ليبيا – وصف تقريران تحليليان اختيار محافظ ونائب له فضلا عن مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي بـ”فتيل إشعال شرارة” لإحياء الإنتاج النفطي بعد تعثرات سابقة.

التقريران اللذان نشرتهما مؤسسة “فنمايز” المالية البريطانية وموقع “أويل برايس” الإخباري البريطاني المعني بأخبار النفط والغاز وتابعتهما وترجمت أبرز ما ورد فيهما من رؤى تحليلية صحيفة المرصد تناولا الارتفاع الأخير في الطاقة الإنتاجية النفطية الليبية لما يزيد عن مليون و300 ألف برميل يوميًا.

وبحسب التقريرين لقد تغيرت رقعة الشطرنج السياسية في ليبيا بتعاون مجلسي النواب والدولة الاستشاري لاختيار القيادة الجديدة للمصرف المركزي ما كسر جمودًا سياسيًا قاد لإغلاق حقول النفط مشيران لتحقق إنتاج نفطي أكثر استقرارًا ومعالجة اضطرابات منتظمة تعاني منها الصناعة النفطية منذ العام 2011.

ونبه التقريران لاهمية هذه الانتعاشة الإنتاجية للأسواق العالمية فهي بمثابة شريان حياة ثمين معزز للعرض في وقت تتذبذب فيه الأسعار، مؤكدًا أن ما جرى من توافق بين المجلسين يشير لتزامن نادر بين فصائل متنافسة لخلق لحظة عابرة من الاتفاق في بلد مجزأ.

ووفقًا للتقريرين تمثل الاستقرارية الإنتاجية النفطية أمرًا بالغ الأهمية لاقتصاد ليبيا والمشهد النفطي العالمي ما يحفز المراقبين لمتابعة إمكانية إسهام هذا التوحد في المواقف في إشعال شرارة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الشاملة اللازمة لخلق السلام الدائم.

واستدرك التقريران بالإشارة إلى بقاء جزئية انقسام في المشهد السياسي في ليبيا تتمثل في قضية بلا حل تتعلق بتوزيع عائدات النفط بشكل عادل ما يمثل تهديدًا قائمًا لاستقرار القطاع النفطي فيما يبدو من الممكن نظريًا تحقق هدف المؤسسة المعنية بطرابلس لزيادة إنتاج شرعت فيها البلاد إبان عهد العقيد الراحل القذافي.

واختتم التقريران بتأكيد امتلاك ليبيا نحو 48 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام المؤكدة ما يجعلها الأكبر في إفريقيا.

ترجمة المرصد – خاص

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«أكاكوس» تصل إلى معدلات إنتاج لم تتحقق منذ 3 سنوات

أعلنت شركة أكاكوس للعمليات النفطية الوصول إلى معدلات إنتاج لم تتحقق منذ نيف ثلاث سنوات أو أكثر وبمعدل إنتاج 274,365 برميل في اليوم.

وأفادت الشركة عبر مكتبها الإعلامي بأن الوصول إلى معدلات الإنتاج كان نتاجاً لتكاثف الجهود المستمرة من الإدارات الفنية وبدعم ومتابعة إدارة المشغل.

الوسومأكاكوس للعمليات النفطية إنتاج النفط إنتاج النفط الليبي

مقالات مشابهة

  • «أكاكوس» تصل إلى معدلات إنتاج لم تتحقق منذ 3 سنوات
  • محافظ المنيا يتفقد عددا من المشروعات الإنتاجية لرفع كفاءتها ويدعو المستثمرين للشراكة
  • بن شرادة: نبارك تكليف مجلس إدارة للمصرف المركزي من قبل مجلس النواب
  • مجلس النواب يعمم على محافظ المصرف المركزي ونائبه قرار تعيين أعضاء مجلس إدارة للمصرف لتنفيذه
  • ائتلاف النصر:مخاوف من استهداف المنشآت النفطية العراقية بسبب تورط الحشد باستهداف إسرائيل
  • العكاري: اليوم تكتمل فرحتنا بتعيين مجلس إدارة للمصرف المركزي
  • شركة أكاكوس للعمليات النفطية تعلن الوصول إلى معدلات إنتاج لم تتحقق منذ أكثر من 3 سنوات
  • عاجل | أبو عبيدة: قيادة القسام تلقت بفخر تقارير عملية البحر الميت البطولية التي عززت آفاق الجبهة الأردنية الواعدة
  • اغتيال 3 قيادات.. الاحتلال يهاجم مقر قيادة استخبارات حزب الله ببيروت