أوضح الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتحسين الأحوال الوظيفية للمعلمين وسد العجز في أعدادهم.

ومن بين هذه الإجراءات، صرف مبلغ 50 جنيهًا مقابل الحصة الواحدة التي يتم تدريسها فوق النصاب القانوني للمعلم، كما يحصل المعلمون على 80% من رسوم الاشتراك بمجموعات التقوية والدعم المدرسي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تفعيل صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين لدعمهم وتحسين أوضاعهم.

خطوات لسد عجز المعلمين

استعرض الوزير كذلك الإجراءات التنفيذية العاجلة لحل مشكلة العجز في أعداد المعلمين، مشيرًا إلى أن الوزارة استكملت المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، وأتاحت الفرصة لمعلمي الفصل لتدريس المواد الأساسية. 

كما تم تقنين أوضاع أخصائي التعليم من حملة المؤهلات التربوية العليا، وتوفير الاعتمادات اللازمة لتشغيل 50 ألف معلم بنظام الحصة، وزيادة مقابل الحصة إلى 50 جنيهًا.

 وأكد الوزير أيضًا على الاستعانة بالخريجين المكلفين بأداء الخدمة العامة للعمل في المدارس، وإعادة تعيين العاملين في التربية والتعليم الحاصلين على مؤهل عالٍ تربوي أثناء الخدمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تحسين أوضاع المعلمين سد العجز في المعلمين وزارة التربية والتعليم مجموعات التقوية تعيين 30 ألف معلم محمد عبداللطيف مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يعرض على «النواب» استراتيجيات تحسين جودة التعليم وتقليل كثافة الفصول

استعرض محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانا بأعمال الوزارة من يوليو وحتى أكتوبر 2024، أمام مجلس النواب، وأبرز الخطط والسياسات حول التعليم الفني والثانوي ومعالجة مشاكل الكثافة داخل الفصول وزيادة عدد المدارس وضبط المنظومة، إضافة إلى تحسين جودة التعليم.

أزمة تكدس الفصول المدرسية

وقال وزير التربية والتعليم، إنّ الوزارة واجهت العديد من التحديات أبرزها أزمة تكدس الفصول المدرسية، ووصل بعضها إلى نحو 200 طالب، لافتا إلى أنّ الوزارة نجحت في حصر الفراغات في بعض المدارس وتحويلها إلى فصول.

حلول مستدامة لأزمة تكدس الفصول

وأوضح عبداللطيف أنّ الوزارة لجأت إلى عدد من الحلول المستدامة، وبينها بناء 15 ألف فصل سنويا، لافتا إلى أنّ بعض الحلول غطت 11 إلى 19% في عجز المدارس، وتم ذلك من خلال دراسة بنظام GBs، وكل الفصول أصبحت الآن تحت 50 طالبا في الفصل.

وتابع أن الوزارة استحدثت 98 ألف فصل لم يكونوا موجودين العام الماضي، ولدينا عجزا في المدرسين بنحو 650 ألف معلم عجز.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم
  • وزير التعليم: 665 ألف معلم عجز في أعداد المعلمين
  • بالأرقام.. وزير التعليم: سد العجز بالمعلمين بنسبة 90%
  • وزير التربية والتعليم: حل 90% من مشكلة عجز المعلمين
  • توفير الاعتمادات اللازمة لتشغيل 50 ألف معلم وزيادة مقابل الحصة لـ50 جنيهًا
  • وزير التعليم يعرض على «النواب» استراتيجيات تحسين جودة التعليم وتقليل كثافة الفصول
  • وزير التربية والتعليم يستعرض خطط وسياسات الوزارة أمام مجلس النواب اليوم
  • وزارة التربية والتعليم تعلن عن زيادة مستحقات المعلمين المستعان بهم لسد العجز
  • مسابقة المعلمين الجديدة.. آلاف من معلمي الحصة ينتظرون الانفراجة والإنصاف يناير المقبل.. المدرسون: إلغاء شرط السن والتعاقد بدون اختبارات يرد لنا حقنا