ألقى الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، استعرض فيه أعمال الوزارة خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر 2024.

وقد ركز على أهم التحديات التي تواجه الوزارة، مثل تكدس الفصول المدرسية وعجز المعلمين، مع طرح الحلول التي تم تنفيذها للتعامل مع هذه المشكلات.

معالجة أزمة تكدس الفصول

أشار الوزير إلى أن الوزارة عملت على حصر الفراغات في المدارس وتحويلها إلى فصول دراسية جديدة، كما تم تطبيق نظام امتداد اليوم الدراسي كأحد الحلول السريعة لتقليل الكثافة. 

وأكد أن الوزارة تستهدف بناء 15 ألف فصل جديد سنويًا، وهو ما ساهم في تغطية نسبة تتراوح بين 11% إلى 19% من العجز في الفصول، ليصبح عدد الطلاب في الفصول الآن أقل من 50 طالبًا.

التوسع في الفصول الدراسية

أكد الوزير على استحداث 98 ألف فصل دراسي جديد لم تكن موجودة في العام الماضي، مما ساعد على تقليل التكدس في المدارس بشكل كبير. 

وأوضح أن العمل بنظام GBs كان له دور في تسريع عمليات البناء والتوسعة.

عجز المدرسين

كشف الدكتور محمد عبداللطيف عن وجود عجز يقارب 650 ألف معلم في المدارس، وأوضح أن الوزارة لجأت إلى طرق فنية وتعليمية للتعامل مع هذا العجز، مثل التدريب المكثف للمعلمين واستخدام تقنيات تعليمية جديدة لسد الفجوة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تكدس الفصول عجز المعلمين وزارة التربية والتعليم الجلسة العامة لمجلس النواب محمد عبداللطيف

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يعرض جهود توفير السلع الأساسية وضبط الأسعار أمام مجلس النواب

استعرض شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، جهود الوزارة في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين، والحفاظ على ضبط الأسعار بالأسواق، وذلك خلال بيان ألقاه أمام البرلمان صباح اليوم الاثنين.

جهود الوزارة في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين

وعرض وزير التموين جهود وزارة التموين في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين فقد جاءت كالتالي:

1. استدامة التعاقد لتوفير السلع الاستراتيجية، مما أدى إلى الاستقرار الكمي والسعري للسلع الغذائية في الأسواق ومجابهة الممارسات الاحتكارية.

2. الاتفاق والتنسيق مع وزارة الزراعة على آليات تسعير قصب السكر والبنجر لمصانع السكر موسم 2025، ليكون سعر توريد طن قصب السكر 2500 جنيه، وسعر توريد طن البنجر 2400 جنيه، دعمًا للمُزارع المِصري وتحفيزًا للإنتاج المحلي، وتحقيقًا للاكتفاء الذاتي من السكر.

3. التوسع في توريد اللحوم بالتعاون مع الشركة المصرية السودانية، إذ يتم توريد 120 ألف رأس سنويًا، يتم حجرها وتكوين مخزون شهري بكميات تتخطى 20 ألف رأس أبقار متواجدة بصفة مستمرة داخل المحاجر، ويتمّ استعاضة أي كميات يتم استهلاكها بالسوق المحلية، ليُصبح بصفة دائمة الرصيد داخل المحاجر 20 ألف رأس من الأبقار الحية.

4.  التعاون والتنسيق مع الجهات ومنها:

- التعاون مع «اتحاد الغرف التجارية» شعبة الخضار والفاكهة لضبط وتخفيض الأسعار بزيادة المعروض منها.

- التعاون مع الجهات المختصة لتوفير بعض احتياجاتهم من السلع الغذائية.

- المساهمة في إمداد دولتي السودان وفلسطين الشقيقتين ببعض السلع الاستراتيجية بناءً على توجيهات القيادة السياسية.

- توقيع برتوكول بين كلً من: «الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومؤسسة حياة كريمة» للتعاون في توفير السلع واللحوم بمنافذها.

- إنشاء معارض سلعية دائمة طوال العام على غرار معارض أهلًا مدارس وأهلًا رمضان بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات والاتحاد العام للغرف التجارية لتخصيص أراضي بمساحات مناسبة.

- التنسيق مع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في مختلف مجالات الأمن الغذائي ومن أهمها زيادة السعات التخزينية وتوريد المحاصيل الاستراتيجية، وتطوير شركات الصناعات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم أمام مجلس النواب: تحسين الأحوال الوظيفية للمعلمين بصرف 50 جنيها للحصة وحل أزمة كثافة الفصول باستغلال المدارس الثانوية
  • قراراتنا نجحت| وزير التعليم يسرد امام مجلس النواب انجازاته في خفض كثافات الفصول وسد عجز المعلمين وتحسين أوضاعهم المادية
  • وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم
  • وزير التعليم أمام مجلس النواب: تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر
  • عاجل - وزير التعليم يستعرض أمام "النواب" استراتيجية شاملة لتحسين جودة التعليم وحل أزمات الفصول
  • وزير التعليم يعرض على «النواب» استراتيجيات تحسين جودة التعليم وتقليل كثافة الفصول
  • وزير التعليم: كثافة الفصول وهيكلة نظام الثانوية العامة وتطوير المناهج أهم التحديات
  • وزير التعليم يستعرض رؤية الوزارة لتطوير المنظومة أمام مجلس النواب اليوم
  • وزير التموين يعرض جهود توفير السلع الأساسية وضبط الأسعار أمام مجلس النواب