موقع 24:
2024-10-22@13:40:05 GMT

البرازيل تعارض انضمام فنزويلا إلى "بريكس"

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

البرازيل تعارض انضمام فنزويلا إلى 'بريكس'

أعلن مستشار الحكومة البرازيلية للشؤون الدولية، وزير الخارجية السابق سيلسو أموريم، معارضته لانضمام فنزويلا إلى مجموعة "بريكس" للاقتصادات الناشئة، والتي تضم البرازيل والصين وروسيا، من بين دول أخرى.

وقال مستشار الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في تصريحات لقناة (سي إن إن) البرازيلية: "أنا لا أدافع عن انضمام فنزويلا.

أعتقد أنه يتعين علينا أن نسير ببطء. لا يوجد أي معنى لملء (البريكس) بالبلدان، وإلا سيتم إنشاء مجموعة الـ 77 الجديدة قريباً".

وأشار أموريم، الذي التقى أمس الإثنين، بالرئيس البرازيلي الذي كان يتعافى بعد تعرضه لحادث منزلي، إلى أن "دخول الأعضاء الجدد إلى المنتدى، يجب أن تتم دراسته بشكل جيد للغاية، في سياق عالمي مستقطب ومتعدد الأقطاب".

Se Lula negar entrada da Venezuela nos Brics, romperá relações com Maduro, diz Rubens Barbosa ao WW https://t.co/Icou1lfztM...

— CNN Brasil (@CNNBrasil) October 22, 2024

وقال "يجب أن يكون لديك تصور استراتيجي للقبول. وتذكروا أن العالم يشهد حروباً من المحتمل أن تصبح حروباً عالمية. لذا فإن معايير القبول أكثر أهمية من البلد نفسه".

ورداً على سؤال حول فنزويلا، قال وزير الخارجية ماورو فييرا، الذي يرأس الوفد البرازيلي الذي سيشارك هذا الأسبوع في قمة زعماء البريكس في كازان (روسيا)، للصحافيين إن "جميع الدول المرشحة لديها خيارات لتكون جزءاً من المجموعة".

ومن بين الدول التي أعربت علناً عن رغبتها في الانضمام إلى المنتدى، الذي يتكون حالياً من 9 دول، تبرز كوبا وفنزويلا وتركيا وأذربيجان وماليزيا.

وتباعدت المسافات بين البرازيل وفنزويلا منذ الانتخابات، التي أجريت في الدولة الكاريبية في 28 يوليو (تموز) الماضي، والتي أعلنت فيها السلطات الانتخابية الفنزويلية فوز الرئيس نيكولاس مادورو، وهي نتيجة شكك فيها المجتمع الدولي.

O assessor especial para Assuntos Internacionais da Presidência da República, Celso Amorim, disse à CNN no início da noite de segunda-feira (21) ser contrário à entrada da Venezuela nos Brics. #CNNNovoDia pic.twitter.com/Qi7Q9bhgiC

— CNN Brasil (@CNNBrasil) October 22, 2024

ولم يعترف لولا بانتصار مادورو، ولا بانتصار زعيم المعارضة إدموندو جونزاليس أوروتيا، المقيم الآن في منفاه الاختياري بإسبانيا، وأصر منذ البداية على نشر السجلات الانتخابية بطريقة مفصلة، ​​وهو الأمر الذي لم تفعله السلطات الفنزويلية حتى الآن.

وحاول الزعيم التقدمي البرازيلي دون جدوى التوسط بين الطرفين، جنباً إلى جنب مع رئيس كولومبيا غوستابو بترو، لصالح الكشف عن تلك السجلات، التي نشرتها المعارضة على شبكة الإنترنت وكانت النتيجة في صالح جونزاليس أوروتيا إلى حد كبير.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فنزويلا البرازيلي البريكس روسيا البرازيل روسيا فنزويلا بريكس

إقرأ أيضاً:

البرازيل.. امرأة تتدلى من حافة مبنى شاهق (فيديو)

البرازيل.. امرأة تتدلى من حافة مبنى شاهق (فيديو)

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: انضمام مصر لتجمع «بريكس» نقطة فارقة وخطوة قوية
  • الاتحاد البرازيلي يصف نيمار بـ "سحر كرة القدم"
  • الاتحاد البرازيلي يصف نيمار بـ"سحر كرة القدم"
  • أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟
  • رئيس البرازيل يغيب عن قمة بريكس لهذا السبب!
  • السعيدي: انضمام ليبيا لـ«بريكس» يحررها من تبعية الدولار
  • البرازيل.. امرأة تتدلى من حافة مبنى شاهق (فيديو)