أعلن الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، أن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية. 

وأوضح أن المناهج الجديدة ستركز على القيم والمبادئ الدينية المشتركة بين الأديان، بهدف تدريس الدين بمفهوم أخلاقي يعزز القيم الأخلاقية ويعمل على ترسيخ هذه القيم في المجتمع.

تدريس مواد الهوية الوطنية

كما أكد الوزير أنه تم إصدار قرار بتدريس مواد الهوية الوطنية مثل اللغة العربية، التربية الدينية، والدراسات الاجتماعية في جميع المدارس التي تمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة داخل جمهورية مصر العربية.

 وأضاف أن هذه المواد ستكون جزءًا من المجموع الكلي للطلاب، بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تطوير مناهج التربية الدينية الهوية الوطنية وزارة التربية والتعليم محمد عبداللطيف

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: إعادة هيكلة المرحلة الثانوية لإتاحة الفرصة للمعلم لتقديم عملية تعليمية جيدة

 

 

 

أوضح وزير التربية والتعليم، الدكتور محمد عبداللطيف، أن رؤية الوزارة العامة فى هيكلة التعليم الثانوي، هي إعادة هيكلة المرحلة الثانوية طبقًا للمعايير العالمية؛ لإتاحة الفرصة للمعلم  لتقديم عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، ويكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص؛ من أجل إعداد جيل قادر على التنافسية مع الدول الأخرى، لافتًا إلى ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة.

 

وأوضح الوزير خلال إلقاء بيان الوزارة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أنه تم الاستناد لقواعد علمية وبمراجعة خبراء متخصصين، وذلك لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، ودون التقصير في المعارف التي سيدرسها الطلاب، حتى لا تسبب عبئًا معرفيًا عليهم.

 

وتابع الوزير أنه تم إعادة هيكلة التعليم الثانوى، حيث كان الوضع السابق يدرس الطلاب (32) مقررا في ثلاث سنوات، أما الوضع الحالى فيتم دراسة (6) مقررات دراسية فقط داخل المجموع فى كل من الصفين الأول والثاني الثانوى، والدراسة بالصف الثالث الثانوي (الشهادة الثانوية العامة) (5) مواد داخل المجموع، وزيادة المدة التدريسية لكل مادة لتصل إلى المعدلات العالمية.

 

وفى نفس السياق أكد الوزير أن الإجراءات التنفيذية العاجلة، تمت من خلال إعداد دراسة مقارنة لنظم الدراسة بالمرحلة الثانوية في مختلف دول العالم قام بها أكثر من (120) أستاذ باحث من كلية التربية، وتلك الدراسة أوضحت أن عدد المواد التي تتم دراستها في المرحلة الثانوية في أهم (20) دولة في التعليم على مستوى العالم تتراوح بين (6و8) مواد دراسية سنويًا كحد أقصى، وأن نظام IGCSE يدرس فيه الطالب عددًا يتراوح ما بين 8 إلى 10 مواد دراسية خلال 3 سنوات، وأن نظام International Baccalaureate (IB) يدرس فيه الطالب 6 مواد خلال سنتين دراسيتين.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم
  • وزير التعليم: إعادة هيكلة المرحلة الثانوية لإتاحة الفرصة للمعلم لتقديم عملية تعليمية جيدة
  • وزير التعليم: نعمل على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر والكنيسة
  • وزير التعليم أمام مجلس النواب: تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر
  • وزير التعليم: مواكبة التعليم لسوق العمل ضرورة
  • التعليم: نعمل على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر والكنيسة
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية في إندونيسيا
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بدولة إندونيسيا
  • الأنبا باسيليوس يتفقد معهد التربية الدينية بالإيبارشية