تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة قناة السويس اجتماعه رقم (433) بمقر الجامعة، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس الجامعة، وبرئاسة الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

حضر الاجتماع أعضاء المجلس من الأساتذة المتفرغين، ووكلاء الدراسات العليا بالكليات، ومديرو عموم القطاع، وذلك لمناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بقطاع الدراسات العليا.

في بداية الاجتماع، قدم الدكتور محمد سعد زغلول، التهنئة للدكتور محمود الضبع، وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا، على توليه منصب القائم بأعمال عميد كلية الآداب، مشيدًا بمسيرته الأكاديمية وإسهاماته في تطوير الكلية.

وأكد الدكتور زغلول، خلال كلمته، ضرورة الالتزام بالجداول الدراسية وضمان انتظام الدراسة مع بداية العام الدراسي الجديد، مشددًا على أهمية الحفاظ على مستوى التحصيل العلمي والمشاركة الفعالة في الأنشطة البحثية.
وأكد ، أن الاستعداد المبكر والاهتمام بتوفير بيئة تعليمية متميزة يعتبران أمرين أساسيين لضمان نجاح الطلاب وتحقيق أهداف البرامج الأكاديمية.
كما تطرق المجلس إلى مناقشة عدد من اتفاقيات التعاون الدولية التي من شأنها تعزيز البحث العلمي والتبادل الأكاديمي بين جامعة قناة السويس والجامعات العالمية. من بين هذه الاتفاقيات:

•النظر في اتفاقية التعاون بين جامعة قناة السويس وجامعة نورث ويست مينزو بالصين.
• النظر في اتفاقية التعاون بين العيادات البيطرية الخارجية ببرنامج طب الحيوانات الأليفة بكلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس والمستشفى التعليمي البيطري بجامعة الصين الزراعية.
• النظر في اتفاقية التعاون بين جامعة قناة السويس وأكاديمية تسنوف للعلوم الاقتصادية في سفيشتوف ببلغاريا.
• النظر في اتفاقية التعاون بين جامعة قناة السويس ومعهد تحلية مياه البحر والاستخدامات المتعددة بوزارة الموارد الطبيعية في جمهورية الصين الشعبية.

كما ناقش المجلس قضايا تتعلق بالإدارة العامة للعلاقات الثقافية والعلمية، بما في ذلك إدارة البعثات والإجازات الدراسية، والمنح المتاحة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وتم بحث موضوعات إدارة الإعارات والمهمات العلمية التي تستهدف تطوير الكفاءات الأكاديمية والمهنية.

واستكمل المجلس مناقشاته باستعراض موضوعات إدارة المؤتمرات والبرامج التنفيذية والاتفاقيات، حيث أكد على أهمية تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية الدولية، بما يسهم في الارتقاء بمستوى البحث العلمي في الجامعة وتحقيق استدامة التقدم الأكاديمي

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اعضاء المجلس الدراسات العليا والبحوث الدكتور ناصر مندور بین جامعة قناة السویس الدراسات العلیا

إقرأ أيضاً:

الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات مؤتمر "علوم المواد واستثمار البحث العلمي"

شاركت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الرابع والعشرون لعلوم المواد تحت عنــوان" علوم المواد والاستثمار فى البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال" و الذي نظمه قسم علوم المواد تحت رعاية الأستاذ الدكتورعبد العزيز قنصوة  رئيس جامعة الأسكندرية فى الفترة من 19 – 21 اكتوبر الجاري بمقر الجمعية العربية لعلوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بالأسكندرية.

الأكاديمية العربية تشارك في المؤتمر الدولي الرابع والعشرون لعلوم المواد واستثمار البحث العلمي رئيس الأكاديمية العربية يستقبل سفير اليابان بالقاهرة

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور يسري الجمل وزير التعليم الأسبق مستشار رئيس الأكاديمية العربية،  والأستاذ الدكتورعلاء عبد الواحد عبد الباري نائب رئيس الاكاديمية للدراسات العليا والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث،  الأستاذ الدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، الدكتور معتز سليمان رئيس الجمعية العربية لعلوم المواد.

و ألقى الأستاذ الدكتور عــلاء عبـد الواحـد عبـد الباري  نـائب رئيس الأكــاديميــة لشئــون الدراســات العليــا والبـحث العلمـي كلمة نيابة عن الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية ، أشاد خلالها عن التعاون الدائم بين الأكاديمية العربية وجامعة الاسكندرية .

وأكد "عبد الباري" تبني الأكاديمية لشعار المؤتمر وهو علوم المواد واستثمار البحث العلمي من خلال ريادة الأعمال مؤكدا أن الأكاديمية كانت سباقة في إنشاء مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية وفي طرح مقررات ريادة الأعمال لجميع الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

وأضاف نائب رئيس الأكاديمية لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي أن هناك الكثير من المشروعات البحثية بالأكاديمية التي كانت مخرجاتها البحثية شركات ناشئة مثل مشروع تومالي والذي نتج عنه شركة النهضة العربية للحلول البيئية والإبتكار وكذلك مشروع يونيجرين والذى نتج عنه 5 شركات ناشئة لشباب الباحثين ورواد الأعمال.

و أكد الأستاذ الدكتور أحمد عبد الرحيم عميد معهد الدراسات العليا والبحوث أن الجمعية العربية لعلوم المواد تنظم مؤتمرها الرابع والعشرون امتدادا لسلسلة مؤتمراتها التي بدأت بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الأسكندرية .

وأشار " عبد الرحيم" إلى هذه المؤتمرات  تهدف  الي تفعيل التعاون بين المتخصصين فى علوم تكنولوجيا المواد بالوطن العربي وجميع انحاء العالم .

و أوضح عميد معهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون يتناول واحدة من أهم القضايا العلمية المطروحة بالوقت الراهن، وهي استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرًا إلى أن أحدث الدراسات تشير إلى أن الارتباط الوثيق بين استثمار البحث العلمي وتحقيق النمو الاقتصادي ومؤكدًا أن تشجيع التكنولوجيا المرتبطة بالبحث العلمي ونقلها من الأمور الحيوية لتحقيق التنمية من خلال ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية استثمار البحوث لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال مؤكدًا أن المؤتمر يتضمن العديد من المجالات مثل إستراتيجية تعلم ريادة الأعمال كمتطلب لاستكمال موضوعات الدراسة والتدريب اللازم للحصول على الدرجات العلمية، مشاركة المدارس العلمية من مختلف التخصصات في نشر ثقافة ريادة الأعمال، استثمار مخرجات البحوث العلمية فى علوم المواد من خلال ريادة الأعمال.

وأكد الأستاذ الدكتور عبد الغفار الدمرداش رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر الرابع والعشرون لعلوم المواد يبحث فى كيفية استثمار البحوث العلمية والمخرجات البحثية من خلال تفعيل ريادة الأعمال مشيرا إلى أن المؤتمر سوف يعرض مناقشة العديد من محاور ريادة الأعمال بهدف المساعدة فى زيادة نشر ثقافة استثمار الأبحاث التطبيقية.

وأضاف رئيس قسم علوم المواد أن المؤتمر سيسلط الضوء على أهمية استثمار البحوث العلمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واستعراض جهود بعض الهيئات والأفراد في هذا المجال.

يذكر أن الأكاديمية قدمت خلال المؤتمر محاضرة استعرض  خلالها  الأستاذ الدكتور يسرى الجمل وزير التعليم الأسبق ومستشار رئيس الأكاديمية ،والدكتور إسلام وجيد المدير التنفيذي للأولمبياد الدولي للمعلوماتية دور التعليم الغير تقليدي ( تعليم المهارات) فى صقل المهارات رواد الأعمال واستشهدا بذلك ما حدث مع المتدربين بمركز أولمبياد الحاسب ، كما قدموا شباب رواد الأعمال والمشاركين بمشروع يونيجرين خلال المحاضرة  نبذة عن شركاتهم.


 

مقالات مشابهة

  • انعقاد مجلس التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس
  • طب بيطري جامعة قناة السويس تعقد المؤتمر العلمي الدولي الخامس عشر
  • الأربعاء.. انطلاق المؤتمر السنوي الثالث للدراسات العليا في العلوم الإنسانية بجامعة بنها
  • انطلاق مؤتمر الدراسات العليا في العلوم الإنسانية بجامعة بنها الأربعاء
  • الأربعاء.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للدراسات العليا في العلوم الإنسانية بجامعة بنها
  • كلية الإعلام بجامعة عدن تقيم ورشة لتعديل وتطوير الخطة الدراسية لبرامج الدراسات العليا
  • مجلس جامعة الفيوم يوافق على 60 رسالة ماجستير ودكتوراه بالدراسات العليا
  • جامعة الفيوم: مجلسُ شئون الدراسات العُليا والبحوث والعَلاقات الثَّقافيَّة يَعقِـدُ جلستَهُ رقم 208
  • الأكاديمية العربية تشارك في فعاليات مؤتمر "علوم المواد واستثمار البحث العلمي"