أوضحت دار الإفتاء المصرية، حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه، قائلة:" لم تُحرِّم الشريعة الإسلامية التعامل بين الرجل والمرأة بل سلكت طريقًا وسطًا في تحديد هذا التعامل، فلم تمنعه منعًا باتًّا بحيث تصير معه المرأة بمعزلٍ عن الناس، ولم تفتحه انفتاحا يؤدي إلى الفوضى بين الجنسين، لذا ضبطت هذا التعامل بضوابط تحفظ معها القيم والأخلاق الإسلامية، ومن بين تلك القيم أنها أمرت بحفظ حرمات الله تعالى في البصر والسمع والمشاعر، مع الابتعاد كل البعد عن الخلوة الشرعية التي لا تجوز إلا بين المحارم.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن المصاحبة بين الشاب والفتاة -والتي يستبيح فيها الشاب كل ما يريد من الفتاة-؛ هي من العلاقات المحرمة شرعًا.

وقالت دار الإفتاء في بيان لها، إن الشريعة الإسلامية قد سلكت طريقًا وسطًا في تحديد تعامل المرأة مع الرجال الأجانب، فلم تمنعه منعًا باتًّا بحيث تصير معه المرأة بمعزلٍ عن الناس، ولم تفتح لها الباب على مصراعيه في تعاملها معهم.

وتابعت دار الإفتاء: بل أباحت الشريعة الإسلامية معاملة المرأة للرجال الأجانب بضوابط تحفظ معها القيم والأخلاق الإسلامية، فمجرد معاملة المرأة للرجال الأجانب لا يمكن أن يكون حرامًا في ذاته وإنما الحرمة تكون في الهيئة الاجتماعية إذا كانت مخالفة للشرع الشريف.

وذكرت دار الإفتاء، أنه لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالصداقة بين رجل وامرأة أجنبية عنه، بل الموجود هو التعامل بين الجنسين في إطار الضوابط العامة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه حدود التعامل بين الرجل والمرأة دار الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

طارق الجنايني: لا يوجد جزء ثانٍ من مسلسل «حالة خاصة»

حرص أبطال مسلسل “حالة خاصة” على حضور ندوة عن العمل خلال فعاليات industry creative summit، وهم المنتج طارق الجنايني والفنان حسن أبو الروس وداليا سليمان، مؤسس ورئيس الجمعية المصرية للتوحد.

وقال الفنان حسن أبو الروس: “مكنتش أعرف حاجة عن مرض  التوحد وعندهم قدرة خاصة وتركيز هائل وعندهم مواهب كثيرة، وهناك أشخاص في مجتمعنا لا يتقبلون الآخرين ويستغلونهم، وقدمت هذه الشخصية في المسلسل”.

فيما قال المنتج طارق الجناينى: “عملت أكثر من  الـ22 مسلسلا و18 فيلما وأكثر من برنامج، ومسلسل حالة خاصة مهم بالنسبة ليا أوى لأنك مش كل يوم بتقدم حاجة تأثر فى المجتمع”.

وأضاف: “لن نقدم جزءا ثانيا من المسلسل”.

دارت أحداث مسلسل حالة خاصة، حول نديم أحمد أبو سريع، الذي يجسد شخصيته «طه دسوقي»، وهو طالب متفوق في كلية الحقوق، وحاصل على المركز الأول على دفعته، إلا أنه لم يتم تعيينه كمعيد، فقرر الالتحاق بالعمل في مكتب محاماة.

حافظ مسلسل “حالة خاصة” على صدارة قائمة الأكثر مشاهدة على المنصة، رغم انتهائه، وهو من بطولة طه دسوقى، غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على سبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، الطفل آدم وهدان، آدم النحاس، تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار وإنتاج طارق الجناينى.

مقالات مشابهة

  • طارق الجنايني: لا يوجد جزء ثانٍ من مسلسل «حالة خاصة»
  • حكم قول المسلم لأخيه يا كافر
  • الأدب قبل العلم.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالوادي الجديد
  • محافظ الغربية يستقبل وفد قطاع الإعلام وكلية الشريعة والقانون بطنطا
  • التسامح في الإسلام من أعظم القيم الإنسانية
  • خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”
  • القومي للمرأة ينظم ندوة بعنوان المرأة المصرية وروح أكتوبر ودورها في بناء القيم
  • «الإفتاء»: الطلاق الواقع من قاضي الدرجة الأولى نافذًا
  • قومي المرأة ينظم ندوة حول "المرأة المصرية وروح أكتوبر" ودورها في بناء القيم