أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن عدد سكان أوكرانيا انخفض بمقدار عشرة ملايين، أو نحو الربع منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير 2022، أي منذ 32 شهرا، نتيجة لرحيل اللاجئين وانهيار معدلات الخصوبة، ووفيات الحرب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وضع أكثر خطورة

قالت فلورنس باور، رئيسة أوروبا الشرقية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، في حديثها في مؤتمر صحفي في جنيف، إن الحرب التي بدأت في فبراير 2022 حّولت الوضع الديموغرافي الصعب بالفعل إلى شيء أكثر خطورة.

انخفاض معدل المواليد في أوكرانيا

وأضافت: «لقد انخفض معدل المواليد ليصل حاليا إلى طفل واحد لكل امرأة، وهو من أدنى المعدلات في العالم»، ويتطلب الأمر معدل خصوبة يبلغ 2.1 طفل لكل امرأة للحفاظ على استقرار عدد السكان.

أما أوكرانيا، التي كان عدد سكانها يزيد على 50 مليون نسمة عندما انهار الاتحاد السوفييتي في عام 1991، فقد شهدت، مثلها كمثل كل جيرانها في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى تقريباً، انخفاضا حادا في عدد السكان. وفي عام 2021، وهو العام الأخير قبل الحرب، كان عدد سكانها حوالي 40 مليون نسمة.

وقال باور إن المحاسبة الدقيقة لتأثير الحرب على سكان أوكرانيا، يجب أن تنتظر إلى ما بعد انتهاء الصراع، عندما يصبح من الممكن في النهاية إجراء التعداد السكاني الكامل، مضيفا أن التأثير المباشر كان على المناطق التي كانت شبه مهجورة من السكان، والقرى التي لم يبق فيها سوى كبار السن، والأزواج غير القادرين على تكوين أسر.

تدهور في أوكرانيا

وشهدت روسيا الأكبر حجما، والتي بلغ عدد سكانها قبل الحرب أكثر من 140 مليون نسمة، تدهور وضعها الديموغرافي المتردي بالفعل منذ الحرب ضد أوكرانيا فقد سجلت أدنى معدل للمواليد منذ عام 1999 في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وهو مستوى حتى ووصف الكرملين بأنه «كارثي».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا الأزمة الروسية الأوكرانية حرب

إقرأ أيضاً:

البترول: انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ بداية من العام المقبل

أكد الجيولوجي علاء البطل  وكيل أول وزارة البترول، أن القطاع يولى اهتماما كبيرا لمجالات السلامة والصحة المهنية  ولا تقتصر على الملابس الآمنة فقط، لافتاً إلى أن توفير بيئة عمل آمنه تساهم إيجابيا فى زيادة معدلات الإنتاج.

وأضاف البطل خلال مشاركته في جلسة الابتكارات فى قطاع الطاقة لتحقيق الامن والنمو المستدام،  أن مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية أصبحت مهمة لدى الجميع وهناك جهدا كبيرا مبذول فى هذا الشأن ، وان قطاع البترول يسعى لتحقيق استراتيجية مصر فى تلك المشروعات، مشيراً إلى أنه جارى إنشاء مركز كفاءة الطاقة في الإسكندرية ليتماشي مع تلك الاستراتيجية ويكون به عاملين مدربين، وهناك تعاون مع شركائنا وأصحاب المصالح فى كافة المشروعات لتطبيق هذه الأسس وتحقيق النجاح.

جهود كبيرة لخفض الانبعاثات الكربونية 

وأكد البطل أن القطاع كان له دور كبير فى تسليط الضوء على مشروعات كفاءة الطاقة فى COP 27 الذي عقد بشرم الشيخ فى فبراير 2022 ، وأنه يسعى إلى انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ خلال العام القادم، ولدينا مركز لكفاءة الطاقة سيساهم فى بناء قدرات الكثير من العاملين، هذا بالإضافة إلى إنشاء إدارة لكفاءة الطاقة بكل شركات القطاع.

وبدوره، وأوضح اليساندرو بوليتى رئيس شركة سايبم أن تجربة الشركة في تنفيذ مشروعات البترول والغاز الطبيعى توضح أن التطور التقنى والتحديث المستمر جهود تؤمن صناعة البترول بأهمية تطبيقها واستغلال كل حديث منها، ومن ثم فإن الابتكارات التقنية تضمن استدامة الصناعة وتطورها وتحقيق أهداف زيادة الإنتاج وتحقيق متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون.

كما أكد طارق شبكة رئيس شركة الشرق الاوسط للاتصالات – (MCS)، على أن العلاقة وثيقة بين تطور صناعة البترول والتطور التقني وزيادة الوعي بالاستغلال الأمثل لتلك التقنيات وخاصة فى مجالات تحقيق وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة التى تحقق بعداً اقتصادياً وتؤمن عمليات الصناعة التى ترى الذكاء الاصطناعي رافداً مهماً وأن تطبيقاته  توفر دعماً مهماً لجهودها.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 2040 عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الماضية
  • بريطانيا تقرض أوكرانيا 2.9 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة
  • زيلينسكي يطالب الجنود الأوكران بالصمود في معارك كورسك الروسية
  • البترول: انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ بداية من العام المقبل
  • الخارجية الروسية تنتقد دعم الاتحاد الأوروبي للنازية في أوكرانيا
  • ضربات صاروخية على أوكرانيا تصيب 17 شخص والقوات الروسية تقتحم بلدة على الخط الأمامي
  • أوكرانيا تستهدف مصنع متفجرات في «عمق الأراضي الروسية» وسط تبادل لهجمات المسيّرات
  • نحتاج مليون وظيفة سنويًا.. السيسي: انخفاض معدل البطالة إلى 6.5%
  • وزراء دفاع مجموعة السبع: عائدات الأصول الروسية ستسخر لدعم أوكرانيا