تحركات عاجلة اتخذتها الدولة للتخفيف من حدة الأحداث والصراعات التى يشهدها العالم اليوم مما أثر على توقف سلاسل الإمداد والتوزيع نتيجة للأحداث الجيوسياسية فى البحر الأجمر، حيث حرصت الحكومة على ضرورة تدارك الارتفاع في أسعار السلع الغذائية حتى لا تتحول إلى أعباء إضافية على المواطن، وهو ما جعل الدولة تفكر جدياً فى الاتجاه إلى التغيير الجذرى فى منظومة الدعم العينى البسيط والاتجاه إلى وضع رؤية واستراتيجيات إلى تحويل هذا الدعم إلى دعم نقدى مع تحقيق التوازن فى آليات الصرف ووضع مبالغ تتناسب مع تلك الأوضاع الاقتصادية حتى تساهم فى دعم محدودى الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية لدى المواطن، كما تسعى الحكومة في ذات الوقت لتوفير الخدمات الحكومية بشكل أكثر كفاءة ومرونة من خلال إطلاق منظومة “الكارت الموحد” والذي يهدف إلى توحيد عدد كبير من الخدمات التي يحتاجها المواطنون في بطاقة واحدة، لتبسيط الإجراءات اليومية والتخفيف من التعقيدات المرتبطة باستخدام عدة بطاقات لكل خدمة على حدة، بدءًا من صرف التموين والخبز، مرورًا بخدمات التأمين الصحي، ووصولًا إلى استخدام المواصلات العامة والخدمات البريدية، حيث يمثل "الكارت الموحد" خطوة رئيسية نحو التحول الرقمي الشامل في مصر.

 

منظومة الدعم العينى البسيط

 

“صدى البلد” حرصت على استطلاع رأي المختصين في موضوع الدعم العيني وتحويله إلى نقدي، وردا على ذلك يرى د. السيد خضر الخبير الاقتصادى مدير مركز الغد للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، أن الفترة الماضية والتى شهدت دعم عينى - لم تتمتع بالعدالة الاجتماعية بين جميع المواطنين خاصة فى مستوى الدخول، حيث أن هناك دخول مرتفعة فى بعض الهيئات والشركات ومع ذلك يتقاضوا هذا الدعم العينى فى ظل وجود رواتب منخفضة فى بعض الهيئات الخدمية، وبالتالى ليس هناك توازن حقيقى فى عملية صرف الدعم العينى للمواطن، حيث تعد استراتيجيات الدعم النقدي أداة حكومية مهمة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتوجيه الدعم إلى الفئات الأكثر احتياجاً حيث تهدف هذه الاستراتيجيات إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين وتقليل الفقر وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، وحيث أن سياسات الحماية الاجتماعية عبارة عن مجموعة من البرامج التي تنفذها الدولة بهدف التخفيف عن المواطنين ومساعدة الفقراء والفئات الأولي بالرعاية وحمايتهم من الآثار السلبية للسياسات الاقتصادية، وبالتالى هناك رؤية متكاملة من الدولة المصرية فى دعم برامج الحماية الاجتماعية 2030 حيث أن الحماية الاجتماعية جزء أساسي فى منظومة إدارة المخاطر الاجتماعية، وتشمل مجموعة من التدخلات التي تحمى الضعفاء من مخاطر العيش، والواقع أن الحماية الاجتماعية للفئات الضعيفة قد أصبحت نظاماً يسعى إلى تعزيز رأس المال البشرى الذي يعتبر هدفاً رئيسياً من أهداف السياسة الإنمائية للدولة المصرية ومدى الاهتمام بالعنصر البشرى الذى أرى أنه أحد أهم ركائز العملية الإنتاجية والداعم الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية، وفى هذا السياق ينبغي البحث عن آليات تُمكن الفئات الضعيفة وتساعدهم على المشاركة فى عملية التنمية.

 

توفير السلع الأساسية بالمجمعات وبأسعار تنافسية

 

كما علق الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، عن هذا الأمر مؤكدا إن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من الدعم العيني، خطوة يجب أن يتم حسابها بعناية فائقة لأنها تهم شريحة كبيرة من المواطنين محدودي الدخل، وعلى الحكومة أن تقوم بتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية الهامة لكل المواطنين في كل المجمعات وبأسعار تنافسية، أي بأسعار تكون في متناول المواطن البسيط.

وأضاف الشافعي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، إنه لكي نصل أن تكون الأسعار في متناول المواطن البسيط يجب أن يتساوي قيمة الدعم النقدي بين كل المستفيدين، وهذا الذي يتم توفيره بعد تنقية بطاقات الدعم وحاملي السلع التموينية ممن لا يستحق حتى يصل في النهاية الدعم لمستحقيه.

وأشار الشافعي، إلى أن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابي على المواطن في كل ربوع مصر، وسيكون لها شأن في نفوس المواطنين في كل مكان، بالإضافة إلى أن الحكومة تعمل على زيادة المنافذ وزيادة هذه السلع وبأسعار تنافسية لمنع جشع التجار واحتكارهم والتلاعب في الأسعار، مما سيكون له أثر عكسي على الاقتصاد المصري وعلى المواطن المصري.

 

الكارت الموحد

 

أما بخصوص منظومة الكارت الموحد، فأكد المحلل الاقتصادي إسلام الأمين أن تطبيق "الكارت الموحد" يمثل خطوة نوعية في هذا الاتجاه، حيث ويجمع الكارت الموحد العديد من الخدمات الحكومية، مثل الدعم التمويني، التأمين الصحي، والمدفوعات الإلكترونية، في كارت واحد، مما يسهم في تقليل البيروقراطية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة رضا المواطنين وتحسين إدارة الموارد العامة.

وأضاف الأمين، في تصريحاته لـ "صدى البلد"، أن الكارت الموحد له دور محوري في مكافحة الفساد، إذ يعتمد على أنظمة رقمية تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه بدقة، وهذه الآلية تساعد في تقليل فرص التلاعب أو سوء استخدام الأموال العامة، مما يعزز الشفافية ويزيد الثقة في النظام الحكومي. وأشار إلى أن تحسين عملية توزيع الدعم يسهم في توجيه الموارد بكفاءة أعلى لتحسين ظروف المعيشة للفئات الأكثر احتياجًا.

وأشار الأمين، إلى أن الكارت الموحد يسهم بشكل كبير في تعزيز الشمول المالي، حيث يساعد في دمج قطاعات واسعة من المجتمع في النظام المالي الرسمي من خلال فتح حسابات شخصية في هيئة البريد. وهذا التكامل يوسع نطاق الوصول إلى الخدمات المالية ويسهم في دعم الاقتصاد الرقمي، مما يعزز فرص النمو المستدام ويدعم التوسع الاقتصادي.

وشدد الأمين على أن الكارت الموحد سيلعب دورًا إيجابيًا في تعزيز الاقتصاد الكلي من خلال تحفيز الطلب المحلي وزيادة الإنتاجية، وبتوفير خدمات مثل التأمين الصحي والمواصلات بشكل ميسر، تزداد قدرة المواطنين على العمل والإنتاج، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تحسين مستويات المعيشة ودعم النمو الاقتصادي المستدام.

 

ما هو الكارت الموحد؟

 

ويعد "الكارت الموحد" بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات تجمع بين مجموعة من الخدمات الحكومية، التي تشمل في مراحلها الأولى خدمات التموين، التأمين الصحي الشامل، وخدمات البريد، ويتيح هذا الكارت للمواطنين صرف السلع التموينية والخبز المدعم بالإضافة إلى الوصول إلى خدمات التأمين الصحي واستخدامه في المواصلات العامة والمدفوعات الإلكترونية.

وستبدأ الحكومة بتطبيق منظومة الكارت الموحد بشكل تدريجي، ابتداءً من بورسعيد كمرحلة تجريبية، حيث سيتم اختبار الكارت للتأكد من فاعليته قبل تعميمه على مستوى الجمهورية، وتعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية على استكمال التجارب الفنية لضمان سهولة استخدامه وتكامل قواعد البيانات الحكومية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التموين الكارت الموحد الدعم العيني السلع الدعم النقدي الحمایة الاجتماعیة الکارت الموحد التأمین الصحی الدعم العینى إلى أن

إقرأ أيضاً:

كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد.. وزير التموين يكشف خطوات ضبط السلع التموينية

كتب- محمد سامي:

أعلن شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال جلسة بمجلس النواب، عن استراتيجية الوزارة للمرحلة المقبلة، التي تهدف إلى تطوير منظومة الدعم وتقديم حلول فعّالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا وضمان الأمن الغذائي.

وأكد الوزير على أهمية تحسين جودة السلع الأساسية وتطوير كفاءة الخدمات التموينية، مع التركيز على الابتكار التكنولوجي.

وقال "فاروق"، إننا اتخذنا مجموعة من الخطوات العاجلة لضبط منظومة السلع التموينية، وهي كما يلي:

- تم التنسيق مع مُختَلف قطاعات الدولة وجميع الجهات المعنية وعلى الأخص وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات، وصولًا إلى التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين ولضمانًا وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكامله لهذة المنظومة.

- التوافق مع الجميع على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية من أجل تحقيق متطلبات أمن المعلومات، وتنقية قواعد بيانات المستفيدين بصورة واقعية وأكثر دقة، من خلال محددات مرنة للعدالة الاجتماعية ومعايير الاستحقاق، الأمر الذى قد يؤدى الى وفورات تنعكس بالايجاب لدعم الأُسر الأولى بالرعاية والأجدر بالحماية.

شريف فاروق وزير التموين ضبط السلع التموينية

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة زيادة تكلفة تصنيع رغيف الخبز.. وزير التموين يكشف خطوات ضبط الأسعار أخبار وزير التموين: إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز أخبار احتياطي لمدة تفوق الـ6 أشهر.. وزير التموين يكشف خطوات ضمان الأمن الغذائي أخبار وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر بدء أولى رحلات العمرة البرية غدًا.. والسياحة: الأسعار تبدأ من 25 ألف منذ دقيقتين قراءة المزيد أخبار مصر تدريب 45 من الأطقم الإسعافية بمحافظات جنوب الصعيد على برامج دعم الحياة منذ 14 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر

مقالات مشابهة

  • "مفيش بطاقة تموين تاني"| حكاية كارت ذكي في أيد المصريين قريبا.. تفاصيل وخدمات
  • يحمل مزايا عديدة للمواطنين.. الكارت الموحد بديل بطاقة التموين| تعرف عليه
  • كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد.. وزير التموين يكشف خطوات ضبط السلع التموينية
  • عدالة وخدمات| مزايا عديدة من تحويل الدعم من عيني إلى نقدي.. خبير يكشفها
  • الكارت الموحد بدلا من بطاقة التموين.. 8 معلومات تهمك
  • شريف فاروق: خطوات عاجلة لضبط منظومة السلع التموينية
  • وزير التموين: نُطور منظومة الدعم من أجل المواطن الأكثر احتياجا
  • وزير التموين: عملنا على تطوير منظومة الدعم من أجل المواطنين الأكثر احتياجا
  • مصير الدعم.. عينى أم نقدى؟.. اقتصاديون يرصدون لـ الأسبوع المزايا والسلبيات وآليات التطبيق