سواليف:
2024-10-22@13:37:49 GMT

صحيفة أمريكية تكشف وصية زعيم حماس يحيى السنوار

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

#سواليف

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية #وصية رئيس المكتب السياسي لحركة #حماس #يحيي_السنوار ورسائله الأخيرة للحركة ومصر وقطر.

وتفيد الصحيفة بأنه بعد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله بدأ السنوار الاستعداد لاغتياله، حيث نصح أعضاء حماس بأن إسرائيل من المرجح أن تقدم تنازلات لإنهاء #الحرب بعد وفاته.

ووفق المصدر ذاته، يقول وسطاء عرب مطلعون على رسائله: “في #المفاوضات مع إسرائيل ستكون حماس في موقف أقوى”، كما ذكر الوسطاء أن السنوار أوصى حماس بتعيين #مجلس_قادة لقيادة وإدارة الفترة الانتقالية بعد وفاته.

مقالات ذات صلة القسام تستهدف 4 جرافات عسكرية في شمال غزة 2024/10/22

وأوضحت الصحيفة أن السنوار كان يسيطر على شبكة متفرعة من الأنفاق تحت الأرض والتي كانت بمثابة مقرات ومخابئ.

وبيّنت أن السنوار ورغم تلقيه عروضا من وسطاء عرب للسماح له بالخروج من غزة مقابل الموافقة على إطلاق سراح الرهائن، إلا أنه رفضها وهو يتمسك بالأمل في أن يؤدي الصراع إلى جر إيران وحزب الله إلى حرب إقليمية ضد إسرائيل وهو السيناريو الذي لا يزال ممكنا.

وأشارت الصحيفة إلى أن السنوار قال للوسطاء: “أنا لست تحت الحصار، أنا على أرض فلسطينية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وصية حماس يحيي السنوار الحرب المفاوضات مجلس قادة أن السنوار

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: الشرق الأوسط يشهد تحولاً لكنه ليس في صالح “إسرائيل”

الثورة نت/..

أكّدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الأحد، أنّ الشرق الأوسط يشهد تحولاً، ولكنه ليس في صالح “إسرائيل”، وهو على عكس ما أراده بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: إنّ السعودية ما قبل الـسابع من أكتوبر 2023، كانت تستعد لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”، في صفقة لإعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل جذري من جديد، وزيادة ما سمّته “عزل إيران”.

وأشارت إلى أنّه منذ السابع من أكتوبر أصبح اتفاق التطبيع بين السعودية و”إسرائيل” أبعد من أيّ وقتٍ مضى، إذ تعمل الرياض في الآونة الأخيرة على تحسين العلاقات مع طهران، في حين تُصرّ على أنّ أيّ اتفاقٍ دبلوماسي يعتمد الآن على قبول “إسرائيل” لدولة فلسطينية، وهو تحولٌ ملحوظ بالنسبة للسعودية.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أنّه وخلال هذا الشهر التقى وزراء خارجية عدد من الدول الخليجية نظرائهم الإيرانيين، وكذلك زار وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي السعودية قبل أن يتوجه إلى دول أخرى كسلطنة عمان والعراق والأردن ومصر وغيرها من الدول الإقليمية في محاولةٍ لتخفيف التوترات.

وبينما يواصل نتنياهو رفضه إقامة دولة فلسطينية لجأ المسؤولون السعوديون إلى الصحف والخطابات العامة لطرح “حل الدولتين” على طاولة المفاوضات، كما إنّ الجرائم الصهيونية بحق الفلسطينيين جعلت من المستحيل على القيادة السعودية أن تتجاهل مستجدات القضية الفلسطينية.. بحسب الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أنّ ادعاءات نتنياهو بعقد صفقة مهمة مع الرياض دفعت المسؤولين السعوديين أكثر من مرّة إلى التصريح بأنهم ضدها.

وفي وقتٍ سابق، أكّدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أنّ السعودية حذّرت الولايات المتحدة الأمريكية، من المبالغة بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق تطبيع مع “إسرائيل”.. مضيفةً: إنّ الاستراتيجية السعودية تجاه “إسرائيل” “انقلبت رأساً على عقب”، بسبب الغضب من الحرب على غزة.

وكان معهد دراسات “الأمن القومي” الصهيوني أكّد أنّ محاولات دفع التطبيع مع “إسرائيل” في السعودية تواجه معارضة شعبية صامتة، لكنها كبيرة، وتفاقمت في أعقاب الحرب على غزّة.

مقالات مشابهة

  • كبير مفاوضي إسرائيل يكشف عن وصية السنوار لحركة حماس حال مقتله
  • ماذا وجد طبيب التشريح في جثمان الشهيد يحيى السنوار
  • ماذا وجد طبيب الترشيح في جثمان الشهيد يحيى السنوار
  • صحيفة أمريكية: صور السنوار الأخيرة تدحض مزاعم إسرائيل
  • وصية يحيى السنوار للفصائل بعد وفاته.. رسالة قوية لمسؤولي حماس
  • عاجل - الاحتلال يخفي جثمانه.. "نيويورك تايمز" تكشف عن كواليس غموض يحيط بمصير دفن يحيى السنوار
  • صحيفة أمريكية: الشرق الأوسط يشهد تحولاً لكنه ليس في صالح “إسرائيل”
  • صحيفة: خلايا أميركية تساعد إسرائيل في مطاردة قادة حماس
  • صحيفة: حماس تتجه لإخفاء هوية خليفة يحيى السنوار