٦٠٪ زيادة فى حركة السياحة الصينية بالمقارنة بالعام الماضى وزير السياحة يستعرض فرص الاستثمار المتاحة فى مجال السياحة النيلية والساحل الشمالى والبحر الأحمر وسيناءاستعدادات الوزارة لتقديم كافة سبل الدعم وتسهيل الحصول على التراخيص للبدء فى تنفيذ المشروعات الجديدةآليات سبل التعاون لتنمية السياحة الوافدة من الصينالقطاع السياحى يشهد تطويرًا فى البنية التحتية وشبكة الطرق والمواصلات وإقامة مشروعات جديدة مثل مدينة العلمين ورأس الحكمةتطوير منتج السياحة النيلية وزيادة الحركة الوافدة من الصين

 

بدعوة من وزير السياحة والثقافة الصينى، قام شريف فتحى وزير السياحة والآثار بزيارة رسمية قصيرة للعاصمة الصينية بكين لعقد عدة لقاءات رسمية ومهنية وافتتاح الجناح المصرى بمعرض كوتوم السياحى الدولى، حيث التقى وزير السياحة والثقافة الصينى لتعزيز سبل التعاون فى مجال السياحة والآثار وتم التأكيد على أهمية التعاون للترويج السياحى بين البلدين، واستعراض التنوع الذى يتمتع به المقصد السياحى المصرى فى الأنماط والمنتجات السياحية.

وأشار إلى حرص رئيسى البلدين على توطيد العلاقات الثنائية ووضع أسس لعلاقات استراتيجية طويلة المدى، لافتًا إلى أن هذه الزيارة من شأنها أن تسهم فى التأكيد على التزام مصر الكامل بتعزيز أوجه التعاون المشترك.

وتحدث شريف فتحى عن أهمية التعاون المشترك للترويج السياحى بين البلدين بصورة أكبر والعمل سويًا لتعريف الشعبين المصرى والصينى بثقافة كل شعب للآخر، موضحًا أن الصين معروفة فى مصر بإمكانياتها الاقتصادية والصناعية ومن المهم تعريف المصريين بالتقاليد والثقافة الصينية بصورة أكبر.

واستعرض الوزير التنوع والتعدد الذى يتمتع به المقصد السياحى المصرى فى الأنماط والمنتجات السياحية منها السياحة الثقافية والشاطئية والرحلات النيلية (النايل كروز) وغيرها.

وأوضح وزير السياحة والآثار أن هناك اتفاقيتين موجودتين بالفعل جاهزتين للتوقيع للتعاون بين البلدين الأولى فى مجال السياحة والأخرى فى مجال الآثار، مشيرًا إلى أهمية إعداد خطة عمل تنفيذية action plan لهذه الاتفاقيات ليتم تنفيذهم بصورة أسرع.

وأشار إلى أنه جارى التعاون مع إحدى الشركات الصينية الرائدة فى مجال بناء وتشغيل وإدارة البواخر السياحية النهرية والبحرية عالميًا لبحث وعرض فرص الاستثمار المتاحة فى مجال السياحة النيلية وإنشاء فنادق نيلية عائمة (النايل كروز)، بجانب التعاون مع مستثمرين للمشاركة فى بناء وإدارة بعض الفنادق فى مصر. 

ومن جانبه، أشار الوزير الصينى إلى أن مصر والصين لديهم تاريخ طويل وحضارة عريقة ويتمتعان بأسس ثابتة وعلاقات ثنائية وطيدة وممتدة، بجانب علاقات استراتيجية مُميزة تفتح عدة نوافذ وفرصًا كبيرة للتعاون بين الجانبين المصرى والصينى فى مجالات كثيرة.

كما حرص الوزير على تقديم الدعوة للوزير الصينى لزيارة مصر فى أقرب وقت والاستمتاع بمقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة، وأن يقوم خلالها بزيارة المتحف المصرى الكبير.

كما التقى الوزير نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة Dalian Wanda للفنادق والمنتجعات، إحدى شركات إدارة الفنادق الصينية الفاخرة، واستعرض الوزير ما تشهده الحركة السياحية الوافدة من السوق الصينى للمقصد السياحى المصرى من تزايد يصل لـ60% مقارنة بالعام الماضى، كما أشار نائب الرئيس التنفيذى للمجموعة لاستعدادها للتعاون مع الوزارة فى الترويج السياحى للمقصد السياحى المصرى.

واستعرض الوزير الفرص الاستثمارية والأماكن المتاحة للاستثمار فى مصر خاصة فى الساحل الشمالى، والبحر الأحمر، وسيناء وغيرها من المدن والمناطق السياحية فى مصر، موجهًا الدعوة ل Yingwu Liu لزيارة مصر للتعرف على أرض الواقع على هذه الفرص الاستثمارية.

وخلال زيارته الرسمية التقى شريف فتحى وزير السياحة والآثار بـPeng Jianhu رئيس مجلس إدارة شركة Yagntze Cruises Company of Chongqing الصينية، إحدى الشركات الكبرى الرائدة فى مجال بناء وتشغيل وإدارة البواخر السياحية النهرية والبحرية عالميًا، وذلك لبحث سبل التعاون بين الوزارة والشركة والتعرف على خطط الشركة المستقبلية للعمل فى مصر.

وقد حضر اللقاء السفير عاصم حنفى سفير مصر فى جمهورية الصين الشعبية، وعمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

وخلال اللقاء، استعرض رئيس مجلس إدارة الشركة خطط الشركة المستقبلية للعمل فى منتج السياحة النيلية فى مصر ورغبتها فى إنشاء وتشغيل عدد من الفنادق النيلية العائمة فى مصر، مشيرًا إلى ما تمتلكه جمهورية الصين الشعبية من خبرات فى مجال إنشاء وتصنيع وتصميم السفن السياحية النهرية والبحرية الفاخرة (Cruise Ships) واستعداهم لنقل خبراتهم للجانب المصرى.

ومن جانبه، رحب الوزير بالمقترحات منوهًا عن استعداد الوزارة لتقديم كافة سبل الدعم للشركة ومشروعاتها وتسهيل الحصول على التراخيص اللازمة للبدء فى تنفيذ هذه المشروعات فى أقرب وقت ما يسهم فى زيادة عدد الغرف الفندقية وتطوير منتج السياحة النيلية وزيادة الحركة السياحية الوافدة من الصين إلى مصر، موكدًا أهمية العلاقات الاستراتيجية التاريخية الوثيقة التى تربط بين مصر والصين والتى تتسم بالقوة والتميز.

وعقد وزير السياحة شريف فتحى اجتماعًا مع Wu Aiguo نائب رئيس الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) وهى إحدى أكبر مجموعات الاستثمار والبناء فى الصين، وذلك بمقر الشركة فى بكين، و تم خلاله مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والشركة، وبحث فرص الاستثمار الثنائى، لا سيما فى مجال السياحة. 

وأكد شريف فتحى العلاقات المصرية الصينية وما يجمع البلدين من حاضر ومستقبل مشرق يشهده تنوعًا كبيرًا فى أوجه واستراتيجيات التعاون المشتركة فى مختلف المجالات والتى من بينها مجال السياحة والآثار، لافتًا إلى اللقاءات المتعددة بين رئيسى البلدين.

وأعرب عن حرص مصر على استمرار هذا الزخم والتعاون المشترك وانعكاسه فى دفع علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين على مختلف الأصعدة.

وثمن الوزير حجم أعمال الشركة، معربًا عن سعادته بوجود أعمال للشركة فى مصر، وأنها تشارك فى مشروعات مهمة بها، وآملًا بأن تشهد الشركة الفترة المقبلة مزيدًا من التعاون فى مجال البناء والتصميم ومشروعات أخرى أكثر فى مصر فى مجالات مختلفة منها بناء مزيد من المنشآت الفندقية والمطارات والنقل الجوى.

والتقى الوزير نائب رئيس منطقة حكومة الشعب لمقاطعة فولينغ ببلدية تشونغتشينغ، وذلك لبحث مقترح ملف الترشيح الدولى المشترك بين مصر والصين لتسجيل مقياس النيل بجزيرة الروضة بالقاهرة ونقوش بايهيليانغ على نهر البانغستى بالصين على قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونسكو.

وخلال اللقاء أعرب الوزير عن سعادته بهذا العمل المشترك مع الصين فى مجال حفظ التراث العالمى لما لها من خبرات كبيرة فى مجال تجهيز ملفات ترشيح وتسجيل مواقع التراث العالمى العابرة للحدود.

وخلال زيارتة للصين افتتح شريف فتحى وزير السياحة والآثار الجناح المصرى المشارك فى المعرض السياحى الدولى COTTM الذى تُقام فعالياته حاليًا بالعاصمة الصينية بكين. وقد شارك فى الافتتاح السفير عاصم حنفى سفير مصر فى جمهورية الصين الشعبية، وعمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة. 

كما حضر الافتتاح محمد سلامة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية فى بكين، وبسمة عزت مسئولة ملف الصين بالإدارة العامة للمكاتب الخارجية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى. 

وحرص الوزير على القيام بجولة بالجناح المصرى ولقاء العارضين المصريين، كما عقد معهم لقاءً موسع خلال مأدبة العشاء التى نظمتها الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى على هامش المعرض، حيث استمع الوزير لآرائهم ومقترحاتهم لزيادة تدفق الحركة السياحية الوافدة من السوق الصينى والذى يعد من الأسواق السياحية المستهدفة، كما تحدث معهم عن الاستراتيجية الحالية للوزارة والجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية من قطاع السياحة فى مصر، وسبل تعزيز أُطر التعاون للوصول إلى المستهدفات.

وخلال فعاليات المعرض، عقد الوزير عدة لقاءات مهنية مع مجموعة من أهم منظمى الرحلات وشركات السياحة والطيران بالسوق الصينى، حيث تم مناقشة تعزيز آليات سبل التعاون لتنمية الحركة السياحية الوافدة من هذا السوق السياحى المستهدف والتوقعات لهذه الحركة خلال الفترة القادمة وسبل الترويج المشترك للمقصد السياحى المصرى لتعريف السائح الصينى بصورة أكبر على المقومات والأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة والمتميزة للمقصد السياحى المصرى.

وعلى هامش المشاركة فى المعرض، عقد الوزير عددًا من اللقاءات الإعلامية المنفردة مع ممثلى عدد من وسائل الإعلام الصينية والدولية منها Hainan TV، ووكالة الأنباء الصينية Xinhua، و Peolpe.com.cn، وBeijing Daily، وGlobal Times، وCGTN بالعربية، وCCTV CHINA، وCMG، وقناة القاهرة الإخبارية، ومؤتمرًا صحفيًا نظمته الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى بالجناح المصرى ومؤتمرًا صحفيًا آخر نظمته السفارة المصرية بالصين بمقر السفارة حضرهما مجموعة من ممثلى وسائل الإعلام الصينية المهمة وكذلك المتخصصة فى مجال السياحة ومجموعة من شركات السياحة الصينية، تم خلالها التأكيد على عمق العلاقات التى تربط بين مصر والصين والتى تشهد تعاونًا فى العديد من المجالات، ولا سيما السياحة والآثار، والتطورات التى تشهدها الحركة السياحية الوافدة من السوق الصينى إلى المقصد السياحى المصرى.

كما تم الحديث عن أهمية السياحة بالنسبة لاقتصاديات الدول وتحقيق التواصل والترابط بين الشعوب، وأهمية السوق الصينى بالنسبة للسياحة المصرية، بالإضافة إلى استعراض المقومات والمنتجات السياحية المتنوعة التى يتمتع بها المقصد السياحى المصرى وأماكن الجذب السياحى به وما يقدمه من تجارب وأنشطة سياحية متنوعة، كما تم التأكيد أن مصر ترحب بكافة السائحين، ولا سيما السائح الصينى.

واستعرض الوزير أيضًا الاستراتيجية الحالية للوزارة وأهدافها، والتى ترتكز على عدة محاور من بينها إبراز تنوع الأنماط والمنتجات السياحية التى يتميز بها المقصد السياحى المصرى، ليكون الأول فى العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية. 

كما أشار إلى التطورات التى يشهدها قطاع السياحة فى مصر وما يتم من أعمال تطوير فى البنية السياحية وشبكة الطرق والمواصلات وإقامة مشروعات سياحية جديدة منها مدينة العلمين الجديدة ومشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالى، كما قام السيد الوزير، خلال المؤتمرين، بالرد على كافة الاستفسارات حول العديد من القضايا المتعلقة بالسياحة فى مصر.

وخلال فعاليات المعرض والمؤتمرات الصحفية تم عرض فيلم ترويجى، باللغة الصينية، عن المتحف المصرى الكبير والتطورات التى تشهدها مصر من تنمية سياحية وبنية تحتية ومدن جديدة ومشروعات قومية كبرى، وقد لاقى هذا الفيلم إشادة وإعجاب جميع الحاضرين وزائرى الجناح المصرى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للعاصمة الصينية بكين المقصد المصرى شريف فتحي الحرکة السیاحیة الوافدة من للمقصد السیاحى المصرى وزیر السیاحة والآثار للعلاقات الدولیة الرئیس التنفیذى السیاحة النیلیة التعاون المشترک فى مجال السیاحة بین البلدین سبل التعاون مصر والصین شریف فتحى تنوع ا مصر فى فى مصر

إقرأ أيضاً:

مشاركة عُمانية في مؤتمر الحضارتين الصينية والعربية في شنغهاي

شنغهاي- الرؤية

شهدت مقاطعة شنغهاي الصينية عقد مؤتمر الحوار الحضاري لخطة التعاون 10+10 بين الجامعات الصينية والعربية، والدورة الأولى لمنتدى "التبادل والاستفادة المشتركة بين الحضارتين الصينية والعربية"، وذلك بمشاركة أكثر من 100 من الأكاديميين والمتخصصين من مختلف الدول العربية، وبتنظيم من جامعة شنغهاي، تحت رعاية سعادة رئيس جامعة شنغهاي للدراسات الدولية، وحضور رؤساء الجامعات والمختصين، إلى جانب مشاركة جامعة السلطان قابوس.

وألقى ناصر بن حمد بن سيف العبري، ممثل جريدة الرؤية العمانية في المؤتمر، كلمة أعرب من خلالها عن تقديره للجنة الرئيسية المنظمة للمنتدى، مثمنًا اختيار عنوان الدورة الحالية حول "التعلم والاستفادة المتبادلة بين الحضارتين الصينية والعربية". وأكد العبري أهمية هذا اللقاء الحيوي في تعزيز التعاون بين البلدين. وأشار العبري إلى أن سلطنة عمان وجمهورية الصين الشعبية تتشاركان في مبادئ السلام والأمان، مؤكدًا على أهمية الحوار وتبادل وجهات النظر لما فيه خير ورفاه الشعوب. وأوضح أن التعاون الثنائي بين عمان والصين يحظى برعاية سامية من القيادتين الحكيمتين في البلدين. وأكد العبري ضرورة توفير المناخ الملائم للبناء والتنمية، مشددًا على التزام عُمان بالسياسة الخارجية السلمية المستقلة. وعرّج العبري على المبادئ الخمسة للتعايش السلمي التي أطلقتها الصين قبل نحو 70 عامًا، والتي تتقاطع مع ثوابت السلام العُماني. وأعرب العبري عن أمله في أن يكون الحوار والتقارب والتبادل المعرفي والثقافي هو السائد في النظام العالمي الجديد، مؤكدًا على أهمية الأمن والنماء والاستقرار كحق أصيل لكل فرد في هذا العالم".

وحضر الوفد العربي والخليجي في المؤتمر، الاحتفال الذي أقيم في قاعة اجتماعات الشعب الكبرى في العاصمة الصينية بكين، في ذكرى مولد الفيلسوف الصيني كونفوشيوس.

مقالات مشابهة

  • الاجتماع الأول للرابطة الصينية العربية
  • لقاء السفير المصري بالجزائر مع وزير السياحة والصناعات التقليدية الجزائري
  • سفير مصر بالجزائر يبحث مع وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري
  • وزير السياحة: نحرص على التعاون مع كافة الجهات بما يراعي متطلبات المنشآت السياحية
  • شريف فتحي: مراعاة متطلبات المنشآت السياحية والالتزام بالمعايير المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل أولوية
  • مشاركة عُمانية في مؤتمر الحضارتين الصينية والعربية في شنغهاي
  • المتحف الكبير.. ثقافة وإبهار وتفرد دون المساس بالمتاحف الأخرى رحلة مع ملوك مصر القديمة.. بالتكنولوجيا الحديثة
  • «الأهلى المصرى» يدير 23 صفقة تمويلية بقيمة 173 مليار جنيه
  • وزﻳﺮ اﻟﻄﻴﺮان ﻳﺒﺤﺚ ﻣﻊ ﻣﺴﺌﻮﻟين أوروﺑﻴين ﺣﺰﻣﺔ ﻣﺸﺮوﻋﺎت ﻟﻺﻋﻤﺎر واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ