اختتمت فعاليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط (MOC 2024) الذى استضافته مدينة الإسكندرية على مدار ثلاثة أيام، بانعقاد  جلسة "توظيف القدرات الرقمية لتسريع وتيرة تطوير موارد الطاقة" والتى شاركت فيها المهندسة إيمان وافي مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة البترول لتكنولوجيا المعلومات، والمهندس حسين إبراهيم، نائب رئيس شركة شنايدر إلكتريك لقطاع الطاقة والكيماويات لمنطقة إفريقيا وأحمد السعيد مدير قسم الرقمنة والتكامل بشركة شلمبرجير.


قالت وافى إن قطاع البترول كان سباق فى تنفيذ برنامج التطوير والتحديث الذى تم إطلاقه فى عام 2016، وقد بدأ يؤتى بثماره،  وكان من أحد ثماره برنامج التحول الرقمى الذى بذل فيه جهداً كبيراً ولازال التطوير فيه مستمر فهو رحلة لن تتوقف لأن التطور التكنولوجي فى تغير دائم ، لافته إلى ان التحول الرقمى اصبح مطبق فى كافة الانشطة البترولية مما يسهم فى تدقيق البيانات وسرعة اتخاذ القرار.

وأضافت ان منصة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG تعد أحد أهم ثمار برنامج التحول الرقمى ، فالبيانات أصبحت متاحة بصورة احترافية أمام الشركات فى كل وقت مما يشجع على جذب الاستثمارات فى القطاع ومن ثم زيادة الإنتاج.

وأشارت إلى أن الكوادر التى تعمل فى مجال التكنولوجيا جزء من هذا النجاح وأن عملية التدريب مهمة ومستمرة لمواكبة التطور التكنولوجي وحماية البيانات من الهجمات السيبرانية ، مشيرة إلى أن التكنولوجيا ليست تهديدا ولكنها هى وسيلة للنجاح والتطور والحماية ، وأضافت ان عملية تحليل البيانات هى المستقبل فى كافة المجالات وفى حالة الالمام بطرق تحليلها نستطيع الاستفادة بشكل كامل من البيانات المتاحة واستغلالها الاستغلال الأمثل، واضافت ان قطاع البترول المصرى قد بدأ فعلياً فى تطبيق الذكاء الاصطناعي سواء فى منصة EUG او فى الهيئة المصرية العامة للبترول على منصة EPDC الخاصة بادارة بيانات الإنتاج للزيت والغاز.

وقال أحمد السعيد إن منصة EUG نموذج ناجح فى سوق صناعة البترول والغاز وتجسد الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وان الكوادر البشرية جزء من هذا النجاح وليس فقط التكنولوجيا وكذلك التدريب الذى تم بالتعاون بين شركة شلمبرجير وقطاع البترول، واضاف أن الذكاء الاصطناعي لايزال فى البداية فى مصر وهناك بنية تحتية يمكن البناء عليها لتقليل المخاطر وهناك دراسات اثبت كفاءة الذكاء الاصطناعي فى صناعة البترول والغاز ، مشيراً إلى ان الشراكة وتبادل الخبرات في هذا المجال امر مهم لما لها من مردود إيجابي فى زيادة الإنتاج وتقليل التكاليف.

وأوضح المهندس حسين إبراهيم أن مجالات كفاءة الطاقة عنصر مهم،  ويتم يتفيذها بشكل رقمى فى تحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي والمحاكاة ، ويتم تطبيقها ايضاً فى اعمال البحث والاستكشاف والتكرير والتسويق ، ولها اثر كبير فى توفير الجهد والوقت ، لافتاً إلى ان استخدام التكنولوجية امر مهم لتحقيق التكامل فى صناعة البترول والغاز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول موك الإسكندرية المهندس كريم بدوى وزير البترول مؤتمر حوض البحر المتوسط الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

تعاون بين إى آند بيزنس و UNLOCK لتعزيز التحول الرقمى وبناء القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة إي آند بيزنس، التابعة لشركة إي آند مصر عن شراكة استراتيجية معUNLOCK ، المتخصصة في تقديم حلول السوق الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، من خلال توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة على هامش معرض جيتكس 2024في دبي. 

تسعى هذه الشراكة إلى تحسين تقديم الخدمات المهنية للعملاء من خلال دمج **السوق المبتكرة** الذي تقدمه UNLOCK مع الحلول الرقمية المتطورة من إي آند بيزنس. تُبرز الشراكة دور التكنولوجيا الرقمية في توسيع نطاق عمليات الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال استخدام منصة وتطبيق إي آند ودمجها مع منصة UNLOCK لتقديم خدمات بناء القدرات.

تشمل الشراكة تطوير حلول مخصصة لتحديث وتبسيط العمليات التجارية بين الشركات (B2B). وسيتمكن زوار معرض جيتكس من تجربة هذا التكامل بشكل مباشر في جناح إي آند، حيث ستستضيف UNLOCK عروضًا حية للمنصة، مما يتيح الفرصة للشركات للاطلاع على كيف يمكن لهذه الشراكة تعزيز الكفاءة وخفض التكاليف وزيادة النمو المدفوع بالابتكار.

وأكد شريف الخولي الرئيس التنفيذي لقطاعات الأعمال لشركة إي آند مصر  أن تمكين نمو الشركات من خلال الابتكار الرقمي هو جوهر شراكتنا مع UNLOCK، حيث نسعى لتقديم حلول متطورة تساعد الشركات على التكيف مع التغيرات السريعة في السوق." وأضاف: "نلتزم بتوفير أدوات وتقنيات تساهم في تحقيق أهداف الشركات وزيادة كفاءتها، ونرحب بجميع الشركات لزيارة جناحنا خلال معرض جيتكس."

من جانبه، صرح فادي يونان المدير التنفيذي لـ UNLOCK تضع هذه المذكرة الأساس لتقدم مستمر في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التزام كل من إي آند بيزنس وUNLOCK بالابتكار واستكشاف طرق جديدة لتقديم قيمة كبيرة للعملاء والمشهد الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • هيئة البترول: «مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج» أهم ثمار برنامج التحول الرقمي
  • وافي: قطاع البترول كان سباقا في تنفيذ برنامج التطوير والتحديث
  • «الصناعات»: الذكاء الاصطناعي يسهم في الوصول بنسبة الخطأ إلى مستوى الصفر
  • القليوبية تنظم ندوة عن الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم ضمن مبادرة «بداية»
  • «قناة السويس» يفتتح مقر التحول الرقمى بالتجمع الخامس
  • خبراء: الذكاء الاصطناعي يحدث تحولاً في سوق العمل هذه ملامحه
  • وزير الري يؤكد أهمية التحول الرقمي في تحسين إدارة وحوكمة المنظومة المائية
  • تعاون بين إى آند بيزنس و UNLOCK لتعزيز التحول الرقمى وبناء القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • بيمكس المكسيكية تخفّض أنشطة الاستكشاف والإنتاج.. ما القصة؟