جريدة الوطن:
2024-10-22@14:50:45 GMT

ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي

عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة اليوم اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس وحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس وذلك بمكتب سمو الحاكم.

بحث الاجتماع جملة من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والمتعلقة بسير العمل الحكومي في الإمارة، وتطوير خدمات البنية التحتية، ومتابعة المشروعات التنموية في مختلف القطاعات.

وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اعتمد المجلس تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الخط الأوسط لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، والذي يتضمن تمديد الخط الرئيس لتصريف المياه بطول 4.9 كم وبعمق 20 مترا، وبتكلفة تقديرية تبلغ 400 مليون درهم.

يتضمن المشروع إنشاء محطتين للضخ في منطقتي السور والغبيبة، وتمديد خطوط ربط رئيسة لربط الشبكات القائمة بمحطات الضخ إلى جانب إنشاء 11 غرفة تفتيش وسيسهم المشروع في ربط 13 منطقة و5 طرق رئيسة.

وأصدر المجلس قراراً يقضي بترقية فهد أحمد الخميري مدير إدارة التسجيل والتراخيص إلى درجة مدير دائرة على نظام الوظائف الخاصة في حكومة الشارقة، وتعيينه مديراً لدائرة التنمية الاقتصادية في إمارة الشارقة.

وأصدر المجلس أيضا قراراً بشأن تنظيم مشاريع التطوير العقاري تضمن مجموعة من البنود القانونية المنظمة للجوانب كافة المتعلقة بالمشاريع العقارية، وأبرزها إنشاء حساب الضمان المصرفي بما يحفظ حقوق جميع أطراف العلاقة العقارية، على أن يبدأ تنفيذه بدءاً من 1 مايو 2025م.

كما أصدر المجلس قراراً بشأن تشكيل اللجنة الطبية العليا للتقاعد في إمارة الشارقة برئاسة الدكتور عبدالعزيز سعيد بن بطي المهيري، وعضوية كل من الدكتور صقر عبدالله سلطان المعلا طبيب استشاري، و الدكتورة فاطمة محمد الخميري طبيب شرعي استشاري، وسعيد سلطان بن خادم رئيس قسم الدعم القانوني ويوسف عبيد الطنيجي مدير إدارة الاشتراكات،و ندى حسن الرئيسي خبير إداري

و مهرة سلطان شطاف مدقق اشتراكات، مقرراً للجنة.

واعتمد المجلس تمديد الخصم البالغ 50% على الرخص الصناعية الصادرة لمدة عام تعزيزاً للتطور الكبير والنمو في القطاع الصناعي بالإمارة الذي بلغت فيه نسبة نمو الرخص الصادرة 16% نظير المقومات الاستثمارية والاقتصادية وما توفره حكومة الشارقة لتحفيز القطاع الصناعي والتركيز على أنشطته المتنوعة والمتقدمة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سلطان بن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، والمكلف بتسيير أعمال جامعة المنوفية الأهلية فى اجتماع مجلس الجامعات الأهلية، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، وبحضور الدكتور ماهر مصباح أمين المجلس، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، وأعضاء المجلس من رؤساء الجامعات ورؤساء مجالس الأمناء، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الدكتور أحمد القاصد إلى أن الاجتماع بدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة ضحايا الحادث، داعين الله أن يتغمدهم برحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، كما قدم أعضاء المجلس خالص التعازى لأسر الطلاب، حيث أكد الوزير على متابعة الوزارة لجميع الإجراءات التي اتخذتها الجامعة في التعامل مع الحادث، ومناقشة مقترحات الطلاب، والجهود التى تبذلها الجامعة لتوفير مختلف الخدمات اللازمة للطلاب، وحل جميع المشكلات التى تواجه الطلاب.

وشهد الاجتماع الإحاطة بشأن صدور قرار رئيس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، والذي تضمن فصل المجلسين مما يُمثل دعمًا كبيرًا للجامعات الأهلية.

هذا واستعرض المجلس تقريرًا حول الأعداد التي تم قبولها بالجامعات الأهلية للعام الجامعي 2024/2025، حيث تم قبول حوالي 55000 طالب لهذا العام في 20 جامعة أهلية، بزيادة قدرها 37% عن العام الماضي، مما يعكس حجم الإقبال على الالتحاق بالجامعات الأهلية، والثقة المُجتمعية في منظومة الجامعات الأهلية.

كما ناقش المجلس وضع معايير لقياس أداء الجامعات الأهلية وقياداتها، وذلك في ضوء اللائحة الاسترشادية الداخلية الموحدة لعمل الجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، وتضمنت معايير التقييم إنجاز وتحقيق الأهداف والغايات الوطنية التى تستهدفها الجامعات الأهلية، في ضوء أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تتماشى مع رؤية مصر 2030.

كما ناقش المجلس مراجعة اللوائح الداخلية للجامعات الأهلية التي لا تساهم فيها جامعات حكومية فيما يتعلق بتشكيل مجالس الأمناء واختيار رؤساء الجامعات.

وأضاف القاصد أن المجلس شكل لجنة لوضع ضوابط وشروط الترشح ومعايير المُفاضلة لاختيار "رئيس الجامعة"، وذلك في ضوء اللائحة الداخلية الموحدة لعمل الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية.

مقالات مشابهة

  • الدكتور مصطفى مدبولي يترأس اجتماع الحكومة غدا
  • مشروع لتصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية بمدينة الشارقة
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الأهلية
  • حاكم الشارقة: «قصص القرآن» نهر من المواعظ والعِبَر
  • حاكم الشارقة: مصر هي القلب النابض والملاذ الآمن لنا جميعًا
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: قصص القرآن الكريم (1 - 2)
  • حاكم الشارقة يعزي ملك البحرين بوفاة حمود بن عبدالله
  • محافظ القليوبية يترأس المجلس التنفيذي ويشدد على ملف التصالح والتقنين