في أعقاب تعرض مستشفى رفيق الحريري لأضرار جراء قصف إسرائيلي، طالب مسؤولون في القطاع الصحي اللبناني، الثلاثاء، المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المنشآت الطبية.

وأكد المدير العام لوزارة الصحة، فادي سنان، خلال مؤتمر صحفي من داخل مستشفى رفيق الحريري، أن "القطاع الاستشفائي بعيد كل البعد عن أي أعمال غير صحية"، داعيا المجتمع الدولي للضغط لحماية المنشآت الطبية من الهجمات، بحسب ما نقلته مراسلة الحرة في بيروت.

وقتل 13 شخصا بينهم طفل وأصيب 57 بجروح جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ليل الإثنين محيط مستشفى رفيق الحريري الحكومي جنوب بيروت، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة، الثلاثاء.

ويقع المستشفى، وهو أكبر المستشفيات الحكومية في لبنان، في منطقة الجناح، عند أطراف ضاحية بيروت الجنوبية، حيث تشن إسرائيل غارات مكثفة ضد حزب الله منذ قرابة شهر.

وأعلن مدير المستشفى، جهاد سعادة، في مؤتمر صحفي، أن "المستشفى أصيب بشظايا"، لافتا إلى "أننا نعمل بطاقتنا القصوى رغم كل الأضرار ولا نعلم ان كنّا المستهدفين أم لا".

وأكد سعادة أنه "لن يتم إخلاء المستشفى"، مشيرا إلى أن "الأضرار التي لحقت بالمستشفى جسيمة جدا ويجب إصلاحها بأسرع وقت ونحن نعمل من اللحم الحيّ ومستمرون بالعمل".

ارتفاع عدد ضحايا الضربة الإسرائيلية قرب مستشفى الحريري في بيروت قتل 13 شخصا بينهم طفل وأصيب 57 بجروح جراء الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ليل الاثنين محيط مستشفى الحريري الحكومي في بيروت، وفق حصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة، الثلاثاء.

وشنّت إسرائيل، ليل الإثنين، سلسلة غارات على ضاحية بيروت الجنوبية وأطرافها بعد إنذارات إخلاء للسكان.

واستهدفت إحداها للمرة الأولى منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الجوي الأخير، منطقة الأوزاعي المجاورة لمنطقة الجناح، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

إلا أن الحي المستهدف في محيط مستشفى رفيق الحريري، وحيث توجد أبنية سكنية مكتظة، لم تشمله إنذارات الإخلاء الإسرائيلية.  

وفتح مستشفى الساحل في الضاحية الجنوبية لبيروت أبوابه أمام الصحفيين، الثلاثاء، في أعقاب اتهامات اسرائيلية بوجود مخابئ تحت الأرض لحزب الله فيها أموال وذهب.

واستنكرت نقابة المستشفيات في لبنان التهديدات التي تعرض لها مستشفى الساحل، مذكرةً بأن المستشفيات تتمتع بحماية خاصة بموجب اتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي.

وناشدت النقابة المجتمع الدولي اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المنشآت الصحية وطواقمها الطبية.

وأشارت النقابة إلى أن القانون الدولي يحظر استهداف المستشفيات المدنية التي تقدم الرعاية للجرحى والمرضى والفئات الضعيفة، مؤكدة أن الهجمات العشوائية أو المستهدفة على المنشآت الطبية والعاملين فيها غير مسموحة تحت أي ظرف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنّه قصف نحو 300 هدف لحزب الله في لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مع توسيع حملته الجوية لتشمل مؤسسة القرض الحسن المالية التابعة لحزب الله.

وندّد مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، الاثنين، بـ"الأضرار الجسيمة" التي لحقت بمنشآت مدنية جراء "القصف الإسرائيلي المكثف" الذي استهدف مؤسسة القرض الحسن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مستشفى رفیق الحریری

إقرأ أيضاً:

القاهرة الاخبارية: تواصل عمليات انتشال الشهداء والمصابين من تحت الأنقاض أمام مستشفى رفيق الحريري في بيروت عقب الغارة الإسرائيلية

القاهرة الاخبارية: تواصل عمليات انتشال الشهداء والمصابين من تحت الأنقاض أمام مستشفى رفيق الحريري في بيروت عقب الغارة الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • إدارة "رفيق الحريري": المستشفى أصيب بشطايا.. ونطالب بإبعاد القطاع الصحي عن الحرب
  • بعد إصابته بأضرار.. هل سيتمّ إخلاء مستشفى الحريري؟
  • القاهرة الاخبارية: تواصل عمليات انتشال الشهداء والمصابين من تحت الأنقاض أمام مستشفى رفيق الحريري في بيروت عقب الغارة الإسرائيلية
  • ارتفاع عدد ضحايا الضربة الإسرائيلية قرب مستشفى الحريري في بيروت
  • ارتفاع عدد ضحايا المجزرة الإسرائيلية قرب مستشفى الحريري في بيروت
  • الصحة اللبنانية: 13 قتيلًا في القصف الإسرائيلي على محيط مستشفى الحريري
  • لبنان: مقتل 4 مواطنين وإصابة 24 آخرين جراء الغارة الإسرائيلية بمحيط مستشفى الحريري
  • غارة تستهدف بوابة مستشفى الحريري في بيروت.. ومخاوف من قصف مشفى الساحل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استثناء مستشفى في بيروت من القصف