قامت إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم اليوم الثلاثاء بالتعاون مع المنطقة الازهرية بإقامة ندوة عن أهم المناطق الأثرية بالفيوم، وذلك بمعهد فتيات الفيوم الابتدائي.

 جاء ذلك بالتعاون مع مديرية المنطقة الأزهرية بالفيوم، وفي إطار فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، وضمن مشاركة إدارة الوعي الأثري بالمبادرة.

شهدت الندوة حضور فضيلة الشيخ محمود حسانين وكيل وزارة المنطقة الأزهرية بالفيوم، وفضيلة الشيخ على فرحات مدير التعليم الثانوى وفضيلة الشيخ متولى هديب مدير التعليم الإعدادي وأميمة محمد مدير معهد الفتيات بالفيوم ووفاء مصطفى وكيل المعهد.

الوعي الأثري تنظم ندوة عن أهم المناطق الأثرية بالفيوم بالتعاون مع المنطقة الازهرية 

ومن جانبها قامت نرمين عاطف مديرة إدارة الوعي الأثري، بتوضيح معنى الوعي الأثري وأهميته التى تساهم بشكل كبير في بناء وعي الأطفال بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي العريق لمصر والمواقع الاثرية والتراثية وتعزيز الهوية الوطنية وأكدت على ضرورة الالتزام بالتعامل مع الاثار والحفاظ عليها واوضحت تاريخ محافظة الفيوم واهتمام الملوك بها عبر العصور ومساميتها قديماً وشرحت أهمية منطقة اللاهون الاثرية.

وقدمت هدى محمد مفتش آثار بإدارة الوعي الأثري شرحا وافيا حول أهم المناطق الأثرية بمحافظة الفيوم حيث تزخر الفيوم بالعديد من المواقع الأثرية واوضحت اهم المساجد الأسلامية بالفيوم واهميتها التاريخية  

كما شهدت الفعاليات حضورًا مميزًا من طالبات المعهد، الذين عبروا عن شغفهم بالإطلاع على التراث المصري والتعلم بشكل واسع عن الحضارة المصرية التي تعد من أقدم حضارات العالم.

وأوضحت مدير إدارة الوعي الأثري أن الندوات التثقيفية التي يتم تنفيذها ضمن فعاليات المبادرة ترتكز أيضًا على بناء الوعي، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة، مشيرة إلى أن المبادرات الرئاسية تأتي دائمًا كنقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع، في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية وبناء الإنسان المصري، وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال تبني سياسات حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة، والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الأزهر الوعي الأثري المنطقة الأزهرية إدارة الوعي الأثري بوابة الوفد جريدة الوفد أهم المناطق الأثریة الوعی الأثری

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية فى مدرسة الامل للصم وضعاف السمع فى دمو بالفيوم

اقامت اسرة الخدمة الاجتماعية بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع بنين فى دمو  ندوة تثقيفية بالاشتراك مع قصر ثقافة الفيوم ومتحف كوم اوشيم  والمعلمون بالمدرسة وذلك فى إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى وفى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية و مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى»، بهدف الاستثمار فى رأس المال البشرى من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

اهداف مبادرة بداية ومحاورها

 شملت الندوة نبذة عامة عن مبادرة بداية و اهداف المبادرة واهم المحاور , كما ناقشت دور طلاب التربية الخاصة فى المبادرة  ,بالاضافة الى محاضرة عن الاثار المصرية عامة وفى  محافظة الفيوم واهمية الحفاظ على التراث الاثرى والتى القتها نورا حمدى مفتشة الاثار فى متحف كوم اوشيم .

وقدمت  مديرة المدرسة  سهير عبد الرازق والوكلاء صفوت محمد وعصام عبد الله  الشكر والتقدير لاسرة الخدمة الاجتماعية على مجهوداتهم المتميزة دائما  خالد البحيرى و  ياسر جلال , وايضا الى نورا حمدى محمد " مفتش آثار بمتحف كوم اوشيم ومدير قسم ذوى الاحتياجات الخاصة بالمتحف و غادة عمر  مسؤل قسم التمكين الثقافى لذوي الاحتياجات الخاصة بقصر ثقافة الفيوم وقام بالترجمة بلغة الاشارة سهام احمد عبد ربه.

3 4 9 55 77 98 777

مقالات مشابهة

  • ندوة عن أهم المناطق الأثرية بمعهد فتيات الفيوم الابتدائي| صور
  • دور طلاب التربية الخاصة في مبادرة بداية ندوة تثقيفية في دمو بالفيوم|صور
  • ندوة تثقيفية فى مدرسة الامل للصم وضعاف السمع فى دمو بالفيوم
  • ندوة عن خلق فرص عمل جديدة وتطوير المهارات لدى الشباب ضمن مبادرة "بداية" بمحافظة السويس
  • الوعي الأثري بالفيوم تنظم ندوة حول مخاطر التنقيب عن الآثار
  • ضمن مبادرة "بداية".. ندوات وعروض فنية بمدارس المنيا لتعزيز الثقافة الأثرية والسياحية
  • محافظ الفيوم يعلن تفاصيل خدمات مبادرة بداية خلال أسبوع
  • محافظ الفيوم يتابع الأنشطة والخدمات ضمن فعاليات مبادرة "بداية"
  • ضمن مبادرة بداية.. مياه الفيوم تنظم ندوة توعية بقرية قوته مركز يوسف الصديق