شاركت دولة الإمارات في اللقاء الدوري العاشر لرؤسـاء المحاكم العليـا والتمييـز بـدول مجلس التعـاون لدول الخليج العربـية، الذي عقد أمس الإثنين في العاصمة القطرية الدوحة.

استعرض اللقاء الأفكار والرؤى المطروحة في إطار التعاون المشترك بين المحاكم العليا ومحاكم التمييز من خلال عرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال؛ من أبرزها مقترح سلطنة عمان إنشاء المجلة الخليجية الإلكترونية، ومشروع الكتاب الإلكتروني للأحكام والمبادئ القضائية المستندة على الأنظمة ( القوانين ) الصادرة عن مجلس التعاون .


وبحث الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس واتخاذ القرارات المناسبة بشأن عدد من المحاور الرئيسية المعروضة ضمن جدول الأعمال والتأكيد على أهمية تبادل المبادئ القضائية المتميزة ما بين دول مجلس التعاون.
ترأس وفد الدولة محمد حمد البادي، رئيس المحكمة الاتحادية العليا، وضم محمد عبدالرحمن الجراح، القاضي في المحكمة الاتحادية العليا، والدكتور إبراهيم عبيد آل علي، القاضي في المحكمة الاتحادية العليا، و محمد سعيد ناصر الشبلي، مدير إدارة الخدمات المساندة بالمحكمة الاتحادية العليا.
وبعد الاجتماع تم تكريم عدد من المتميزين ضمن جائزة التميز الإداري في المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون، من بينهم محمد سعيد ناصر الشبلي، مدير إدارة الخدمات المساندة بالمحكمة الاتحادية العليا.
وعبّر المجتمعون عن بالغ تقديرهم وشكرهم للجهود الكبيرة، التي كان لها عظيم الأثر في النتائج التي تم التوصل إليها، وقدم محمد حمد البادي الشكر والتقدير للدكتور حسن بن لحدان المهندي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز بدولة قطر، رئيس الاجتماع، وللأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة في الأمين العام للمجلس جاسم محمد عبدالله البديوي، والمستشار سلطان بن ناصر السويدي، الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفريق العمل على ما بذلوه ويبذلونه من جهد في الإعداد والتحضير للاجتماعات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الاتحادیة العلیا المحاکم العلیا مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

مجلس الدراسات العليا بجامعة القناة يبحث اتفاقيات التعاون الدولية لتعزيز البحث العلمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس اجتماعه رقم (433) بمقر الجامعة، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، وبرئاسة الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

حضر الاجتماع أعضاء المجلس من الأساتذة المتفرغين، ووكلاء الدراسات العليا بالكليات، ومديرو عموم القطاع، وذلك لمناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بقطاع الدراسات العليا.

في بداية الاجتماع، قدم الدكتور محمد سعد زغلول، التهنئة للدكتور محمود الضبع، وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا، على توليه منصب القائم بأعمال عميد كلية الآداب، مشيدًا بمسيرته الأكاديمية وإسهاماته في تطوير الكلية.

وأكد الدكتور زغلول، خلال كلمته، ضرورة الالتزام بالجداول الدراسية وضمان انتظام الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد، مشددًا على أهمية الحفاظ على مستوى التحصيل العلمي والمشاركة الفعالة في الأنشطة البحثية.
وأكد ، أن الاستعداد المبكر والاهتمام بتوفير بيئة تعليمية متميزة يعتبران أمرين أساسيين لضمان نجاح الطلاب وتحقيق أهداف البرامج الأكاديمية.
كما تطرق المجلس إلى مناقشة عدد من اتفاقيات التعاون الدولية التي من شأنها تعزيز البحث العلمي والتبادل الأكاديمي بين جامعة قناة السويس والجامعات العالمية. من بين هذه الاتفاقيات:

•النظر في اتفاقية التعاون بين جامعة قناة السويس وجامعة نورث ويست مينزو بالصين.
• النظر في اتفاقية التعاون بين العيادات البيطرية الخارجية ببرنامج طب الحيوانات الأليفة بكلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس والمستشفى التعليمي البيطري بجامعة الصين الزراعية.
• النظر في اتفاقية التعاون بين جامعة قناة السويس وأكاديمية تسنوف للعلوم الاقتصادية في سفيشتوف ببلغاريا.
• النظر في اتفاقية التعاون بين جامعة قناة السويس ومعهد تحلية مياه البحر والاستخدامات المتعددة بوزارة الموارد الطبيعية في جمهورية الصين الشعبية.

كما ناقش المجلس قضايا تتعلق بالإدارة العامة للعلاقات الثقافية والعلمية، بما في ذلك إدارة البعثات والإجازات الدراسية، والمنح المتاحة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وتم بحث موضوعات إدارة الإعارات والمهمات العلمية التي تستهدف تطوير الكفاءات الأكاديمية والمهنية.

واستكمل المجلس مناقشاته باستعراض موضوعات إدارة المؤتمرات والبرامج التنفيذية والاتفاقيات، حيث أكد على أهمية تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية الدولية، بما يسهم في الارتقاء بمستوى البحث العلمي في الجامعة وتحقيق استدامة التقدم الأكاديمي

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ 10 لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول التعاون في الدوحة
  • مجلس الدراسات العليا بجامعة القناة يبحث اتفاقيات التعاون الدولية لتعزيز البحث العلمي
  • عُمان تشارك في لقاء رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول الخليج
  • سلطنة عُمان تشارك في لقاء رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول التعاون
  • العليمي يجدد دعم المجلس الرئاسي لجهود اللجنة الأمنية والعسكرية العليا
  • رئيس مجلس الوزراء يشارك في اختتام فعاليات أسبوع الكفيف العاشر
  • رئيس مجلس القيادة يعقد اجتماعاً طارئاً باللجنة الامنية العليا
  • نائب ينتقد خلو اجتماع الرئاسات من السُنة: غيّر مجرى القرارات العليا للدولة وأضر بملايين العراقيين
  • محافظ الغربية يترأس الاجتماع الدوري لرؤساء المراكز والمدن