موقع 24:
2024-10-22@13:32:57 GMT

دراسة تحذر: التصحر يزيد خطر انتشار الملاريا

تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT

دراسة تحذر: التصحر يزيد خطر انتشار الملاريا

خلصت دراسة جديدة إلى أن معدل التصحر المرتفع في الأمازون البرازيلية يزيد من انتشار مرض الملاريا.

وكان باحثون من الولايات المتحدة والبرازيل قد قاموا بتحليل البيانات من 2003 إلى 2022، وتوصلوا إلى تسجيل أن  زيادة بنسبة 1% في  معدلات التصحر شهرياً، يؤدي لزيادة حالات الملاريا بنسبة 6.3% خلال شهر واحد لاحقاً.


وأظهرت الدراسة، التي نشرت أمس الاثنين، ضمن إجراءات الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، أن تأثير التصحر على خطورة تفشي الملاريا يختلف من دولة لأخرى، مع ذلك، فإن النتائج تشير إلى وجود صلة واضحة بين التصحر وتسجيل المزيد من حالات الملاريا.
وأوضح الفريق البحثي أن البعوضة التي تنشر الملاريا في البرازيل تستفيد من إزالة الغابات.

ويشار إلى أنه بعد قطع الأشجار، يجد هذا البعوض موائل أفضل للتكاثر، فهي تفضل مياه نظيفة تتعرض جزئياً لنور الشمس مع النباتات المائية، ولكن خالية من المواد العضوية المتحللة.

نجاح تاريخي.. مصر تنال شهادة خلو من الملاريا - موقع 24نالت مصر، الأحد، شهادة خلو من الملاريا، في إنجاز وصفته منظمة الصحة العالمية التي أصدرت الوثيقة بأنه "نجاح تاريخي حقاً" يتوّج جهوداً بذلت لنحو قرن للقضاء على المرض. ظروف التكاثر 

ومثل هذه الأحوال نادرة في الغابات الطبيعة، حيث يكون ضوء الشمس مقيداً، ولكن بعد قطع الأشجار، غالباً ما يجد البعوض ظروف مثالية للتكاثر على حواف هذه المناطق النظيفة.
وعلاوة على ذلك، من المرجح أن يتعرض البشر للبعوض في المناطق التي تعرضت لإزالة الغابات، مما يزيد من خطورة الإصابة بالملاريا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الملاريا صحة البرازيل

إقرأ أيضاً:

فاجعة هزت الهند.. أنثى أسد تفترس طفلاً

لقي طفل صغير عمره 5 أعوام حتفه على يد أنثى أسد في منطقة أمريلي بولاية غوجارات، شمال غربي الهند، اليوم الثلاثاء، حسبما أفادت وكالة برس ترست أوف إنديا الهندية، نقلاً عن مسؤول في الغابات.

ونقلت صحيفة "ناشيونال هيرالد" الإلكترونية الهندية، عن مسؤول الغابات جي إل فاجيلا، قوله إن الطفل كان يلعب خارج كوخه في منطقة زراعية بقرية نافي جيكادري، مساء أمس الاثنين، عندما هاجمته اللبؤة واصطحبته بعيداً عن العيون.

العثور على الجثة 

وأضاف المسؤول  إن الضحية يعود لأب وأم من عمال الزراعة، وقال إنه بعد عملية بحث مكثف قام به السكان المحليون، وموظفو إدارة الغابات في المنطقة، تم العثور على الجثة وإرسالها إلى المستشفى.

وقال فاجيلا أيضاً إن السلطات المسؤولة تبذل جهودا للقبض على اللبؤة المفترسة.
يشار إلى أن ولاية غوجارات، هي المأوى الوحيد للأسود الآسيوية، وبحسب آخر تعداد أجرته إدارة الغابات، نما عددها بشكل كبير من 284 في عام 1990 إلى 674 في عام 2020.

أسد يقتل حارسه في نيجيريا - موقع 24لقي حارس أسود في نيجيريا مصرعه، بعدما انقض عليه أسد جائع محاولاً التهامه، وفقاً لما ذكرته "بي بي سي".

مقالات مشابهة

  • «ناسا» تحذر: تحول الشمس إلى كرة فوضوية وانقطاع الإنترنت لأسابيع |تفاصيل
  • فاجعة هزت الهند.. أنثى أسد تفترس طفلاً
  • وكالة ناسا تحذر من عواقب العواصف الشمسية: تهدد بانقطاع الإنترنت لأسابيع
  • دراسة طبية حديثة تحذر من تناول المشروبات الغازية يوميًا
  • دراسة: الإصابة بـكوفيد-19 يزيد من خطر الاصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية
  • توقيع مذكرة تفاهم لوقف زحف الكثبان الرملية ومواجهة التصحر في الوادي الجديد
  • دراسة تحذر من خطورة تناول المكملات الغذائية معًا
  • عاجل - العواصف الشمسية.. "ناسا" تحذر من عاصفة قد تعطل الإنترنت لأسابيع (نفاصيل)
  • دراسة: كوفيد-19 يزيد خطر السكري لدى الأطفال بنسبة 60%