أكد الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة وضعت ملف ذوي الهمم على قمة أولوياتها، في إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعم الطلاب ذوي الهمم فى الجامعات والمعاهد المصرية.

وأشار عبد المحسن خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب اليوم، إلى تنظيم الجامعة عدة فعاليات الشهر القادم لدعم الطلاب ذوي الهمم تتضمن ندوات تثقيفية، ودورات تدريبية، وورش عمل ومحاضرات، وزيارات خارجية ترفيهية، وتنظيم معارض فنية وموسيقية ومسابقات رياضية بالتنسيق مع جامعات الإقليم الشمالي ومشاركة مركز طه حسين لخدمات ذوي الإعاقة والإدارة العامة لرعاية الشباب.

وفي سياق آخر أكد عبد المحسن، على وكلاء الكليات بضرورة تشجيع طلاب الفرق النهائية على المشاركة في الاستبيان المصري للمشاركات الطلابية  Egyptian Survey of Student Engagement، والذي سيتم طرحه من قبل المجلس الأعلى للجامعات بهدف قياس درجة رضا الطلاب عن تجربتهم في الحياة الجامعية أثناء فترة دراستهم والمساهمة في تطوير العملية التعليمية.

من جانب اخر أعلن مركز الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد، فى جامعة الإسكندرية، إطلاق مؤتمره السادس ، بعنوان «العلاقات بين الأوساط الأكاديمية والصناعة من أجل الابتكار التعليمي المستدام: دور التكنولوجيا في كسر الحواجز وبناء الجسور»، يومى 26 و27 أكتوبر الجاري.

ويناقش المؤتمر هذه القضية الهامة بواسطة خبراء جامعيين وخبراء من الصناعة، ويتضمن ورش عمل عن ريادة الأعمال يشارك فيها المتخصصين فى العلوم الطبية وعلوم الحياة، ويعقد على هامش المؤتمر تدريب دولى لأعضاء هيئة التدريس فى مجال الذكاء الاصطناعى، وسوف تمنح جوائز قيمة للطلاب الباحثين فى المرحلة الجامعية الأولى فى مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية وفى مجال العلوم الطبيعية وعلوم الحياة

وخلال المؤتمر، يتم أيضاً تقييم حضور الأنشطة المختلفة فى المؤتمر بمكافئ الساعات المعتمدة كما يمنح المشاركون شهادات معتمدة من جامعة الاسكندرية ،

كما  نعى مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة الاسكندرية خلال انعقاده برئاســة الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ببالغ الحزن والأسى طلاب جامعة الجلالة ضحايا الحادث الأليم ، مقدماً خالص العزاء إلى أسر الضحايا، واسرة جامعة الجلالة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويدخلهم فسيح جناته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما نعى المجلس ببالغ الحزن والأسى الدكتور فتحي أبو عيانة، نائب رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق لشئون التعليم والطلاب، ورئيس جامعة بيروت الأسبق، وعضو المجلس الأعلى للثقافة، داعيين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية ذوى الهمم وزارة التعليم العالي والبحث رئيس جامعة الإسكندرية الذكاء الاصطناعي التعلیم والطلاب عبد المحسن ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس: مبادرة جسور خطوة لتعزيز التعليم الفني وربطه بسوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، ومحمد جبران، وزير العمل، والدكتور حسام بدراوي، رئيس اللجنة الاستشارية لمؤسسة التعليم أولًا ومبادرة "جسور"، انطلاق أولى فعاليات مبادرة "جسور" لدعم التعليم الفني بمحافظة الإسماعيلية.

أُقيم المؤتمر بمسرح المدرسة الفنية التجريبية المتقدمة العسكرية لتكنولوجيا المعلومات اليوم السبت.

تعليقاً على هذا الحدث الهام، ثمن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، الجهود الكبيرة التي يبذلها وزير العمل ومحافظ الإسماعيلية لدعم التعليم الفني، مؤكدًا أن هذه المبادرة تعد خطوة استراتيجية مهمة لتعزيز التعليم الفني وربطه بسوق العمل.

وأشاد بدور الوزير في توفير فرص تدريب للشباب وتأهيلهم لمتطلبات السوق العالمي، مثنيًا على جهود المحافظ في توجيه التنمية الصناعية وتطوير القدرات البشرية في المحافظة.

حضر المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة، مهم :المهندس أحمد عصام الدين، نائب محافظ الإسماعيلية، والعميد محمد فرج شعلان، المستشار العسكري للمحافظة، إلى جانب القيادات التعليمية وممثلي الجهات المعنية بالتعليم الفني.

كما شارك من جامعة قناة السويس الدكتور مدحت صالح، عميد كلية التربية.

شهد المؤتمر كلمات من الدكتور حسام بدراوي ومحمد جبران، أكدا فيها أن التعليم الفني يُمثل حجر الزاوية لتطوير القوى العاملة ، مشيرين إلى أهمية المبادرة في تنمية المهارات وتوفير فرص عمل ملائمة للشباب، ودعم رؤية مصر 2030 في تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه ـ أشاد اللواء أ.ح طيار أكرم جلال محافظ الإسماعيلية بدور جامعة قناة السويس ومؤسسات المجتمع المدني، ووزارات التنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والعمل والتربية والتعليم؛ لتنفيذ مبادرات هادفة تمس أهم المشكلات التي تقابلنا وهي البطالة وتعمل سويًّا على تنفيذ أهداف وخطط رؤية مصر 2030.

يذكر أن مبادرة "جسور" تستمر لمدة ثلاث سنوات، بهدف رفع كفاءة العاملين في قطاع التعليم بمحافظة الإسماعيلية، مع التركيز على تدريب المعلمين والقيادات التربوية وتطوير مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • عقب حادث جامعة الجلالة.. الإسكندرية تعلن خطة أمنية لحماية الطلاب
  • جامعة الإسكندرية تناقش العلاقات بين الأوساط الاكاديمية والصناعة من أجل الابتكار التعليمي المستدام
  • جامعة الإسكندرية: الالتزام بأعلى درجات الأمن والسلامة في تنفيذ الأنشطة والفعاليات الطلابية
  • 5 قرارات لوزير التعليم العالي بعد حادث الجلالة.. أبرزها تأمين صحي لكل الطلاب
  • جامعة الاسكندرية تؤكد على ضرورة الالتزام بأعلى درجات الأمن والسلامة في تنفيذ الأنشطة الطلابية
  • انعقاد مجلس التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس
  • جامعة الفيوم: حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية الهندسة
  • لتعزيز سُبل التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والفرنسية.. وزير التعليم العالي يلتقي بنظيره الفرنسي لبحث سُبل التعاون المُشترك
  • رئيس جامعة قناة السويس: مبادرة جسور خطوة لتعزيز التعليم الفني وربطه بسوق العمل