من الصعب تخيّل إنّ هذه الصحراء كانت قاع محيط ضخم قديمًا، وتلك الجبال والتلال المرتفعة في السماء كانت ملجأ الكائنات البحرية قبل ملايين السنين، وهذا المكان الذي كانت تغوص فيه آلاف الكائنات البحرية أصبح مقصدًا للآلاف لمشاهدة النجوم وذراع المجرة وآلاف الشهب، الكثير من المميزات الفريدة جعلت اليونسكو تدرجه على قائمة المحميات الطبيعية والتراث العالمي عام 2005.

وادي الحيتان كتاب مفتوح يروي تاريخ الأرض الجيولوجي

ويعتبر وادي الحيتان كتابًا مفتوحًا يروي تاريخ الأرض الجيولوجي، حتى اختارته اليونسكو على قائمة مناطق التراث العالمي، لاحتضانه عشرات الحفريات لأنوع منقرضة من الحيتان.

وساعدت تلك الحيتان، العلماء على معرفة مختلف مراحل تطور هذا الحيتان التي تحوّلت من كائنات برمائية إلى كائنات بحرية، خصوصًا بعدما اكتشف فريق بحثي من جامعة المنصورة الأرجل الخلفية لحوت طوله 18 مترًا والذي عاش في وادي الحيتان قبل 43 مليون سنة.

ما هو البحر الذي كان في وادي الحيتان؟

وكان وادي الحيتان بمحافظة الفيوم، قاع محيط ضخم يسمى تيثي والذي انحسر بفعل التغيرات المناخية على مر العصور، تاركًا الكثير من الكائنات البحرية وراءه والتي تحجرت حول الصخور، والتي أرجعها العلماء إلى عصر الأيوسين أي ما بين 40 وحتى 45 مليون سنة.

وبحسب الموقع الرسمي لليونسكو، فإنّ وادي الحيتان الذي يقع في صحراء مصر الغربية وتحديدًا بمحافظة الفيوم، يتضمن بقايا أحفورية متحجرة لفصائل الحيتان القديمة والمنقرضة، والتي تمثل إحدى أهم محطات تطور الحيتان من ثدييات بريّة إلى كائنات بحرية، إذ يعد وادي الحيتان أكبر موقع في العالم شاهدًا على مرحلة التطور هذه.

كما إنّ وادي الحيتان، يعكس طبيعة الحيتان وطريقة حياتها خلال فترة التحول، وذلك بأنواع وأعداد وتركيزات فريدة من نوعها، بينها عدد من الحيتان الشابة في مراحلها الأخيرة لفقدان أطرافها الخلفية، كما إنّ الموقع يتيح متحجرات للكثير من الأنواع الأخرى في هذا الموقع لتكشف محيط البيئة والشروط البيئية خلال تلك الحقبة.

هل وادي الريان هو وادي الحيتان؟

وأوضح محمود كامل الباحث الأثري بهيئة تنشيط السياحة، في تصريحات لـ«الوطن» إنّ وادي الريان ليس هو وادي الحيتان، بل إنّ محمية وادي الحيتان هي جزء من محمية وادي الريان، وهي أفضل مكان في العالم لمشاهدة ودراسة حفريات الحيتان المنقرضة.

ماذا يوجد في وادي الحيتان؟

ووفقًا للموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات فإنّ وادي الحيتان عبارة عن متحف مفتوح يتميز بنظام بيئي فريد من نوعه حيث يضم نحو 406 هياكل للحيتان منها 205 هياكل عظمية كاملة، بالإضافة إلى حفريات وهياكل الكثير من الكائنات البحرية مثل القروش والأسماك العظمية، والدرافيل، وعروس البحر، وقروش الملائكة.

كما إنّه بيئة طبيعية لعددٍ من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض، وثعلب الفنك، والغزال المصري، وثعلب الرمل، والذئاب، وعدد من الطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين، والصقر الحر، وصقر الغزال، والعقاب النساري، والكوبرا المصرية، وغيرها من الأنواع.

انتعاش السياحة بوادي الحيتان

وأشار يوسف مصطفى، أحد منظمي رحلات السفاري، لـ«الوطن» إلى أنّ السياح يتوافدون إلى وادي الحيتان يزداد بصورة كبيرة خلال فصلي الخريف والشتاء، للاستمتاع بالكثير من المغامرات التي تتوافر في هذه المنطقة، وأبرزها ممارسة اليوجا، وتسلق الجبال، والتزحلق على الرمال، والتخييم، ومشاهدة النجوم، وحفلات الشواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الکائنات البحریة وادی الحیتان الحیتان ا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. مؤلف «نص صعيدي ونص خواجة» يروي بداية رحلة كتابه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ريكاردو فريد، مؤلف كتاب «نص صعيدي ونص خواجة» من ميلانو، إنّه غادر مصر منذ عام 2000، موضحا أنّ الكتاب يتناول التاريخ والذكريات الخاصة بالطعام، معلقا: «الكتاب اهتم بالأكل، لأني بدأت بالانضمام إلى جروب للطبخ في فترة كورونا، وبالصدفة واحد سألني على شخصية إيطالية معروفة ونزلت وصفة مرتبطة مع الشخصية، ومن وقتها كنت اهتم بنشر قصة عن حد إيطالي أو قصة عائلية من خيالي واربطها بوصفة معينة ومن ثم أكملت في هذا الطريق».

وأضاف «فريد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين محمد جاد ورشا عماد عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّه ألّف كتاب «نص صعيدي ونص خواجة» من أجل المقاربة بين الثقافة المصرية والإيطالية خاصة أنّ الثقافة المصرية والإيطالية تغير مسارها في آخر 60 عام، لكن في الأربعينات والخمسينات كانت متشابهة للغاية، مشيرا إلى أنّه عند ولادته كان مازال هناك نقاط تشابه مثل الروح العائلية والفكاهة والكوميديا والنظرة للحياة.

وتابع: «كتابي يحتوي على بعض الصور النادرة التي تروي تاريخ العلاقات والحضارات بين مصر وإيطاليا، عن طريق البحث عن صور لمصريين وإيطاليين كانوا يشاركون بقصصهم وصورهم للتعبير عن قصة حياتهم في مصر».

 

مقالات مشابهة

  • التأتأة عند الأطفال.. هل هي أمر طبيعي أم تحتاج لتدخل الطبيب؟
  • أحمد موسى عن القوات البحرية: تاريخ مصر لازم يكتب عن رجالتنا| فيديو
  • بالفيديو.. مؤلف «نص صعيدي ونص خواجة» يروي بداية رحلة كتابه
  • اليمن تشارك في المؤتمر الجيولوجي الدولي الحادي عشر ومؤتمر جيولوجية الشرق الأوسط العاشر من 22 إلى 24 أكتوبر
  • الرئيس المصري: حصتنا من المياه لم تتغير على مدى عشرات السنين مع ارتفاع عدد السكان الأمر الذي أدخلنا في فقر مائي
  • السيسي: حصة مصر من المياه لم تتغير على مدى مئات السنين
  • عاجل.. ادراج المحكوم عليهم بخلية ولاية الإسماعيلية على قوائم الكائنات الإرهابية
  • أردوغان: أبوابنا مفتوحة للاجئين من لبنان ونرحب بالتركمان
  • طالبان الأفغانية تطبق حظر نشر صور الكائنات الحية في الإعلام