تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في واقعه مثيرة حذرت وكالة ناسا من عواقب العواصف الشمسية الشديدة التي ستتعرض لها الأرض وقد تؤدي لانقطاع الإنترنت عن العالم ككل وقد تمتد لأسابيع، وذلك وفقا لموقع ديلي ميل البريطاني، حيث يحدث كل 11 عام تحول للشمس إلى كرة فوضوية تطلق مجموعة من دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض ، وهى الفترة التي يطلق عليها اسم "الدورة الشمسية"، حيث تكون هذه الدفعات من الطاقة مسؤولة عن عروض الضوء الشمالي التي ظهرت في الأشهر الأخيرة.

الدورة الشمسية
الشمس عبارة عن كرة ضخمة من الغاز الساخن المشحون كهربائيا والذي يتحرك، مما يولد مجالا مغناطيسيا قويا ، ويمر هذا المجال المغناطيسي بدورة تسمى الدورة الشمسية، فكل 11 عام أو نحو ذلك، ينقلب المجال المغناطيسي للشمس كليه ، مما يعني أن القطب الشمالي والجنوبي للشمس يتبادلان الأماكن.

وتؤثر الدورة الشمسية على النشاط على سطح الشمس، مثل البقع الشمسية التي تسببها المجالات المغناطيسية للشمس، ولعل إحدى الطرق لتتبع الدورة الشمسية هي حساب عدد البقع الشمسية.

بداية الدورة الشمسية هي الحد الأدنى للنشاط الشمسي، أو عندما يكون لدى الشمس أقل عدد من البقع الشمسية. بمرور الوقت، يزداد النشاط الشمسي ، وعدد البقع الشمسية.

منتصف الدورة الشمسية هو الحد الأقصى للنشاط الشمسي، أو عندما يكون لدى الشمس أكبر عدد من البقع الشمسية.

مع انتهاء الدورة مرة أخرى إلى الحد الأدنى للنشاط الشمسي ثم تبدأ دورة جديدة.

كما تزداد الانفجارات العملاقة على الشمس، مثل التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية، خلال الدورة الشمسية، وترسل هذه الانفجارات دفعات قوية من الطاقة والمواد إلى الفضاء والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات على الأرض.

على سبيل المثال، يمكن أن تتسبب الانفجارات في ظهور أضواء في السماء، تسمى الشفق القطبي، أو تؤثر على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الكهرباء على الأرض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأرض التوهجات الشمسية البقع الشمسية النشاط الشمسي انقطاع الانترنت حول العالم ديلى ميل نشاط الشمس وكالة ناسا الدورة الشمسیة البقع الشمسیة

إقرأ أيضاً:

عاصفة شمسية قد تعطل الإنترنت.. تحذير من وكالة ناسا|تفاصيل

علق الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على التحذير الذي أصدرته وكالة «ناسا» بشأن عاصفة شمسية متوقعة قد تؤثر على الأرض، موضحًا أنها قد تعطل خدمات الإنترنت لمدة أسابيع. 

وأشار إلى أن الشمس ستكون في حالة نشاط مرتفع طوال العام المقبل.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن» عبر قناة «الحدث اليوم»، أوضح الدكتور غريب أن دورة النشاط الشمسي الحالية، التي تحمل رقم 25، بدأت في ديسمبر 2019، وأن الدورات الشمسية تبدأ بنشاط تدريجي خلال السنوات الأولى.

وأضاف أن عامي 2024 و2025 سيشهدان ذروة النشاط الشمسي، ما سيؤدي إلى حدوث انفجارات شمسية ضخمة تقذف بكتل إكليلية نحو الأرض.

 وأشار إلى أن هذه الكتل تؤثر سلبًا على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الأقمار الصناعية.

أما بالنسبة لتأثير العواصف الشمسية على الإنترنت، فقد طمأن الدكتور غريب إلى أن التأثير سيكون محدودًا، لأن الإنترنت يعتمد على كابلات تمر عبر البحار أو تحت الأرض، مما يقلل من التأثير المباشر للعواصف الشمسية عليها.

مقالات مشابهة

  • «ناسا» تحذر: تحول الشمس إلى كرة فوضوية وانقطاع الإنترنت لأسابيع |تفاصيل
  • بعد تحذير “ناسا” .. هل سنعيش بدون إنترنت لأسابيع؟
  • تعطل الإنترنت لأسابيع بسبب عاصفة شمسية تضرب الأرض.. معهد الفلك يوضح
  • عواصف شمسية تتسبب في تعطيل الإنترنت لأسابيع وتهدد القطاعات الحيوية.. تفاصيل
  • انقطاع الإنترنت لأسابيع| الشمس تطلق دفعات هائلة من الطاقة نحو الأرض
  • عواصف شمسية تهدد بقطع الإنترنت لأسابيع على مستوى العالم .. ماذا يحدث؟
  • عاجل - العواصف الشمسية.. "ناسا" تحذر من عاصفة قد تعطل الإنترنت لأسابيع (نفاصيل)
  • عواصف شمسية قد تعطل الإنترنت في العالم لأسابيع.. ما الذي يجري؟
  • عاصفة شمسية قد تعطل الإنترنت.. تحذير من وكالة ناسا|تفاصيل