موقع 24:
2024-10-22@13:41:07 GMT

بوتين يلتقي غوتيريش الخميس لبحث ملف أوكرانيا

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

بوتين يلتقي غوتيريش الخميس لبحث ملف أوكرانيا

أعلن الكرملين، أمس الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سيتباحثان خصوصاً في ملف أوكرانيا بعد غد الخميس، في قازان في لقاء هو الأول بينهما في روسيا منذ أبريل (نيسان) 2022.

وأوضح الكرملين في بيان أنه "إضافة إلى عمل الأمم المتحدة، من المتوقع أن يتطرقا إلى مواضيع الساعة، خصوصاً أزمة الشرق الأوسط والوضع حول أوكرانيا".

إلا أنّ الأمم المتحدة لم تؤكد هذا اللقاء، في حين انتقدت أوكرانيا بشدة قرار غوتيريش عقد اجتماع مع بوتين.

وردّاً على سؤال خلال إحاطة إعلامية في نيويورك، حول ما إذا كان غوتيريش يعتزم السفر إلى قازان في وقت لاحق هذا الأسبوع، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "سيتم الإعلان لاحقاً عن رحلاته المستقبلية".

In an outrageous move, UN Secretary-General Guterres will participate in the BRICS summit in Kazan, Russia according to the head of the organization’s information center in Moscow.

The event will take place from October 22 to 24, with Russia presiding over the group this year. pic.twitter.com/RoCtqusl1e

— KyivPost (@KyivPost) October 21, 2024

ويوجه غوتيريش انتقادات متكررة للهجوم العسكري الذي تشنه موسكو على أوكرانيا، معتبراً أنه يشكل "سابقة خطيرة" على مستوى العالم، لكنّ وزارة الخارجية الأوكرانية قالت إن لقاء الأمين العام ببوتين في الوقت الراهن "لا يدفع قدماً بقضية السلام ويضرّ بسمعة الأمم المتحدة".

وجاء في منشور للخارجية الأوكرانية على منصة إكس: "لقد رفض الأمين العام للأمم المتحدة دعوة وجّهتها أوكرانيا، للمشاركة في قمة السلام العالمية الأولى في سويسرا. لكنه قبل دعوة إلى قازان وجّهها مجرم الحرب بوتين".

ويدعو غوتيريش إلى "سلام عادل" يحترم القانون الدولي و"وحدة أراضي" أوكرانيا. وستكون هذه الزيارة الأولى التي يجريها إلى روسيا منذ 26 أبريل (نيسان) 2022، أي بعد شهرين على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

Ukraine's Foreign Ministry blasted UN Secretary General Antonio Guterres for what it said was his acceptance of an invitation from Russian President Vladimir Putin to a BRICS summit, while staying away from a ‘peace summit’ on the war in Ukraine https://t.co/n0J1IPbyrV

— Reuters (@Reuters) October 22, 2024

وقد التقى حينها في موسكو بوتين، الذي أبلغه بأنه يؤمن بنتيجة "إيجابية" للمفاوضات مع أوكرانيا.

ومنذ ذلك الحين، أوقفت موسكو وكييف كل المفاوضات الرسمية، ويبدو أن مواقفهما غير قابلة للتوفيق.

وغوتيريش الذي قال يومها إنه مستعد للقيام بدور الوسيط، شدّد على أن الغزو الروسي وضمّ مناطق أوكرانية أمور "لا مكان لها في العالم المعاصر".

وفي فبراير (شباط) الماضي، قال الأمين العام إن "الحرب في أوكرانيا لا زالت جرحاً مفتوحاً في قلب أوروبا".

وبعد تعرضها لعقوبات شديدة، تعتزم روسيا أن تثبت هذا الأسبوع في قازان فشل سياسة العزل والعقوبات التي انتهجتها الدول الغربية، رداً على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

The UN Secretary General declined Ukraine's invitation to the first Global Peace Summit in Switzerland. He did, however, accept the invitation to Kazan from war criminal Putin. This is a wrong choice that does not advance the cause of peace. It only damages the UN's reputation.

— MFA of Ukraine ???????? (@MFA_Ukraine) October 21, 2024

وقلّل الرئيس الروسي من تنقلاته الدولية، بعد صدور مذكرة توقيف في حقه عن المحكمة الجنائية الدولية في مارس (أذار) 2023.

وتغيّب الرئيس الروسي عن قمة البريكس السابقة في جنوب أفريقيا في أغسطس (آب) 2023، ثم قمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر (أيلول) من العام نفسه.

وأعلن الجمعة الماضي أنه لن يسافر إلى ريو دي جانيرو في البرازيل يومي 18 و19 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، لحضور قمة مجموعة الـ20.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة أوكرانيا بوتين الحرب الأوكرانية روسيا الأمم المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

خلال لقاءه بوتين.. رئيس الوزراء الهندي يؤكد أهمية الحل الإنساني لأزمة أوكرانيا

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي على أهمية الجهود المبذولة لإيجاد حل إنساني للصراع بين روسيا وأوكرانيا، وفق ما ذكرت صحف هندية.

وقال ناريندا مودي: "كنت على اتصال دائم بكم بشأن موضوع الصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا. وكما قلت في وقت سابق، فإننا نعتقد أن المشاكل يجب أن تحل بطريقة سلمية".

وأضاف :"نحن ندعم بشكل كامل إرساء السلام والاستقرار في أقرب وقت ممكن. وكل جهودنا تعطي الأولوية للإنسانية.. والهند مستعدة لتقديم كل التعاون الممكن".

من جانبه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن تعاونهما سيستمر قدمًا، مضيفا: "من المقرر عقد الاجتماع المقبل للجنة الحكومية الدولية في 12 ديسمبر في نيودلهي.. مشاريعنا تتطور باستمرار.. لقد قررتم فتح القنصلية الهندية في قازان.. نحن نرحب بذلك.. سيستفيد تعاوننا من سياسات الهند.. نحن سعداء للغاية برؤيتكم ووفدكم في روسيا".

جاء ذلك خلال لقاء ثنائي بين مودي وبوتين، على هامش حضور مودي لفعاليات بريكس، وهي الزيارة الثانية له إلى روسيا خلال عام.

ومن المقرر أن تكون قمة البريكس 2024، التي تنطلق في مدينة قازان الروسية اليوم الثلاثاء واحدة من "الأحداث الرئيسية على الأجندة العالمية"، وفقًا للمتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

ومن المتوقع أن تكون القمة، التي أكدت مشاركة أكثر من 30 دولة، أكبر حدث للسياسة الخارجية في روسيا على الإطلاق، وفقًا لمساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

مقالات مشابهة

  • خلال لقاءه بوتين.. رئيس الوزراء الهندي يؤكد أهمية الحل الإنساني لأزمة أوكرانيا
  • الأمم المتحدة: تراجع عدد سكان أوكرانيا بعشرة ملايين نسمة منذ بدء الغزو الروسي في 2022
  • هاريس: بوتين سيسيطر على أوكرانيا إذا فاز ترامب
  • غوتيريش يدين خسائر الأرواح المستمرة في غزة
  • غوتيريش يدعو إلى تخصيص مقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن
  • غوتيريش يدعو لاستثمارات كبيرة بالصناديق الدولية لإنقاذ الطبيعة
  • الكرملين يعلن موعد أول لقاء بين بوتين وجوتيريش منذ الأزمة الأوكرانية
  • الكرملين يعلن عن لقاء بين بوتين وغوتيريش الخميس في روسيا
  • بوتين يشكر الرئيس الإماراتي على الوساطة مع أوكرانيا