شهدت جامعة الدول العربية نشاطًا مكثفًا اليوم، حيث استقبل الأمين العام، أحمد أبو الغيط، المبعوث الأممي لليمن، هانس جرودنبرج، في إطار دعم الجامعة لجهود خفض التصعيد في البلاد. كما عقدت الأمانة العامة ورشة عمل للإعلاميين العرب حول قضايا الأرصاد الجوية والمناخ.

في اللقاء، أكد أبو الغيط دعمه لجهود المبعوث الأممي للتوصل إلى اتفاقات تهدف إلى خفض التصعيد الاقتصادي، معربًا عن أمله في استمرار الهدنة الهشة.

وشدد على أهمية التعاون بين جميع الأطراف لتحقيق الاستقرار، محذرًا من تهديد الحوثيين للتجارة البحرية في البحر الأحمر.

وأوضح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن أبو الغيط أعرب عن انزعاجه من تدهور الوضع الإنساني في اليمن، مؤكدًا أن التسوية السياسية هي السبيل الوحيد لاستعادة الوحدة وتحسين الوضع الاقتصادي. كما دعا إلى الإفراج عن الموظفين الأمميين المحتجزين.

في سياق متصل، عُقدت ورشة عمل للإعلاميين العرب يومي 21 و22 أكتوبر، بمشاركة أعضاء لجنة التوعية والإعلام، حيث تم تناول أهمية الأرصاد الجوية وتأثير المناخ على الدول العربية. وقد تناولت الورشة قضايا مثل تأثير الظواهر الجوية والمخاطر الناجمة عنها، وأهمية الدور الإعلامي في التوعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط المبعوث الأممي دعم الجامعة

إقرأ أيضاً:

لتعزيز التعاون والتدريبات المشتركة.. الجامعة العربية تعمل على توحيد المصطلحات العسكرية العربية

تتواصل الجهود العربية الرامية إلى تعزيز التعاون العسكري من خلال توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، حيث  انطلقت  الندوة 65 للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة ممثلي القوات المسلحة للدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة، التي تستمر حتى 30 أكتوبر الجاري.

 أكد الوزير المفوض طارق عبد السلام، مدير الإدارة العسكرية بالجامعة، على أهمية موضوع الندوة الذي يركز على مناقشة الاختصارات العسكرية المرتبطة بالقوات البرية والبحرية والجوية، بالإضافة إلى قوات الدفاع الجوي وأسلحة الدمار الشامل. كما تناولت الندوة موضوع الإشارة ونظم المعلومات والإمداد المشترك.

وأكد على أهمية هذه الخطوات في تسهيل العمليات والتدريبات المشتركة وتعزيز التعاون العسكري العربي، مما يساهم في توحيد الرؤى والعقائد العسكرية بين الدول العربية.

وأشار عبد السلام إلى أن انعقاد هذه الندوة يأتي استكمالاً للندوات السابقة، مستنداً إلى توصيات الندوة 64، حيث تم التأكيد على ضرورة دراسة الاختصارات العسكرية إلى جانب المفاهيم والمصطلحات التي لم تشملها معجم المصطلحات العسكرية الصادر عام 2007.

وأضاف أن الهدف الرئيسي لهذه الندوة هو توحيد المفاهيم العسكرية وإدخالها في معجم المصطلحات العسكرية، الذي سيغطي كافة المفاهيم والرموز المستخدمة في القوات المسلحة العربية حتى عام 2024. 

كما شدد على أن قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلاً بالإدارة العسكرية، سيبقى داعماً لتلك الاجتماعات والندوات، بهدف تعزيز فرص التعاون المشترك التي تعود بالنفع على القوات المسلحة في الدول العربية.

وأكد ممثلي القوات المسلحة بالدول الأعضاء إلى جانب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على الأهمية التي توليها الجامعة لهذا الملف، وحرصها على تعزيز التنسيق والتكامل بين الدول العربية في المجال العسكري والأمني.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل المبعوث الأممي لليمن ويؤكد دعم الجامعة العربية لجهود خفض التصعيد
  • أبوالغيط يستقبل المبعوث الأممي لليمن ويؤكد دعم الجامعة العربية لجهود خفض التصعيد
  • ماذا حملت زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية الى لبيروت؟
  • أحمد أبو الغيط: الجامعة العربية تقف إلى جانب لبنان في محنته الحالية
  • أبو الغيط: الجامعة العربية تقف إلى جانب لبنان في محنته الحالية
  • بين غزة وبيروت.. الجامعة العربية تتحرك لوقف عدوان الاحتلال
  • بعثة الجامعة العربية تتابع الانتخابات النيابية في كردستان العراق
  • لتعزيز التعاون والتدريبات المشتركة.. الجامعة العربية تعمل على توحيد المصطلحات العسكرية العربية
  • الجامعة العربية: توحيد المصطلحات العسكرية دوره بالغ في تعزيز فرص التعاون المشترك