أكدت  رولا دشتي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، أن الظروف الكارثية التي يعيشها سكان قطاع غزة تتطلب استجابة عاجلة.

 

 وأشارت إلى أن 87% من مساحة غزة لم تصدر بشأنها أوامر إخلاء، مما يترك غالبية السكان محاصرين في مساحة ضيقة تبلغ 47 كيلومترًا مربعًا.

 

وفي كلمة ألقاها نيابة عنها طارق العلمي، مدير مجموعة الحوكمة ودرء النزاعات في "الإسكوا"، خلال فعالية إطلاق "التقييم الثالث للآثار الاجتماعية والاقتصادية لحرب غزة"، أوضحت دشتي أن تكلفة إصلاح البنية التحتية المتضررة في غزة تقدر بحوالي 18.5 مليار دولار. 

 

كما أشار التقرير إلى فقدان القطاع 97% من إجمالي ناتجه المحلي لعام 2022، مما أثر بشكل بالغ على التعليم، حيث يوجد 625 ألف طالب بدون تعليم.

 

وقالت دشتي إن سكان غزة يعيشون في "أكبر سجن مفتوح في العالم"، حيث القتل والدمار منتشران. وشددت على الحاجة الملحة لتقديم مساعدات شاملة وغير مقيدة للتعافي، محذرة من أن استمرار الحرب سيكلف الأجيال القادمة ثمنًا باهظًا.

 

وأوضحت أن جميع القطاعات الاقتصادية تعرضت للشلل بسبب تدمير البنية التحتية، مما أدى إلى إعاقة فرص الحصول على الرعاية الصحية والتعليم. ولفتت إلى أن تدمير نظام التعليم في غزة يمثل إحدى النتائج الأكثر مأساوية للحرب، حيث يُحرم أكثر من مليون ونصف شاب وشابة من اكتساب المهارات اللازمة.

 

وأكدت رولا دشتي أن التقرير ليس مجرد دراسة أكاديمية، بل هو دعوة للعمل، مشددة على ضرورة وضع خطة لإعادة الإعمار والاستثمار في رأس المال البشري للشعب الفلسطيني. كما دعت إلى التوصل لحل دائم وشامل، مشيرة إلى أن حل الدولتين القائم على قرارات الأمم المتحدة هو السبيل الأمثل لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسكوا قطاع غزة سكان قطاع غزة القطاعات الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

الكرملين: مسائل إصلاح الأمم المتحدة يجب أن تحل بالتوافق

صرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن لدى روسيا موقفا خاصا بها بشأن إصلاح هيئة الأمم المتحدة، لكن مثل هذه المسائل يجب أن تحل بالتوافق.

وقال بيسكوف في حديث لموقع "لايف"، يوم الاثنين: "لدينا موقف معروف بشأن إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع التمثيل (في مجلس الأمن الدولي)، ويجب أن تكون هناك البرازيل والهند ويجب أن يكون أيضا تمثيل للقارة الإفريقية في المجلس".

وتابع: "لكن هذه المسائل تحل بالتوافق. ويجب تحقيق التوافق وهذه عملية صعبة للغاية، خصوصا في الوقت الراهن، حيث توجد خلافات بين الدول في مجلس الأمن".

وجاء ذلك في معرض تعليقه على إمكانية التطرق إلى مسألة إصلاح الأمم المتحدة خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم 24 أكتوبر الجاري، والذي سيعقد على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تقرض أوكرانيا 2.9 مليار دولار من عائدات الأصول الروسية المجمدة
  • الأمم المتحدة: تكلفة إصلاح البنية الأساسية بـ غزة 18 مليار دولار
  • الأمم المتحدة: تكلفة إصلاح البنية الأساسية بغزة 18 مليار دولار
  • "كاف" ربح 72 مليون دولار من نهائيات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة
  • الكرملين: مسائل إصلاح الأمم المتحدة يجب أن تحل بالتوافق
  • الولايات المتحدة تقر مساعدات لإسرائيل بقيمة 8.7 مليار دولار
  • اقتصاد إسرائيل يواصل الخسائر.. 6.8 مليار دولار تكلفة حرب غزة ولبنان في 50 يوما
  • خطط ترامب لترحيل اللاجئين جماعيا.. تكلفة باهظة وصعوبات في التنفيذ
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه