تقدمت البعثة اللبنانية لدى الاونيسكو بطلب إضافة بند يتعلق بحماية الصحافيين في لبنان على جدول اعمال الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الحكومي الدولي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال "IPDC" التابع لليونسكو والمولج بتعزيز سلامة الصحافيين.

وقد ابلغ رئيس البعثة السفير مصطفى اديب نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي مضمون مبادرة البعثة، وطالب ان تزوده النقابة بلائحة عن عدد شهداء الصحافة اللبنانية الذين ارتقوا منذ الثامن من تشرين الاول 2023 حتى اليوم، وكذلك من اصيب منهم خلال آدائهم مهماتهم والمخاطر التي يتعرض لها الاعلاميون جرّاء الاعتداءات الاسرائيلية الغاشمة المتوالية.



واوضح السفير اديب ان "المجلس التنفيذي لليونسكو اعتمد في دورته الـ 220 بتاريخ 21/10/2024 باجماع اعضائه ومن دون اي تعديلات، مشروع قرار تقدمت به بعثة لبنان لدى اليونسكو تحت عنوان "تقييم الوضع الراهن في ما خص لبنان".

وقد نص القرار الذي دعمته 66 دولة، على آلية محددة من ثلاث مراحل ستتبعها اليونسكو:

أولاً- تقييم الوضع وتحديد حاجات لبنان.

ثانياً رسم خطة عمل من قبل أمانة اليونسكو.

ثالثاً إنشاء صندوق طوارئ يؤمن تنفيذ خطة العمل وتموّله الدول الأعضاء.

وحدد القرار ثلاث أولويات وهي: القطاع التربوي والعلمي، التراث ولا سيما المواقع اللبنانية المدرجة على لائحة التراث العالمي مثل بعلبك وعنجر وصور، والإعلام وسلامة الصحافيين.

وأكد مندوب لبنان لدى اليونسكو السفير أديب في الكلمة التي ألقاها، "رفض لبنان للحرب"، ودعوته الى "وقف فوري لإطلاق النار، وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701، وحماية الشعب اللبناني والتراث والصحافيين والاعلاميين ومؤسساتهم".

فيما أعربت 40 دولة مشاركة طلبت الكلام عن تضامنها مع لبنان وقلقها حيال التصعيد الإسرائيلي، وطالبت بـ"احترام القانون الدولي الإنساني وتنفيذ القرار 1701 ووقف إطلاق النار"، وحذرت من الإعتداء على قوات اليونيفيل.

وشكر النقيب القصيفي رئيس بعثة لبنان لدى اليونسكو على "الجهد الذي بذله انتصاراً للبنان ولقضية شعبه الذي يتعرض لاعتداء يومي اسرائيلي غاشم من دون تمييز، ويسقط جرّاءهُ آلاف الشهداء والمصابين من دون ان يحرّك المجتمع الدولي ساكناً كما يعرّض المعالم  التراثية والثقافية الى تدمير شامل او شبه شامل".

وعرض القصيفي واقع ما يتعرض له الصحافيون "الذين ارتقى من بينهم شهداء عدة واصيب منهم من أصيب وهجّر منهم من هجّر. وان تحركاتهم على الارض محفوفة بالاخطار نظراً للاعتداءات الاسرائيلية التي تستهدفهم كما تستهدف سائر المواطنين".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الدولي لعمال النقل يعتمد القرار الطارئ بخصوص قطاع النقل في اليمن

اعتمد المؤتمر السادس والأربعون للاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF)، اليوم السبت، القرار الطارئ بخصوص اليمن وقطاع النقل في البلاد.

 

وعقد المؤتمر، بمدينة مراكش المغربية من الفترة (13 ـ 19) أكتوبر الجاري، بمشاركة 2500 نقابي يمثلون كافة نقابات النقل في العالم من كافة القطاعات البرية البحرية الجوية.

 

وأشارت كلمة الوفد اليمني إلى الأهمية التي يلعبها اليمن في قطاع النقل بما يميز موقعه الجغرافي وسيطرته على اهم منفذ بحري "باب المندب" بالإضافة للموانئ اليمنية والاقليم الجوي للبلاد.

 

ولفتت الكلمة لمعاناة اليمنيين وقطاع النقل بسبب الحرب والصراع الداخلي المستمر منذ عشر سنوات.

 

وجرى اليوم السبت التصويت على القرار الطارئ رقم 6 بخصوص اليمن نتيجة ما تعانيه شركة الخطوط الجوية اليمنية من احتجاز لطائراتها وارصدتها في مطار وبنوك صنعاء من قبل جماعة الحوثي.

 

وتضمن القرار، الإستمرار بالضغط على المجتمع الدولي للضغط على جميع أطراف النزاع للتوصل إلى حل بإيقاف الحرب التي تشهدها البلاد منذ قرابة عقد كامل.

 

وشدد القرار، على مواصلة الضغط من خلال المنظمات الدولية لتحييد قطاع النقل اليمني من ويلات الحرب والصراع كعامل إنساني والمطالبة بفتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والتشغيل من المطارات كعامل إنساني.

 

وجدد القرار، مطالبة جماعة الحوثي بالأفراج عن طائرات الخطوط الجوية اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء الدولي وارصدتها في بنوك صنعاء لتواصل الشركة مهامها للتخفيف عن أبناء اليمن بكونها الناقل الوطني الوحيد للجمهورية اليمنية.


مقالات مشابهة

  • إثيوبيا تتقدم بطلب لإستضافة أمم أفريقيا
  • وزيرة البيئة تناقش مع البعثة الفنية للبنك الدولي التعاون في مواجهة السحابة السوداء
  • المبعوث الأمريكي الخاص للبنان: نريد وقف النزاع ونعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل
  • الموفد الأمريكي: المجتمع الدولي ملتزم بإعادة الإعمار ودعم الجيش اللبناني
  • الحدث: الصاروخ الباليستي الذي اعترضته إسرائيل أطلق من البقاع في لبنان
  • الحل الدبلوماسي على الطاولة.. رئيس الحكومة اللبنانية يعترف بتقصيره تجاه النازحين
  • "حماس" تطالب المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني وفقا للقانون الدولي
  • الاتحاد الدولي لعمال النقل يعتمد القرار الطارئ بخصوص قطاع النقل في اليمن
  • الجامعة العربية: الحكومة اللبنانية هي وحدها المنوط بها تفاوض إيقاف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 كاملا