وقعت جامعة الأمير سلطان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية تعاون لإنشاء مركز فكر سعودي متخصص في الدبلوماسية العامة، وذلك بمقر الجامعة في الرياض، بحضور كل من الدكتور أحمد بن صالح اليماني رئيس الجامعة، والأستاذة ناهد حسين الممثل المقيم للبرنامج في المملكة العربية السعودية.

وتهدف الاتفاقية إلى تأسيس مركز فكر متخصص بالأبحاث ذات العلاقة بالدبلوماسية العامة، يعنى بتطوير وبناء القدرات المحلية في مجال الدبلوماسية العامة، ليصبح مركزًا للتميز والقيادة في التفكير الإبداعي والمبتكر على مستوى المملكة؛ ويهدف إلى بناء الشراكات الفعالة مع مراكز الفكر والمؤسسات المتخصصة في الدبلوماسية العامة على الصعيد الدولي، والاسهام في تعزيز التفاعل مع الشعوب الأجنبية وإبراز الصورة الواقعية الإيجابية للمملكة بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030.


وتتطلع جامعة الأمير سلطان من الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الاستفادة من خبراته الدولية الواسعة، والتعاون مع الخبراء والممارسين في مجال الدبلوماسية العامة لتحليل التجارب العالمية وبناء شراكات متخصصة، بهدف إنشاء مركز فكر سعودي مبتكر في هذا المجال، حيث تشمل المرحلة الأولى من الاتفاقية إعداد الدراسات لتأسيس المركز ودعمه لتحقيق استراتيجية الجامعة في مجال الدبلوماسية العامة، من خلال توفير بيئة علمية ووطنية مبتكرة، إلى جانب إتاحة مساحة لمناقشة التطورات والتوجهات المهمة في هذا المجال، ما يسهم في دعم الجهود المستمرة لمؤسسات الدبلوماسية العامة.

اقرأ أيضاًالمجتمعمعالي وزير الصحة يزور جناح مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بملتقى الصحة العالمي Global Health

يأتي هذا التعاون لتعزيز الجهود البحثية وتنمية الابتكار في المجالات الواعدة بجامعة الأمير سلطان، حيث تكتسب الدبلوماسية العامة أهمية متزايدة في بناء الشراكات مع الشعوب، مما يساعد الدول على تحقيق طموحاتها الدولية بما يتناسب مع قيمها ومبادئها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الدبلوماسیة العامة الأمیر سلطان

إقرأ أيضاً:

جامعة صحار تسلط الضوء على دور المرأة العمانية في مجال التعليم

 

صحار- الرؤية

احتفلت جامعة صحار بيوم المرأة العمانية تحت شعار "المرأة العمانية في التعليم بين الحاضر والماضي"، وذلك تحت رعاية أسماء بنت سالم الفطيسية المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة زلفى للتجارة ورئيسة لجنة التجارة والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة، وبحضور الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة، وأعضاء الإدارة التنفيذية بالجامعة وموظفات الجامعة.

وتضمن الحفل كلمة للدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة مهنئاً بها المرأة العمانية في ربوع الوطن، مؤكدا على دور المرأة العمانية وإسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، في الوقت الذي تتقلد فيه مناصب عليا في جميع المستويات الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

وخلال الحفل، قدم مجموعة من الطلبة والطالبات ممثلين بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية والآداب ومجموعة قيثارة الموسيقية بالجامعة عرضا فنيا، كما شاهد الحضور عرضا يتحدث عن دور المرأة وتواجدها في جميع المستويات.

واشتمل الحفل على جلسة حوارية بعنوان: "المرأة العمانية في التعليم بين الحاضر والماضي"، وأدارت الجلسة الدكتورة عايدة بنت بطي القاسمية أستاذ مساعد بكلية التربية والآداب بجامعة صحار، بمشاركة الأستاذة الدكتورة حمدة بنت حمد السعدية بروفيسورة بقسم الدراسات التربوية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، وحفيظة بنت محمد آل محمد وهي معلمة ومديرة مدرسة سابقة.

يشار إلى أن جامعة صحار تفخر بالمرأة العمانية وتعتز بها، حيث بلغت نسبة الطالبات في الجامعة للعام الأكاديمي 2024/2025 ما يقارب 80% من إجمالي الدارسين، وبلغ نسبة الموظفات 43% موظفة، وعلى صعيد الحاصلات على درجة الماجستير بلغ عددهن 50، وعدد الحاصلات على درجة الدكتوراة 44.

وفي هذا السياق، كرمت الجامعة إحدى موظفاتها الملهمات تكريما لها ولإنجازاتها على الصعيدين العلمي والعملي، وهي الموظفة مريم بنت سعيد العمرية المديرة العامة للموارد البشرية بالجامعة.

 

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية وجهاز المشروعات يوقعان بروتوكول تعاون لإتاحة الخدمات المالية بسهولة
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: العام الجاري سيشهد نمو عدد الفقراء الفلسطينيين إلى 74.3 %
  • اتفاق تعاون بين المواصفات وجامعة وادي النيل
  • وزير الخارجية: نتطلع لزيادة مساهمات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر
  • مدينة سلطان للخدمات الإنسانية توقّع مذكرة تفاهم مع مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية
  • لـ تطبيق نموذج «البوليتكنك» في مصر.. اتفاقية تعاون بين جامعة السويدي و«إكسون موبيل مصر»
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للبلاد العربية يثمن جهود مصر في التنمية البشرية بالتوازي مع التنمية الاقتصادية
  • جامعة صحار تسلط الضوء على دور المرأة العمانية في مجال التعليم
  • توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتي ذمار والحديدة في مجال البحث العلمي