ترجح السلطات الألمانية، أن العوائق البيروقراطية التي تعاني منها ألمانيا لها علاقة بعدم ترحيل الليبي الذي تم احتجازه يوم الأحد الماضي، بتهمة التخطيط لمهاجمة السفارة الإسرائيلية في برلين بأسلحة نارية.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في ولاية براندنبورغ، إن الرجل المشتبه في تأييده لتنظيم داعش كان ملزماً بمغادرة البلاد منذ سبتمبر (أيلول) 2023، بعد رفض طلب اللجوء الذي قدمه.

ولكن منطقة بارنيم، على بعد حوالي 60 كيلومتراً شمال شرق برلين، والتي كانت مسؤولة عن قضيته، لم ترسل تقريراً بالقضية إلى الهيئة المركزية لشؤون الأجانب في براندنبورغ المختصة بعمليات الترحيل، إلا في يوليو (تموز) الماضي، حسبما أوضحت الوزارة.

#Libyan Who Planned #Attack on Israeli Embassy in Berlin Is Failed Asylum Seeker

The danger posed by Islamist extremism has increased significantly.https://t.co/cTecyasVmz

— The European Conservative (@EuroConOfficial) October 22, 2024

وقال متحدث باسم منطقة بارنيم، إن السبب في عدم إرسال التقرير في عام 2023، يرجع جزئياً إلى أن ترحيل الأشخاص إلى ليبيا كان يعتبر "ميؤوساً منه". وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية في براندنبورغ: "عمليات الترحيل إلى ليبيا غير ممكنة حالياً، خاصة وأن الرحلات الجوية الدولية إلى البلاد قد تم تعليقها"، موضحة في المقابل أن العودة الطوعية ممكنة.

ولا يوجد وقف عام لعمليات الترحيل إلى ليبيا، لكن إعادة الأشخاص إلى هناك تعتبر صعبة بسبب تعطل العمل جزئياً في هياكل الدولة هناك. ولم يتم ترحيل أي شخص إلى ليبيا من ألمانيا منذ سنوات.

وبحسب بيانات المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين في ألمانيا على موقعه على الإنترنت، فإن المغادرة الطوعية إلى سوريا واليمن وليبيا وإريتريا وأفغانستان لا تتم معالجتها حالياً من خلال البرنامج الاتحادي الخاص بها.

#Brandenburgㅤs Innenminister #Stübgen nennt weitere Details zum Terrorverdächtigen, der am Samstag in Bernau festgenommen wurde. Der Libyer war demnach seit einem Jahr ausreisepflichtig. https://t.co/C1wyWAQDAD

— rbb|24 (@rbb24) October 21, 2024

ولكن الراغبين في العودة طواعية يمكنهم تنظيم مغادرتهم من قبل وكالة أخرى، مثل هيئة شؤون الأجانب. وتساعد الحكومة الاتحادية الألمانية في تغطية التكاليف، على افتراض وجود دعم من حكومة الولاية أيضاً.

وما زاد من التعقيدات البيروقراطية تغيير الاختصاص، فيما يتعلق بجهة التعامل مع عمليات الترحيل. ففي مايو (أيار) الماضي انتقلت مسؤولية إعداد وتنفيذ عمليات الترحيل من المنطقة إلى الهيئة المركزية لشؤون الأجانب، أي بعبارة أخرى من المنطقة إلى الولاية.

وقال المتحدث باسم المنطقة: "لا يمكننا لذلك تحديد أخطاء إجرائية في هذه القضية من جانب سلطات الأجانب في منطقة بارنيم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية براندنبورغ داعش ليبيا ألمانيا إسرائيل داعش ليبيا إلى لیبیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك في اجتماع مجلس الوزراء العرب لشؤون البيئة بجدّة

شاركت ليبيا، ممثلة بوزير البيئة في حكومة الوحدة الوطنية، ابراهيم العربي منير،  في اطار اجتماع الدورة 35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، الذي عقد يومي 16 و17 أكتوبر 2024 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وأفادت وزارة البيئة في بيان، شارك  إبراهيم العربي منير ، وزير البيئة ، باجتماع الدورة الـ35 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، التي عقدت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية”.

وأضاف البيان، “استمر هذا الإجتماع من الفترة (13-17 أكتوبر 2024م) بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بحضور العديد من الوزراء العرب وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية”.

وختم، “توّجت العاصمة السعودية الرياض بلقب “عاصمة البيئة العربية” لمدة عامين.

آخر تحديث: 19 أكتوبر 2024 - 20:09

مقالات مشابهة

  • بعد إحباط هجوم ببرلين.. ألمانيا تؤكد أهمية حماية المنشآت الإسرائيلية
  • ألمانيا: اعتقال شخص بتهمة التخطيط لهجوم على السفارة الإسرائيلية ببرلين
  • اعتقال مشتبه به في ألمانيا بتهمة التخطيط لهجوم على السفارة الإسرائيلية في برلين
  • بعد القبض على داعشي..وزير العدل الألماني يحذر من الهجمات الإرهابية في البلاد
  • اعتقال ليبي بألمانيا بشبهة التخطيط لمهاجمة السفارة الإسرائيلية
  • ألمانيا.. اعتقال ليبي بشبهة التخطيط لمهاجمة السفارة الإسرائيلية
  • ألمانيا .. اعتقال ليبي حاول الهجوم على السفارة الإسرائيلية لدى برلين
  • ليبيا تشارك في اجتماع مجلس الوزراء العرب لشؤون البيئة بجدّة
  • ترحيل 12 تونسيا بعد محاكمتهم في ليبيا