كشف النائب أحمد سمير زكريا، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، كواليس مشاركته في فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأشار إلى أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت حقيقية وواقعية، وتلقى ردوداً إيجابية جداً من أحد المسؤولين في الصندوق، الذي أبدى تفهمه لبعض الملاحظات حول مراجعة الاشتراطات الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر وتوقيتات تنفيذه.

المواطن على رأس الأولويات

وأكد زكريا في بيان له أن توجيهات الرئيس السيسي بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد جاءت من قراءة حقيقية لأحوال الناس، وشعوره بالظروف الاقتصادية الضاغطة على المصريين، مما يجعله يضع المواطن على رأس أولوياته.

الأوضاع الإقليمية في المنطقة

وأضاف النائب أنه خلال مشاركته في الاجتماعات، ألمح إلى تصريحات الرئيس حول برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن دور الصندوق في دعم الدول يجب أن يركز على دعم الشعوب.

وأوضح أن هناك ملاحظات حول توقيت تنفيذ برنامج الإصلاح، خاصة مع الضغوط التي تعاني منها مصر نتيجة التوترات الجيوسياسية، والتضخم وارتفاع الأسعار بسبب الأزمات الإقليمية في سلاسل الإمداد، مما يؤثر بشكل مباشر على المواطن المصري، لذا، من الضروري مراجعة توقيتات الاشتراطات الخاصة بالصندوق في هذه المرحلة.

ردود فعل إيجابية

وأشار إلى أنه تلقى ردوداً إيجابية جداً من أحد المسؤولين بالصندوق الذي أبدى تفهمه للاشتراطات الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر وتوقيتات تنفيذها، ومدى إمكانية عرض ذلك على صندوق النقد الفترة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيوخ صندوق النقد توجيهات الرئيس السيسي برنامج الإصلاح برنامج الإصلاح

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي

أشاد الإعلامي عمرو أديب بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، حيث تطرق الرئيس إلى موضوع صندوق النقد الدولي وأهمية مراجعة برنامج التعاون معه. 

وأوضح أديب في برنامجه "الحكاية" الذي يذاع عبر فضائية MBC مصر أن حديث الرئيس حول صندوق النقد الدولي "مهم جدًا ويشغل بال المصريين"، خاصة في ظل الضغوط التي تفرضها المنظمة الدولية على الدول التي تتعاون معها.

السيسي يدعو لمراجعة برنامج مصر مع صندوق النقد


وخلال كلمته، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة إعادة تقييم برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي في ظل التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة. 

وأوضح أن مصر لديها تجربة في تحويل الأزمات إلى فرص، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية الكبيرة من 4 ملايين إلى 106 ملايين نسمة تسببت في أزمة مائية شديدة، إلا أن الدولة تجنبت الصراعات وبدلًا من ذلك استثمرت في مشروعات معالجة المياه لإعادة استخدامها.

وأضاف الرئيس أن مصر حققت نجاحًا في برنامج الإصلاح الاقتصادي الأول، الذي أطلق قبل تفشي فيروس كورونا بفضل استقرار الأوضاع العالمية، لكن البرنامج الثاني يواجه تحديات كبيرة نظرًا لعدم استقرار الاقتصاد العالمي حاليًا.

 وأشار إلى أن الظروف الإقليمية أفقدت مصر من 6 إلى 7 مليارات دولار في أقل من عام.

مطالبة بتخفيف الضغط على الرأي العام


وأكد الرئيس السيسي أن مصر لا تسعى إلى زيادة الضغط على الرأي العام في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية. وقال: "إذا كانت الأزمة الاقتصادية ستجبرنا على فرض ضغوط لا يتحملها المواطنون، فلا بد من مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي".

وأوضح أن مصر جزء من الاقتصاد العالمي، ولهذا يتعين على المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي أن تأخذ بعين الاعتبار التحديات الإقليمية والعالمية التي تواجه البلاد عند صياغة الاتفاقات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • مصر تطالب صندوق النقد بتمديد برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • إيجابية.. أول رد من مسئولي صندوق النقد الدولي بعد تصريحات الرئيس السيسي
  • أبو هميلة: توجيهات الرئيس للحكومة بمراجعة شروط صندوق النقد الدولي لتخفيف الأعباء
  • خطة النواب: مراجعة صندوق النقد لا تعني التخلي عن برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • عمرو أديب يشيد بكلمة الرئيس السيسي حول صندوق النقد الدولي والإصلاح الاقتصادي
  • صندوق نكد.. تعليق ناري من أحمد موسى بعد طلب الرئيس مراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد
  • الرئيس السيسي يوجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد.. وخبراء يقترحون الحل
  • حدث في 8 ساعات| السيسي يوجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد.. وهذا موعد انتهاء مهلة التصالح في مخالفات البناء
  • بشكل لا يتحمله الناس.. السيسي يوجه بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد