زنقة 20 ا الرباط

تُظهر قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا خلال الربع الثالث من 2024 ارتفاعَ صادرات غالبية بلدانها، عدا الجزائر وغينيا الاستوائية، بحسب تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024، الذي تُصدره دوريًا وحدة أبحاث الطاقة، ومقرّها واشنطن.

وبلغ إجمالي صادرات الدول الأفريقية من الغاز المسال نحو 9.

66 مليون طن في المدة من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2024، مقابل 9.82 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي، بانخفاض 1.6%.

ويأتي الانخفاض المسجل في المدة المرصودة مع تراجع ملحوظ في الجزائر، وخروج مصر من القائمة، بعد توقُّفها عن التصدير منذ بداية ماي 2024، لتلبية الطلب المحلي، إذ اقتصرت الصادرات المصرية على أول 4 أشهر من 2024، بإجمالي 0.54 مليون طن.

وبعد تصدُّر الجزائر القائمة في الربع الثالث من العام الماضي -وخلال 2023 بأكمله-، تراجعت خلف نيجيريا في المدة نفسها من العام الجاري، وسط تسجيل الأولى تراجعات لربعين متتاليين، بعد انتعاشه قوية في 2023.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المدة

إقرأ أيضاً:

ينتج 7.2 مليون طن سنويًا.. وزير البترول يستعرض إمكانيات مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، مع جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، ترافقهما السيدة بولى لواناو سفيرة قبرص بالقاهرة، اليوم جولة تفقدية بمجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG.

وخلال الجولة انتقل المهندس كريم بدوي ونظيره القبرصي ومرافقوه الي موقع مجمع الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG بمدينة ادكو  والذي يعد اكبر مجمع للغاز الطبيعي المسال بالمنطقة وأحد اهم مقومات البنية الأساسية لمصر في صناعة الغاز الطبيعي لدعم دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة ويقع على بعد  50 كم شرق الإسكندرية .

وقام الوزيران بزيارة غرفة التحكم بالمجمع حيث استمعا في البداية الي ارشادات السلامة بالموقع ، كما استمعا الي  كلمة من المهندس محمد البهنسي رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال حول اهمية المجمع الذي يعد الأكبر بالمنطقة ويتسم بمرونة فريدة في التشغيل.

و اعقب ذلك عرض تقديمي حول  مميزات المجمع الذي يضم وحدتين انتاجيتين للغاز الطبيعي المسال بإجمالي طاقة إنتاجية 7.2 مليون طن سنوياً اي نحو 120 شحنة ، وهناك مجال يسمح بالتوسعات و إمكانية إضافة وحدات إنتاجية جديدة للغاز الطبيعي المسال ، وقام المجمع من خلال تسهيلاته بتصدير أكثر من ألف شحنة ( حوالي 1042 شحنة منذ انطلاقه عام 2005 )، كما يكتفي المجمع ذاتياً من الطاقة الكهربائية  .


كما تم خلال العرض الإشارة إلي الانجازات الابرز في مجال السلامة والاستدامة البيئية ، حيث حقق مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال 15 مليون ساعة عمل آمنة دون اصابات ، و صفر حوادث لمدة 6 سنوات ، كما نجح في استمرار خفض الانبعاثات الكربونية علي مدار عامين متتاليين 2022، 2023 
وقال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية إن مصر لديها كل المقومات لتلعب دوراً كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة ومنها البنية التحتية و هو أمر يمثل أولوية للدولة المصرية و يستدعي بذل المزيد من الجهود وتطوير الأداء في كل الجوانب  والعمل كفريق واحد  ، مشيداً بما يقدمه مجمع الغاز المسال في ادكو من أداء متميز وجودة العمل وكفاءة التشغيل و اهتمام بالسلامة وخفض الانبعاثات .
و من جانبه اثني وزير الطاقة علي ما شاهده في المجمع وانه نموذج متميز للاستثمار ، معربا عن تقديره لمجهودات شركاء الاستثمار  في المجمع والادارة  والعاملين. 
ويمثل مجمع الغاز المسال بإدكو  شراكة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركات "شل" و"بتروناس" و"توتال". 


 

 

مقالات مشابهة

  • أوابك: الدول العربية مرشحة للقيام بدور أكبر في منظومة الغاز الأوروبية
  • أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في أفريقيا.. نيجيريا تواصل التفوق على الجزائر
  • ينتج 7.2 مليون طن سنويًا.. وزير البترول يستعرض إمكانيات مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال
  • 707 مليون دولار أرباح بنك الرياض في الربع الثالث.. نمو بـ27%
  • أسباب انخفاض صادرات الغاز المسال الجزائرية.. وخبيران يتوقعان انتعاشة كبيرة
  • تقرير: الإمارات تحافظ على مكانتها كثاني أكبر سوق خليجي للمشاريع
  • أرباح "ناقلات القطرية" تنمو 7.5% في الربع الثالث وبأعلى من متوسط التوقعات
  • ارتفاع أرباح تداول السعودية بـ 37% في الربع الثالث 2024
  • أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا.. الجزائر وقطر في القائمة