القيادي في حركة حماس يحيى السنوار (سي إن إن)

ذكر كبير المفاوضين الإسرائيليين، أن زعيم حركة حماس يحيى السنوار، أصدر أمرا بإعدام جميع الرهائن الإسرائيليين المتبقين في غزة حال مقتله.

وفي التفاصيل، قال المفاوض الإسرائيلي جيرشون باسكين، والذي أشرف على إطلاق سراح السنوار عام 2011 من سجن إسرائيلي، إن وفاته كانت "لحظة مصيرية".

اقرأ أيضاً إسرائيل تقصف سيارة في دمشق قبل قليل.. تفاصيل 21 أكتوبر، 2024 الريال اليمني يعاود الانهيار خلال تعاملات اليوم أمام العملات الأجنبية.. آخر تحديث 21 أكتوبر، 2024

وزعم في تصريحات له: "لحظة اليأس كانت عندما ظهرت شائعات بأن السنوار أصدر تعليمات للأشخاص الذين يحتجزون رهائن بأنه في حال قتله، فيجب عليهم أن يقتلوا رهائنهم" .

وتابع: في وقت مقتل السنوار، كان لا يزال هناك ما يزيد على 100 رهينة في غزة، ويُعتقد أن 60 منهم ما زالوا على قيد الحياة، بحسب ديلي ميل.

وأكدت صحيفة هآرتس، أن كبار المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، كشفوا أن هناك فرصة ضئيلة للتوصل إلى اتفاق، بالنظر إلى التوترات بين إسرائيل وحماس.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: إسرائيل السنوار جباليا حماس غزة يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

ماذ قال الإسرائيليون عن يحيى السنوار؟.. «لعب بأدمغتنا»

«والفضل ما شهدت به الأعداء» بهذه الشطر الشعري من قصيدة الشاعر العباسي السرِيّ الرّفّاء المَوصِلي، يمكن تلخيص ما جاء على لسان قادة الاحتلال الإسرائيلي الذين تحدثوا عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

شخصية معقدة

وقال البروفيسور الإسرائيلي رافي كارسو، إن يحيى السنوار شخصية معقدة وأبعد ما يكون عن الغباء، ولهذا السبب نجح في قيادة حرب نفسية ناجحة ضد الإسرائيليين واللعب بأدمغتهم وزرع القلق في نفوسهم تجاه حركة حماس، بحسب موقع «جيروزاليم بوست» الإسرائيلي.

فيما أشار رئيس قسم الاستخبارات السابق في مصلحة سجون الاحتلال، يوفان بيتون، إلى أن السنوار مستعد لدفع أي ثمن من أجل المبدأ والقضية، هو قاسٍ ولديه قدرات هائلة.

فشل المخابرات الإسرائيلية في فهم السنوار

بدوره، قال الضابط السابق في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، مايكل ميلشتاين، إن المخابرات الإسرائيلية لم تستطع فهم السنوار وتقديرات المسؤولين العسكريين السابقين لشخصية يحيى السنوار كانت خطأ لذلك نجح في خداعهم.

شخص ذكي جدا

بينما قالت المأمورة السابقة لسجن «هشارون» الإسرائيلي، بيتي لاهيط، إن السنوار شخص ذكي جدا، استفاد من مدة سجنه لفهم العقلية الإسرائيلية وتعلم اللغة العبرية ودراسة استراتيجيات الخصم، وكان السجناء يخافونه بسبب صرامته.

أخطر شخص

وأخيرا، قال الصحفي في صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، آفي يسخاروف، إن حركة حماس اختارت أخطر شخص لقيادتها بعد اغتيال إسماعيل هنية.

استمرار العدوان على غزة

ويدخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عامه الثاني، وسط محاولات برعاية أمريكية مصرية قطرية لوقف هذا العدوان، الذي استشهد فيه حتى الآن أكثر من 42 ألف فلسطيني أغلبهم من الأطفال والسيدات، وتوسعت الحرب لتشمل جنوب لبنان منذ الثامن من أكتوبر 2023، واغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله الجمعة السابع والعشرين من سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية تكشف وصية زعيم حماس يحيى السنوار
  • الرئيس الإيراني يزور مكتب حماس في طهران.. لهذا السبب
  • وصية يحيى السنوار للفصائل بعد وفاته.. رسالة قوية لمسؤولي حماس
  • ماذ قال الإسرائيليون عن يحيى السنوار؟.. «لعب بأدمغتنا»
  • مَن سيخلف يحيى السنوار في قيادة حركة حماس؟.. 5 أسماء مرشحة بقوة
  • عاجل - حركة حماس تعطي درسا قاسيا لجيش الاحتلال: استشهاد السنوار يكشف فشل المنظومة الصهيونية
  • عاجل - حركة حماس: يحيى السنوار استشهد بعد أن قاد المعركة الأعظم في تاريخ شعبنا
  • عاجل - أول رد فعل من حركة حماس على تصريحات جيش الاحتلال بشأن استشهاد يحيى السنوار
  • سمير فرج: جثمان «السنوار» سيستخدم في عملية المفاوضات بشأن الأسرى الإسرائيليين