قالت السفيرة الإسرائيلية في كوستاريكا ميخال غور أرييه، إنه لدى تنظيم حزب الله والجماعات المتطرفة الإيرانية "قواعد" في دول بوليفيا ونيكاراغوا وفنزويلا.

وقالت الدبلوماسية الإسرائيلية خلال مؤتمر صحفي افتراضي من سان خوسيه مع وسائل إعلام نيكاراغوا العاملة من المنفى: "أستطيع أن أقول إن هناك أيضاً دولاً أخرى في المنطقة لديها قواعد لإيران وحزب الله، وخاصة فنزويلا وبوليفيا".

وأوضحت السفيرة، التي كانت معتمدة أيضاً كسفيرة غير مقيمة لدى ماناغوا، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية ساعدت "العديد من دول أمريكا اللاتينية على اعتراض الجماعات الإرهابية"، وضربت على سبيل مثالاً أنها ساعدت في العام الماضي فقط في اعتراض بعض من هذه الجماعات في البرازيل والأرجنتين وبيرو وكولومبيا والمكسيك.

Israel's Ambassador to Costa Rica: "Nicaragua is Becoming a Platform for Terrorism in the Region" https://t.co/bposvrbDCI

— Arturo McFields Yescas (@ArturoMcfields) October 17, 2024

وأوضحت "نحن نتابع الوضع وعندما نرى أن هناك فرصة لوقف هؤلاء الإرهابيين، فإننا نتعاون مع حكومات القارة".

ورداً على سؤال عما إذا كان لديهم سبل تعاون مع الولايات المتحدة في أمريكا اللاتينية، أجابت الدبلوماسية بنعم، "إنه تعاون مقرب للغاية. نحن نتبادل المعلومات"، على الرغم من أنها أضافت "لا أستطيع أن أقول أكثر من ذلك في وسائل الإعلام".

وأوضحت أنه بسبب طبيعة المعلومات الاستخبارية، لا يمكنها مشاركة تفاصيل محددة للغاية حول كيفية عمل حزب الله والإيرانيين في أمريكا اللاتينية.

ولكنها تحدثت بخصوص الهجوم الذي وقع في عام 1994 ضد الجمعية الإسرائيلية الأرجنتينية (أميا) في بوينوس آيرس "أستطيع القول فقط، على سبيل المثال، إنه في الهجمات الإرهابية في الأرجنتين، في التسعينيات، نعلم بوضوح أنه تم إدارتها من داخل السفارة الإيرانية في بوينوس آيرس".

وقالت: "لدينا هذه المعلومات عن هجمات في الماضي ولا يسعني إلا أن أقول إننا نتابع الوضع الآن أيضاً".

وبالمثل، أكدت السفيرة أن هناك "للأسف تعاون وثيق للغاية في جميع أنحاء العالم بين المنظمات الإرهابية والجريمة المنظمة".

وحذرت من أن نظام دانييل أورتيغا في نيكاراغوا "اختار إيران حليفاً" على الرغم من أن "إيران هي أكبر مروج للإرهاب في العالم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مؤتمر صحفي المخابرات الإسرائيلية المعلومات الاستخبارية السفارة الإيرانية تعاون وثيق إيران وإسرائيل حزب الله كوستاريكا أمریکا اللاتینیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تكشف شبكة تجسس تعمل لصالح إيران

جندت إيران عدد من المهاجرين في أذربيجان، داخل إسرائيل لجمع معلومات عن قواعد عسكرية في تل أبيب، لاستهدافها، وكشفت إسرائيل، شبكة تجسس لصالح إيران مكونة من 7 مهاجرين من أذربيجان، قامت بتصوير قواعد عسكرية إسرائيلية شكلت هدفا للهجوم الإيراني الصاروخي.

 

وأعلنت وسائل عبرية، القبض على جواسيس نفذوا عدد من المهام لصالح طهران، وجميع العناصر من السكان اليهود في حيفا والشمال، بينهم جندي هارب واثنان من القصر.

 

ووجهت إسرائيل للعناصر عدة تهم، أبرزها، تصوير وجمع معلومات عن قواعد ومرافق الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك مقر الدفاع "كيريا" في تل أبيب وقاعدتي "نفاتيم" و"رامات ديفيد"، ومواقع منظومة "القبة الحديدية. 

 

 

التحقيقات 

وحسب وسائل عبرية، كشفت التحقيقات أن المشتبه بهم نفذوا سلسلة من المهام المختلفة لصالح وكالات الاستخبارات الإيرانية، وكانوا على اتصال مع عملاء إيرانيين، وحصلوا  على مئات الآلاف من الدولارات لهم، جزء منها عبر العملات المشفرة.

وتوقعت الصحف العبرية، أن المشتبه بهم كانوا يتجسسون لصالح إيران منذ عامين، ومن المنتظر أن يقدم ضدهم مكتب المدعي العام، لائحة اتهامات الجمعة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن حالة طوارئ في تل أبيب.. وتوقف حركة الطيران بعد هجوم على قواعد عسكرية
  • تعاون بين الصحة المصرية واليونانية في نظم المعلومات والرقمنة بقطاع الرعاية الصحية
  • إسرائيل تدرج القرض الحسن على قائمة المنظمات الإرهابية
  • لمنع الصين وإيران وروسيا..قواعد جديدة لحماية البيانات الأمريكية
  • إسرائيل تكشف شبكة تجسس تعمل لصالح إيران
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: إلغاء كبير في الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل
  • هوكشتاين يصل بيروت اليوم حاملاً تعديلات على القرار 1701
  • بعد استهداف إسرائيل.. أهم المعلومات عن مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • وسائل إعلام: جيش الإحتلال يفتح تحقيقا في وفاة معتقل من حزب الله أثناء احتجازه لديه