أرشيف: الرئيس النيجيري المعزول محمد بازوم (باريس، 22 يونيو 2023)

أعلن العسكريون الانقلابيون في النيجر مساء الأحد (13 آب/ أغسطس 2024)، اعتزامهم محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد. وفي بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الانقلابي، إنّ "الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر".

ويستند المجلس في اتهاماته إلى "تبادلات" بازوم مع "رعايا" و"رؤساء دول أجنبية" و"رؤساء منظمات دولية".

بازوم محتجز في مقر إقامته الرئاسي مع ابنه وزوجته منذ يوم الانقلاب. وقال العسكريون الانقلابيون إنهم لم يستولوا على مقر إقامته وإنه لا يزال حرّاً في التواصل مع العالم الخارجي و"لديه كل وسائل الاتصال"، كما يقول الانقلابيون إنّ بازوم "يتلقى زيارات منتظمة من طبيبه".

وكان بازوم أعلن عبر عدد من وسائل الإعلام أنه بات "رهينة" وأنه حرم من الكهرباء وأجبِر على تناول الأرز والمعكرونة فقط.

تنديد بالعقوبات

وفي ما يتعلق بالأشخاص القريبين من النظام المخلوع والذين اعتُقلوا منذ الانقلاب، قال العسكريون إنهم "يؤكدون مجددا عزمهم الراسخ على احترام (...) التزامات النيجر في مجال حقوق الإنسان".

إلى ذلك، ندّد العسكريون الانقلابيون مساء الأحد بـ"العقوبات غير القانونية واللاإنسانية والمهينة" التي فرضتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) خلال قمة لها في 30 تموز/يوليو.

وأشاروا في بيان إلى "أثر" ذلك على الشعب النيجيري "إلى حد حرمان البلاد حتى من الأدوية والمواد الغذائية والتزود بالكهرباء". وأضافوا أنه "يجري اتخاذ كل التدابير العاجلة من أجل التقليل إلى أقصى حدٍّ من تأثير العقوبات".

"الرغبة" في الحوار

تأتي هذه التطورات في ظل تصريحات لرجال دين نيجيريين حول "رغبة" قائد الانقلاب في النيجر لحلّ الأزمة عبر الحوار. ويأتي هذا الموقف بعدما وافقت "إكواس" على تفعيل "قوة الاحتياط" لديها تمهيداً لنشرها في النيجر لإعادة النظام الدستوري إلى هذا البلد، وهو تهديد أغضب الانقلابيين في النيجر.

ويؤدي الوفد الديني دور الوساطة بموافقة رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولّى حالياً رئاسة إكواس.

ولم تحدّد إكواس أيّ جدول زمني لتدخّلها العسكري المحتمل، لكنّهاألغت السبت اجتماعا طارئاً لقادة جيوشها كان مقرّراً عقده لبحث قرار تفعيل "قوة الاحتياط".

وكان لقاء مزمع عقده لقادة جيوش دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" في العاصمة الغانية أكرا السبت لتقديم المشورة لقادة المنظمة بشأن "أفضل الخيارات" في ما يتعلق بقرارهم تفعيل "قوة الاحتياط" ونشرها. لكنّ الاجتماع أرجئ "لأسباب فنية"، بحسب مصادر عسكرية إقليمية، من دون إعلان موعد جديد لعقده.

وقبل ذلك السبت، استقبل الرئيس الغيني الكولونيل مامادي دومبويا في كوناكري وفداً يمثّل السلطات الانقلابية في النيجر. وطلب الوفد من كوناكري "تعزيز الدعم لمواجهة التحديات المقبلة".

ورغم أن مجموعة "إكواس" هددت بالتدخل العسكري مباشرة بعد الانقلاب في حال عدم عودة الرئيس "المنتخب" بازوم إلى الحكم، إلا أن دولا كنيجيريا ومالي وبوركينا، وهي دول انبثقت نظمها الحالية من انقلابات عسكرية، تعرب عن  تضامنهما مع النظام الجديد في نيامي.

الجماعات الإرهابية

في ظل هذه الظروف تزداد الخشية من تنامي بؤر الإرهاب خاصة في المناطق الحدودية. وقد قُتل ستة جنود نيجريين وعشرة "إرهابيين" الأحد خلال معارك في غرب نيجيريا، وفق بيان للجيش. 

وذكر البيان أن الجنود النيجريين الذين كانوا في خمس مركبات "بدأوا مطاردة" ضد من اشتبهوا في أنهم جهاديون، وذلك على بعد حوالى عشرين كيلومترا من مدينة سانام في غرب البلاد. كما أشار البيان إلى أن "عشرة إرهابيين" قُتِلوا خلال "عملية تمشيط" نفذتها "تعزيزات جوية وبرية"، لافتا إلى أن أربع دراجات نارية للمهاجمين "دُمّرت".

تقع سانام في تيلابيري، في ما يسمى منطقة "الحدود الثلاثة" بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو والتي تشكل مسرحا لعدد من الهجمات الجهادية. وبرر قائد النظام الجديد الجنرال عبد الرحمان تياني الانقلاب بـ"التدهور الأمني" في البلاد التي قوضها عنف الجماعات الجهادية.

و.ب/ح.ز (أ ف ب، رويترز)

 

تاريخ 14.08.2023 مواضيع دويتشه فيله كلمات مفتاحية محمد بازوم, انقلابيي النيجر, النيجر, إكواس, الانقلابات العسكرية, المجلس العسكري, عربية دي في, دويتشه فيله تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4V7p8 مواضيع ذات صلة النيجر.. المجلس العسكري يتجاهل مهلة إكواس 07.08.2023

أدى إغلاق المجال الجوي فوق النيجر إلى عرقلة عملية انسحاب القوات الألمانية المتواجدة في دولة مالي المجاورة. وردًا على ذلك أعلنت مجموعة "إيكواس" أنها ستعقد الخميس المقبل قمة في أبوجا بنيجيريا للتشاور ومناقشة الأوضاع الراهنة. وتأتي هذه التطورات بعد انقضاء مهلة الأسبوع التي منحتها "إكواس" للمجلس العسكري في نيامي، مهددةً باحتمال تدخل عسكري.

إيكواس تمهل انقلابيي النيجر أسبوعاً وتهدد بـ"استخدام القوة" 30.07.2023

هددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) قادة الانقلاب العسكري في النيجر باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر إذا لم يعد الرئيس بازوم للسلطة خلال أسبوع.

مبادرة دبلوماسية من برلمان إيكواس لحلحلة الوضع في النيجر 13.08.2023

قال متحدث باسم برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) إن المجموعة تسعى لإرسال لجنة برلمانية إلى النيجر لعقد لقاء مع قادة الانقلاب، فيما تلقى الرئيس بازوم زيارة طبيبه مع وصول وفد رجال دين نيجيريين لنيامي.

تاريخ 14.08.2023 مواضيع دويتشه فيله كلمات مفتاحية محمد بازوم, انقلابيي النيجر, النيجر, إكواس, الانقلابات العسكرية, المجلس العسكري, عربية دي في, دويتشه فيله إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4V7p8 الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: محمد بازوم انقلابيي النيجر النيجر إكواس الانقلابات العسكرية المجلس العسكري محمد بازوم انقلابيي النيجر النيجر إكواس الانقلابات العسكرية المجلس العسكري الاقتصادیة لدول غرب إفریقیا المجلس العسکری محمد بازوم فی النیجر

إقرأ أيضاً:

صلاح عبد الله يسترجع كواليس أحد مشاهده بفيلم «عسكر في المعسكر»

استرجع الفنان صلاح عبد الله كواليس أحد أبرز مشاهده بفيلم «عسكر في المعسكر» الذي قدم خلاله شخصية «حسن كولونيا».

وأشار صلاح، خلال لقاءه ببرنامج «ضيفي»، لـ الإعلامي معتز الدمرداش، أنه أجرى تعديلات على مشهد لقاء كولونيا لأول مرة بـ خضر بعد غياب سنوات والحديث عن الأسرة، وذلك بعدما لجأ الأخير للاختباء بمنزل خاله «كولونيا» في القاهرة بسب التار موضحا: «المشهد الذي يعرض لقاء كولونيا بـ خضر ويسأله عن أهله ويكتشف أنهم تعرضوا لحوادث وماتوا جميعا، لم يكن مكتوبًا بهذا الشكل من البداية».

واستكمل: «ارتجلناه يوم التصوير، هو كان مكتوب صغير، وقعدنا إحنا الأربعة أنا ومحمد هنيدي والمؤلف أحمد عبد الله والمخرج محمد ياسين عايزين نفتح في الموضوع، بدأ إن حسن كولونيا عايز يطمن على أهل البلد بعد المصايب اللي حصلت لهم وبدأنا نصنع المشهد مع بعض».

فيلم عسكر في المعسكر

فيلم عسكر في المعسكر من بطولة الفنان محمد هنيدي، إلى جانب عدد من نجوم الفن أبرزهم حسن حسني، لقاء الخميسي، صلاح عبد الله، ماجد الكدواني، سليمان عيد، وآخرين من نجوم الفن.

ودارت أحداث فيلم «عسكر في المعسكر» حول خضر حسنين الصعيدي الذي ألتحق بقوات الأمن المركزي، وتتابع الأحداث ويتعرف على متولي الزناتي الذي التقى به مصادفة بالقطار، ويحكي خضر لصديقه عن علاقته بـ سعدية بالأقصر ويحكي متولي أنه مطلوب في الأخذ بثأر أبيه الذي قتل منذ 20 عامًا، ويتضح أن خضر هو الشخص المطلوب قتله للثأر منه، فيضطر إلى الهرب مع سعدية.

آخر أعمال صلاح عبد الله

يشار أن مسلسل تيتا زوزو، الذي يعرض بالوقت الحالي على قناة dmc، آخر أعمال صلاح عبد الله وهو من بطولة إسعاد يونس.

وشارك إسعاد يونس البطولة عدد من نجوم الفن، منهم، مصطفى غريب، إسلام إبراهيم، ندى موسى، محمد كيلاني، إيناس كامل، حمزة العيلي، نور محمود، محمود البزاوي، وإيمان يوسف، وآخرين من الفنانين، والعمل من تأليف محمد عبد العزيز وإخراج شيرين عادل.

أحداث مسلسل تيتا زوزو

دارت أحداث مسلسل تيتا زوزو في إطار درامي اجتماعي حول الجدة الأرملة زوزو التي كانت تعمل بالزراعة، وهي أم لأربعة أبناء وجدة لسبعة أطفال وأحفادها يعتبرونها مثلهم الأعلى وحين يقعون في أي مشكلة يلجأون لها وتحاول دائمًا التقرب منهم وتحب ما يفعلونه وتحاول تعلمه، ولكن تقع دائمًا في خلاف مع أبنائها لأنهم يرونها تربي الأحفاد بطريقة لا تتناسب مع العصر الحالي وفي كل حلقة تحاول حل مشكلة لأحد من أحفادها.

اقرأ أيضاًبعد حصده جائزة الجمهور.. قصة فيلم «ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟»

بعد حصده جائزة الجمهور.. قصة فيلم «ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟»

مقالات مشابهة

  • صلاح عبد الله يسترجع كواليس أحد مشاهده بفيلم «عسكر في المعسكر»
  • قرار قضائي عاجل بشأن محاكمة سعد الصغير بتهمة إحراز المخدرات
  • 27 اكتوبر المقبل.. محاكمة سعد الصغير بتهمة تعاطي المخدرات
  • بعد قليل.. أولى جلسات محاكمة إمام عاشور بتهمة التعدي على فرد أمن
  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة إمام عاشور بتهمة التعدي على فرد أمن داخل مول الشيخ زايد
  • أولى جلسات محاكمة اللاعب إمام عاشور بتهمة التعدي على فرد أمن| غدا 
  • الرئيس السيسي و«بن زايد» يشهدان العرض العسكري لخريجي الأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسي يمنح أوائل خريجي الكليات العسكرية نوط الواجب العسكري
  • الرئيس السيسي يشهد مجموعات العرض العسكري وطبول الحرب
  • تأجيل محاكمة مجدى شطة بتهمة حيازة مخدر الآيس للدور الأخير من شهر أكتوبر