيع.

الدورة الشمسية

وأوضحت وكالة ناسا الأمريكية، أن كل 11 عامًا تتحول الشمس إلى كرة فوضوية، وتطلق مجموعة من دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض، والتي تعرف باسم «الدورة الشمسية».

الدورة الشمسية ما هي الدورة الشمسية

وطبقًا لموقع ديلي ميل البريطاني، تتكون الدفعات التي تطلقها الشمس خلال هذه الفترة من الطاقة المسؤولة عن عروض الضوء الشمالي التي ظهرت في الأشهر الأخيرة.

تعريف الدورة الشمسية

والدورة الشمسية، هي عبارة عن الغاز الساخن المشحون كهربائيًا والذي يتحرك ويولد مجالًا مغناطسيًا قويًا، يسمر بدورة تسمي «الدورة الشمسية»، وتحدث هذه الظاهرة كل 11 عامًا، حيث ينقلب المجال المغناطيسي للشمس تمامًا، وهذا يعني أن تبديل أماكن القطب الشمالي والجنوبي للشمس.

الدورة الشمسية تأثير الدورة الشمسية على النشاط

وتؤثر الدورة الشمسية على النشاط على سطح الشمس، ومنها البقع الشمسية التي تسببها المجالات المغناطيسية للشمس، وتعد البقع الشمسية هي إحدى الطرق التي يتم من خلالها تتبُع الدورة الشمسية، ويحدث ذلك عن طريق حساب عدد البقع الشمسية.

طريقة معرفة موعد الدورة الشمسية

ويعتبر الحد الأدنى للنشاط الشمسي هو بداية الدورة الشمسية، بمعنى آخر أنه عندما يكون للشمس أقل عدد من البقع الشمسية يشير إلى اقترابها، ومع مرور الوقت يزداد النشاط الشمسي وعدد البقع الشمسية.

الدورة الشمسية انتهاء الدورة الشمسية

ومنتصف الدورة الشمسية هو الحد الأقصى للنشاط الشمسي، بمعنى أنه عندما تكون الشمس لديها عدد أكبر من البقع الشمسية، يشير إلى أن الدورة الشمسية في منتصفها، ومع انتهائها، تتلاشى الدورة مرة أخرى إلى الحد الأدنى للنشاط الشمسي ثم تبدأ دورة جديدة.

الدورة الشمسية وتأثيرها على الأرض

وخلال الدورة الشمسية، تزداد الانفجارات العملاقة على الشمس، مثل التوهجات الشمسية والانبعاثات الإكليلية، وترسل هذه الانفجارات دفعات قوية من الطاقة والمواد إلى الفضاء ويمكن أن تؤثر على الأرض، فمن الممكن أن تظهر أضواء في السماء بسبب هذه الظاهرة، والتي تسمى بالشفق القطبي، كما يمكن أن تؤثر على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الكهرباء على الأرض.

اقرأ أيضاًبعد تعامد الشمس على رمسيس الثاني.. أبرز المعلومات عن قدس أقداس معبد أبو سمبل

ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع

بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشمس الزهرة المجموعة الشمسية الشمسية الدورات الشمسية تأثير الدورة الشمسية على النشاط موعد الدورة الشمسية تأثير الدورة الشمسية على الأرض الدورة الشمسیة البقع الشمسیة

إقرأ أيضاً:

ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع

ظاهرة شمسية

.. سببت وكالة ناسا حالة من الذعر والقلق في العالم، بعد إصدارها بيانًا تحذر فيه من حدوث ظاهرة كونية تتسبب في قطع شبكة الإنترنت العالمية لعدة أسابيع.

عاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت

أصدرت وكالة ناسا، بيانا السبت 19 أكتوبر 2024، تحذر فيه من ظاهرة كونية متوقعة قد تتسبب في انقطاع خدمات الإنترنت لأسابيع.

عاصفة شمسية انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية

وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، عن حدوث نشاط شمسي في العامين المقبلين، محذّرة من العواصف الشمسية الشديدة حيث إنها قد تكون كافية لشل شبكة الإنترنت العالمية لعدة أسابيع.

عاصفة شمسية

وعادت العواصف الشمسية للشاشة من جديد، ليتوقع كثير من الخبراء حدوثها في الأيام المقبلة، وحدوث التأثيرات التابعة لها.

الذروة المتفجرة في دورة الشمس

وأوضحت ناسا، كيفية حدوث هذه العواصف، مشيرة إلى أنها تنتج عما يسمى «الذروة المتفجرة في دورة الشمس»، وهي حالة تحدث كل 11 عاما مرة.

عاصفة شمسية

ويقول العلماء عند حدوث حالة «الذروة المتفجرة في دورة الشمس» تتحول الشمس إلى كرة فوضوية تطلق دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض، وهي الفترة المعروفة باسم «الحد الأقصى للطاقة الشمسية».

تأثير العاصفة الشمسية على شبكة الإنترنت

وذكر خبراء أن العاصفة الشمسية الحالية تشهد زيادة في النشاط الشمسي، مما يؤدي إلى حدوث انفجارات شمسية تطلق جزيئات مشحونة باتجاه الأرض، مؤكدين أن هذه الجزيئات يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض وتتسبب في حدوث عواصف مغناطيسية أرضية.

ظاهرة شمسية

وأوضح الخبراء أن هذه العواصف يمكن أن تؤثر سلبًا على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية، مستبعدين حدوث انقطاع كامل للإنترنت على مستوى العالم، حيث إن معظم كابلات الإنترنت الرئيسية مدفونة تحت الماء أو تحت الأرض، مما يجعلها أقل عرضة للتأثر بالعواصف الشمسية.

اقرأ أيضاًظاهرة كونية تمنع النور.. العالم يتعرض لـ عاصفة مغناطيسية تهدد حياة البشر

سبب ارتفاع درجات الحرارة الشديد.. ما هي ظاهرة «النينو» التي تتعرض لها مصر؟

الوميض الأزرق.. ظاهرة غامضة تضرب سماء المغرب وقت الزلزال (فما القصة؟)

مقالات مشابهة

  • بعد تحذير “ناسا” .. هل سنعيش بدون إنترنت لأسابيع؟
  • وكالة ناسا تحذر من عواقب العواصف الشمسية: تهدد بانقطاع الإنترنت لأسابيع
  • تعطل الإنترنت لأسابيع بسبب عاصفة شمسية تضرب الأرض.. معهد الفلك يوضح
  • عواصف شمسية تتسبب في تعطيل الإنترنت لأسابيع وتهدد القطاعات الحيوية.. تفاصيل
  • انقطاع الإنترنت لأسابيع| الشمس تطلق دفعات هائلة من الطاقة نحو الأرض
  • عواصف شمسية تهدد بقطع الإنترنت لأسابيع على مستوى العالم .. ماذا يحدث؟
  • عاجل - العواصف الشمسية.. "ناسا" تحذر من عاصفة قد تعطل الإنترنت لأسابيع (نفاصيل)
  • ذروة الانفجارات الشمسية.. ظاهرة كونية تتسبب في قطع الإنترنت لعدة أسابيع
  • عاصفة شمسية قد تعطل الإنترنت.. تحذير من وكالة ناسا|تفاصيل