كرم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، في مقر المحافظة اليوم، 24 مدرسة من مدارس الأحساء الأهلية والعالمية المتميزة، والحاصلة على عدد من دروع التميز في الملتقى الوطني للتميز المدرسي على مستوى المملكة “تميز 2024″، ضمن البرنامج الوطني للتقويم والاعتماد والتصنيف المدرسي، بحضور المدير العام للتعليم بمحافظة الأحساء حمد بن محمد العيسى، وعدد من ملاك المدارس الأهلية والعالمية ومديري ومديرات المدارس المتميزة.


ونوه سموه بالدعم والاهتمام الكبير من القيادة الحكيمة – أيدها الله – لقطاع التعليم، وتطويره وتميزه على المستويين المحلي والعالمي تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، مؤكدًا ما يتميز به تعليم الأحساء، وما يحققه من إنجازات وجوائز محلية وعالمية.
وهنأ سموه ملاك المدارس ومديريها على تميزهم، متمنيا لهم مزيدًا من التوفيق والإبداع، ومقدمًا شكره للهيئة التعليمية والمدرسية على جهودهم الدؤوبة.
من جانبه، أعرب العيسى عن اعتزازه بتكريم ما يقرب من 292 مدرسة على مستوى المملكة، منها 24 مدرسة أهلية وعالمية في المحافظة، تميزت في تطبيق معايير البرنامج الوطني للتقويم والتصنيف والاعتماد المدرسي، الذي تم بتعاون بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب؛ بهدف تشجيع التميز في مدارس التعليم العام، وتحفيز التنافس الإيجابي، ونشر ثقافة الجودة، بما يسهم في إعداد أجيال متميزة علميًا ومهاريًا، وتحقيق رؤية المملكة 2030 ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، مقدمًا شكره لسمو محافظ الأحساء على ما يجده التعليم بالمحافظة من رعاية واهتمام.
وشاهد سموه والحضور عرضًا مرئيًا عن المدارس الحاصلة على مستوى التميز على مستوى المملكة 2024م، كما قدمت مدير مكتب التعليم الخاص إيمان بنت إبراهيم العبدالقادر إحصاءات وأرقام التميز في التعليم الأهلي، وعن مجالات ومستويات التقويم المدرسي، وبعض الإنجازات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية على مستوى المملکة

إقرأ أيضاً:

رسالة دكتوراة تناقش "التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي في عُمان"

مسقط- الرؤية

ناقش قسم الأصول والإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس، رسالة دكتوراة للباحثة بشرى بنت محمد بن سنان الغيثية بعنوان "التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي في سلطنة عُمَان: إطار مقترح في ضوء رُؤية عُمَان 2040".

وتشكّلت لجنة المناقشة من سعادة الأستاذ الدكتورعبدالله أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم ممتحناً خارجياً، والأستاذ الدكتور محمد الطاهر عثمان ممتحناً خارجياً، والدكتور السعيد الشامي ممتحناً داخلياً، والدكتور خلف العبري عضواً ومشرفاً رئيساً، وترأست اللجنة الدكتورة نجلاء السعدي.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي في سلطنة عُمَان في ضوء رُؤية عُمَان 2040، من خلال التعرف على واقع هذا التخطيط، وتحديد المتطلبات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي لاستدامه هذا النوع من التعليم، وصولاً لتطوير إطار عمل مقترح يمكن من خلاله تحقيق ذلك استرشاداً بنهج برايسون للتخطيط الاستراتيجي للمنظمات العامة (غير الربحية) والذي يُشكِّل الإطار المفاهيمي للدراسة الحالية.

واعتمدت الدراسة على نهج البحوث النوعية لتحقيق أهدافها باستخدام التحليل النوعي للوثائق، إضافةً إلى إجراء مقابلات مع عينة من قيادي وزارة التربية والتعليم المعنين بالتخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني المدرسي، وعدد من الأكاديميين مِمَّنْ لهم اهتمامات بحثية وخبرات تدريسية في موضوع التعليم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات.

وكشفت نتائج الدراسة عن مجموعة من العوامل الخارجية المؤثرة على التخطيط الاستراتيجي للتعليم الإلكتروني المدرسي في سلطنة عُمان، حيث يُعد التوجه العالمي والمحلي للتحول الرقمي وما لذلك من تأثير في زيادة الوعي المجتمعي بأهميته إحدى الفرص المتاحة، في حين تتمثل التحديات في الإجراءات البيروقراطية والشراكة المجتمعية.

وعلى صعيد العوامل الداخلية المؤثرة فتمثل التوجهات الاستراتيجية المبكرة لوزارة التربية والتعليم لدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم نقطة قوة، في المقابل تُشكل قلة المخصصات المالية المرصودة للتعليم الإلكتروني في ضوء التكلفة العالية لتطبيقِهِ موطن ضعف يؤثر بشكل سلبي.

كما أظهرت النتائج أن متطلبات التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي تنقسم إلى محورَيْنِ رئيسَيْنِ هُمَا: المتطلبات الإدارية، والمتطلبات التنظيمية، تضمن كلا المحورين مجموعة من المتطلبات الفرعية: كأهمية وضوح رُؤية التعليم الإلكتروني، ودور الإدارة العليا ووعيها بالموارد المتاحة، علاوةً على أهمية توفُّر الخبرات البشرية المتخصصة.

   

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم أمام مجلس النواب: تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر
  • وزير التعليم أمام البرلمان: الحضور أصبح في قمة الانضباط بجميع مدارس الجمهورية
  • وزير التعليم: لا يوجد فصل بدون مدرس في جميع المحافظات
  • وزير التعليم: نسبة الحضور أصبحت 85% بجميع مدارس الجمهورية
  • رسالة دكتوراة تناقش "التخطيط الاستراتيجي لاستدامة التعليم الإلكتروني المدرسي في عُمان"
  • شرطة إب تحقق إنجازات أمنية متميزة: ضبط 25 جريمة مجهولة واستعادة سيارات مسروقة
  • محافظ أسيوط يوجه بتكريم مديرة مدرسة الوحدة العربية الإبتدائية وطالبة متميزة رياضيًا في الجمباز   
  • وكيل تعليم الدقهلية: التشديد على تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي وطابور الصباح
  • محافظ البحيرة والروتاري يضعان حجر أساس مدرسة التعليم الفني بدمنهور