الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت غرفة تجارة بغداد اليوم الثلاثاء، ورود كتاب من الملحقية التجارية في سفارة جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية والمتضمن إلغاء رسوم الصادرات السعودية، وكذلك تخفيض المقابل المالي للخدمات الجمركية للواردات. 

وذكرت الغرفة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "وسائل الإعلام السعودية نشرت قيام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية بإلغاء رسوم الصادرات السعودية، ابتداءاً من 6 تشرين الأول 2024، في خطوة تهدف لتخفيف الأعباء المالية على التجار والمصدرين، وستتمكن الصادرات السعودية من عبور المنافذ الجمركية دون أي رسوم مما يسهم في تعزيز تنافسية المنتجات السعودية عالمياً".

وأضاف أن هذا "القرار يشمل تخفيض الرسوم للواردات من خلال نظام جديد يتمثل في تحصيل مقابل مالي قدره 0.15% من قيمة البضائع الواردة بحد اقصى قدره 500 ريال، بهدف تقليص وتخفيض تكاليف الاستيراد وتعزيز قدرة المستوردين على احتساب التكاليف". 

وبينت الهيئة أن "الهدف من هذا النظام الجديد هو توحيد آلية احتساب الرسوم بين مختلف المنافذ البرية، البحرية والجوية، مما يسهم في تيسير التجارة وتقليل الأعباء على المستوردين، ومن المتوقع أن يكون لإلغاء الرسوم الجمركية على الصادرات السعودية تأثير إيجابي كبير في تقليل التكاليف التشغيلية".

وأشارت غرفة تجارة بغداد إلى أن هذا القرار يساهم بجعل عملية الاستيراد ارخص على التجار وهذا يجعل السلع والمنتجات تصل الى المملكة العربية السعودية بتكلفة أقل ويجعل حركة السوق الداخلية اسرع واسهل، وسيكون تأثير هذا القرار إيجابي جدا داخل السوق العراقي من خلال تسهيل دخول المنتجات السعودية الى الاسواق العراقية والتي بدورها ستساهم بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وانخفاض أسعارها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الصادرات السعودیة

إقرأ أيضاً:

ضمن جناح “روح السعودية”.. «الدرعية» تنقل تراث المملكة إلى قلب بكين

البلاد – بكين

تشارك شركة الدرعية في تقديم التراث السعودي للعالم للمرة الأولى من أحد مواقع التراث الصيني العالمي، عبر جناح “روح السعودية” في معرض السفر السعودي المقام في حديقة “تيان تان” الشهيرة في العاصمة الصينية بكين.

ويأتي هذا الحدث في إطار الحملة الترويجية العالمية في جمهورية الصين الشعبية، التي أطلقها وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب، يوم الخميس 17 أكتوبر من الشهر الحالي.

ويتضمن جناح الدرعية تقديم تجارب تفاعلية فريدة للزوار، حيث تستقبلهم أصالة الضيافة السعودية من خلال تقديم القهوة السعودية والتمر، كما يمكن للزوار تجربة ارتداء “بشت البرقاء” والتقاط الصور التذكارية، بالإضافة إلى المشاركة في أنشطة فنية باستخدام المواد الطينية ورسم الخطوط الفنية باللغة العربية، مما يوفر أجواءً تراثية سعودية أصيلة، مصحوبة بموسيقى آلة العود.

ويهدف معرض السفر السعودي الذي بدأ يوم 18 أكتوبر ويستمر حتى 26 أكتوبر 2024، إلى تعزيز الصورة الذهنية والتعرف على الوجهات السياحية والتاريخية والثقافة السعودية التي تحظى بها المملكة العربية السعودية، وذلك بتسليط الضوء على التنوع الثقافي والعمق التاريخي للمملكة. ويتضمن المعرض العديد من العروض المحفزة للزوار، بينها باقات سفر تتيح لهم زيارة المملكة وزيارة أهم معالمها السياحية والتاريخية والتجارب الإثرائية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني وولي عهده يغادران إلى المملكة العربية السعودية
  • بدلًا من الهجوم على الجامعة العربية
  • سعر ايفون 16 برو ماكس في المملكة العربية السعودية
  • انتخاب البورصة المصرية عضوا في مجلس إدارة اتحاد أسواق المال العربية
  • بنك مصر يرفع الرسوم والمصاريف الإدارية على بعض الحسابات الجارية والتوفير
  • مصر تسجل قفزة نوعية في صادراتها الزراعية وتستهدف أسواقًا جديدة
  • اللون الأحمر يخيم على أسواق المال العربية بمستهل تعاملات الأسبوع
  • بنك مصر يرفع الرسوم على عدد من الحسابات الجارية والتوفير
  • ضمن جناح “روح السعودية”.. «الدرعية» تنقل تراث المملكة إلى قلب بكين