تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت الولايات المتحدة جميع المؤسسات الحكومية والقادة السياسيين والمواطنين وأصحاب المصلحة في موزمبيق على حل النزاعات الانتخابية بطرق سلمية وقانونية ورفض العنف والخطابات التحريضية، وذلك عقب مقتل معارضين بارزين اثنين بموزمبيق في هجوم مسلح.
وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته، اليوم الثلاثاء مقتل المحامي إلفينو دياس ومرشح حزب بوديموس البرلماني باولو جوامبي في موزمبيق.


وقالت: "نتقدم بأحر التعازي لأسرهم وأحبائهم، وننضم إلى الدعوات التي أطلقتها جميع الأحزاب السياسية الوطنية الأربعة في موزمبيق للمطالبة بتحقيق سريع وشامل"، مشددة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم.
كما دعت واشنطن، بحسب البيان، جميع الموزمبيقيين إلى اللجوء للوسائل السلمية لتقديم الشكاوى الانتخابية ورفض العنف والخطابات العنيفة، مؤكدة أن الطريقة الوحيدة للطعن في النتائج والمطالبة بالمحاسبة هي عبر العملية الرسمية لتقديم الشكاوى.
وتأتي عمليات القتل وسط توترات متصاعدة بالفعل في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي، في حين ينتظر الجميع إعلان نتائج انتخابات التاسع من أكتوبر التي شابتها اتهامات بالتزوير وقمع المعارضة ضد حكم حزب فريليمو المستمر منذ 49 عاما.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موزمبيق فی موزمبیق

إقرأ أيضاً:

تأهيل معلمي مديرية باجل في الحديدة بطرق مواجهة حمى الضنك والملاريا

الثورة نت/ يحيى كرد

بدأت بمديرية باجل محافظة الحديدة، اليوم، دورة تدريبية حول رفع الجهوزية لمواجهة ومكافحة حمى الضنك والملاريا، التي ينظمها مكتب الصحة والبيئة، بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة بمشاركة معلمي ومعلمات المدارس وكودار الصحة والمكاتب المعنية في المديرية.

وتهدف الدورة على مدى يومين الى تأهيل وتنمية مهارات وقدرات 160 مشاركا بطرق مكافحة حمى الضنك والملاريا.  وتفعيل المبادرات المجتمعية لمواجهة ومكافحة هذه الأمراض وغيرها من الأوبئة التي تنتشر في المديرية.

وخلال افتتاح الدورة أكد مدير المديرية عبدالمنعم الرفاعي، أهمية هذه الدورة لوضع الخطط والبرامج ورفع مستوى الجاهزية لمكافحة حمى الضنك والملاريا وكافة الأوبئة الموسمية التي تنتشر في مختلف عزل وقرى المديرية.

ونوه الى اهمية الدور الذي يضطلع به الجانب التربوي وفرق التثقيف الصحي في رفع مستوى الوعي المجتمعي بطرق مكافحة هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها من خلال ردم البؤر والمستنقعات المائية، والتخلص من الادوات الملوثة للبيئة وتغطية اواني وخزانات المياه في المنازل.

وحث الرفاعي، المشاركين باستيعاب برنامج الدورة وعكسه على ارض الواقع في مكافحة مختلف الاوبئة والحد من انتشارها.

من جهته أوضح مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي بالمحافظة الدكتور يحي الجنيد، أن الدورة تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية في نشر الثقافة والوعي المجتمعي، بطرق مكافحة هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها،  وتفعيل دور الجهات المعنية والمبادرات المجتمعية لمواجهة ومكافحة الاوبئة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • أمريكا.. مرشحو الرئاسة يكثّفن حملاتهم الانتخابية
  • ماذا لو تعادل ترامب وهاريس في أصوات المجمع الانتخابي؟
  • شرطة موزمبيق تفرق احتجاجات للمعارضة بعد انتخابات متنازع عليها
  • أمريكا.. مقتل 5 في إطلاق نار داخل منزل بواشنطن
  • أمريكا.. مقتل 4 وتدمير برج إرسال جراء تحطم مروحية في هيوستن
  • الاتحاد الأفريقي يدين أحداث العنف بعد الانتخابات في موزمبيق ويدعو إلى التهدئة
  • منتخب موزمبيق للكرة الشاطئية يفوز على مالاوى بنتيجة 4-3
  • تأهيل معلمي مديرية باجل في الحديدة بطرق مواجهة حمى الضنك والملاريا
  • أمريكا.. مقتل 7 إثر انهيار جزء من رصيف لرسو العبارات بولاية جورجيا