أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس باقتحام 774 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك اليوم الثلاثاء، تزامنا مع سادس أيام ما يسمى "عيد العُرش"، وسط حماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي. في غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 28 فلسطينيا خلال اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية فجر اليوم بينهم طفل، وأسرى سابقون وفق بيانات فلسطينة رسمية.

وقالت مصادر فلسطينية إن مجموعات متتالية من المستوطنيين وبأعداد كبيرة اقتحمت الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.  كما أدى مئات المستوطنيين صلوات تلمودية أمام باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى، حاملين ما تسسمى القرابين النباتية.

وعززت قوات الاحتلال من تواجدها في البلدة القديمة، والمسجد الأقصى، ومحيطه، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وقد نشر الاحلتلال العشرات من عناصر شرطته على أبواب الأقصى، وطرقاته، وعلى أبواب البلدة القديمة، وعرقل وصول المصلين. كما أغلق الطرقات في منطقة باب الأسباط، وسمح للمركبات والحافلات التي تقل المستوطنين المرور باتجاه باب المغاربة وصولا لساحة البراق.

وتشهد باحات الأقصى تصاعدا مستمرا في أعداد المستوطنين المقتحمين، حيث كانت أعدادهم قبل عدة سنوات لا تتجاوز 5 آلاف سنويا، في حين وصلت هذا العام إلى أكثر من 60 ألف مستوطن مقتحم.

وعادة ما تزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال فترات الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر بتسهيلات ومرافقة من شرطة الاحتلال.

ومنذ 2003، تسمح شرطة الاحتلال أحاديا للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى لعدة ساعات يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت، رغم المعارضة المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية التي تدعو لوقف هذه الاقتحامات.

وفي السياق اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، تعمد الحكومة الإسرائيلية تغيير الواقع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى جزءا من تهويد القدس ضمن حرب إبادة وتهجير ضد الفلسطينيين.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنها تنظر بخطورة بالغة للتصعيد اليومي الحاصل في اقتحامات غلاة المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى وتصعيد قيامهم بأداء المزيد من الطقوس والصلوات التلمودية في باحاته.

وقالت إن ذلك يعد محاولة لتحويل هذا المشهد إلى واقع ملموس ومألوف بسبب تكراره كل يوم، بهدف التسريع في حلقات تقسيمه المكاني ريثما يتم هدم المسجد وبناء الهيكل المزعوم مكانه

وأشار البيان إلى إطلاق يد المستوطنين المتطرفين للقيام بمزيد من الخطوات أحادية الجانب غير القانونية لضم الضفة الغربية المحتلة.

ولفتت الخارجية الفلسطينية إلى إنها تواصل بالشراكة مع الأشقاء في الأردن حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي لفضح انتهاكات الاحتلال ضد المسجد الأقصى، وحشد أوسع جبهة دولية ضاغطة لحماية القدس ومقدساتها.

جنود الاحتلال اعتقلوا فتى فلسطينيا أثناء مداهماتهم بالخليل (الأناضول) اقتحامات واعتقالات

وفي إطار اقتحامات قوات الاحتلال اليومية لمجن وبلدات الضفة الغربية أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك اعتقال قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم  28 فلسطينيا بينهم طفل، وأسرى سابقون. ليتجاوز بذلك إجمالي عدد المعتقلين في الضفة  11 ألفا و400 معتقل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأوضح البيان المشترك أن من بين المعتقلين 15 فلسطينيا من مخيم العروب للاجئين شمالي الخليل جنوب الضفة، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات رام الله، وسلفيت، وبيت لحم، ونابلس، وقلقيلية.

وبحسب البيان فقد رافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات  بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات  التخريب والتدمير في منازل المواطنين".

أن الاحتلال يواصل تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، ترافقها تهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إضافة إلى عمليات تخريب وتدمير في منازل المواطنين الفلسطينيين.

واشار البيان إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل التحقيق ميدانيا مع عشرات الفلسطينيين في بلدة دير أبو مشعل غرب مدينة رام الله وسط الضفة.

ولفت إلى أن عمليات التحقيق الميداني تصاعدت مؤخرا بشكل كبير في كافة محافظات الضفة، وشملت مئات الشبان.

وبموازاة حرب الإبادة الجماعية -التي ترتكبها إسرائيل بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- وسع جيش الاحتلال عملياته بالضفة، كما صعد المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم، مما أسفر إجمالا عن استشهاد 759 فلسطينيا، وإصابة نحو 6 آلاف و250 آخرين، واعتقال 11 ألفا و300 فلسطيني، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

وقد أسفرت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة على غزة عن أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة خلفت عشرات الشهداء من الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات المسجد الأقصى قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويقيمون بؤرة استيطانية جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقتحم مئات المستوطنين اليوم /الأحد/ المسجد الأقصى المبارك، في رابع أيام "عيد العرش" اليهودي، وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وأفادت مصادر فلسطينية - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - بأن ما يزيد على 735 مستعمرا اقتحموا المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية، ونفخت إحدى المستعمرات بالبوق، وقام آخرون بما يسمى "السجود الملحمي" في باحات الأقصى.
وأضافت المصادر أن مجموعة من المستوطنين تجمهروا عند باب "القطانين"، أحد أبواب المسجد الأقصى الرئيسية من الجهة الشمالية، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.
وفي سياق متصل.. أقام مستوطنون، اليوم الأحد، بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين شرق الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقال فريد برقان رئيس مجلس قروي "بيرين" - في تصريح اليوم - إن مجموعة مستوطنين مسلحين نصبوا كرفانا وخيمة كبيرة تزيد مساحتها على 300 متر مربع، ورفعوا أعلام دولة الاحتلال، على أراضي المواطنين في منطقة "خلة الفرن" التابعة لقرية "بيرين".
وأضاف أن المستوطنين قاموا بحماية قوات الاحتلال بنقل أعداد كبيرة من الأغنام إلى الخيمة، معربا عن تخوفه من أن تكون هذه الخطوة مقدمة للاستيلاء على تلك المنطقة وتحويلها إلى مزارع للمستوطنين.
وأوضح أن هذا الاعتداء يأتي ضمن محاولات قوات الاحتلال والمستوطنين المستمرة للسيطرة والاستيلاء على مساحات كبيرة من أراضي القرية، لصالح التوسع الاستعماري، وبناء بؤر استعمارية جديدة، وإنشاء شبكة من الطرق لربط تلك البؤر والمستعمرات بعضها ببعض.
وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، فإن المستوطنين أقاموا منذ السابع من أكتوبر 2023، نحو 29 بؤرة استعمارية تركزت في محافظة الخليل (8 بؤر)، ورام الله (6 بؤر)، وبيت لحم (4 بؤر)، و3 بؤر في نابلس، إضافة إلى شق 7 طرق لتسهيل تحرك المستعمرين وربط البؤر بمستعمرات قائمة.
وفي الفترة ذاتها.. شرعنة سلطات الاحتلال 11 بؤرة استعمارية وحولتها إلى أحياء استيطانية تتبع لمستوطنات قائمة، وأحالت ما مجموعه 9 بؤر أخرى لإجراءات الشرعنة.
وفي سياق آخر.. اقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منطقة "برك سليمان" السياحية الواقعة ما بين بلدة الخضر وقرية "أرطاس" جنوب بيت لحم.
وأفاد سمير أبو صوي عضو مجلس قروي "أرطاس" - في تصريح اليوم - بأن عددا من المستوطنين اقتحموا منطقة "برك سليمان" السياحية وتمركزوا عند البركة الثالثة وأدوا طقوسا تلمودية.

مقالات مشابهة

  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بسادس أيام عيد العرش
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى في سادس أيام "عيد العرش"
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحاته
  • مئات المستوطنين الإسرائيلين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويقيمون بؤرة استيطانية جديدة
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة