أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن الحكومة تقدم نموذجا يحتذى به في الاتفاقيات الدولية على كافة المستويات.

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم، وإنشاء استغلال، وصيانة، وإعادة تسليم الميناء الجاف والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان إلى شركة ميدلوج.

وأشار أبو العينين، إلى أن إنشاء ميناء جاف في العاشر من رمضان يمثل أهمية كبيرة مع شركة ميدلوج العالمية، وهي إحدى الشركات المعروفة في التجارة العالمية.

وقال وكيل مجلس النواب: علينا تعظيم القيمة المضافة من هذا المشروع، لتوطين الصناعة في منطقة مثل العاشر من رمضان باعتبارها العاصمة الصناعية لمصر.

النائب محمد أبو العينين يطالب بضم رجال أعمال للمجلس الوطني للتعليم.. وخبير: ركيزة أساسية تفاصيل موافقة «النواب» على مقترح أبو العينين بتشكيل المجلس الوطني للتعليم| فيديو

وأشار النائب محمد أبو العينين، إلى أن توطين سلاسل الإمداد العالمية في مصر في منتهى الأهمية، لاسيما في ظل ما تتمتع به مصر من موقع جغرافي فريد.

وأكد وكيل البرلمان، ضرورة النظر في خطة مصر بشأن الموانئ الجافة واللوجسيتيات وتسويقها على مستوى العالم، بما يساهم في توطين الصناعة في المناطق المحورية الهامة.

وقال وكيل مجلس النواب: آن الآوان أن نعظم من قيمة مواردنا من خلال توطين الصناعة، مشيرا إلى أن ترتيب مصر في الطرق عالميا 18 من حيث الجودة، مشددا على أهمية تسويق ذلك على مستوى العالم وتعظيم الاستفادة منها.

وأكد النائب محمد أبو العينين، ضرورة أن يكون هناك تقدم في النقل بالسكك الحديدة واستغلال نهر النيل، بما يساهم في توطين سلاسل الإمداد، قائلا: وهذا لن يتم إلا من خلال البنية التحتية في مجال النقل والطرق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبو العينين النائب محمد أبو العينين مجلس النواب وكيل مجلس النواب النائب محمد أبو العینین مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

برلماني يؤكد أهمية تواجد رجال الأعمال بالمجلس الوطني للتعليم.. ويثمن مقترح «أبو العينين»

أكد النائب سامي سوس، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تضمين رجال الأعمال ضمن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار؛ يدعمه للقيام بالمهام التي نص عليها مشروع القانون.

وقال "سامي سوس"، في تصريحات خاصة لـ صدى البلد، إن مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم يمثل أهمية كبيرة للنهوض بالقطاع التعليمي في مصر، من خلال رسم سياسات ومسارات يمكن أن تشكل مستقبلا افضل للتعليم، منوها بأن تواجد رجال الأعمال في تشكيل المجلس، يمكن أن يشكل إفادة كبرى في التخصصات المختلفة.

وأوضح عضو مجلس النواب أن رجال الأعمال يمتازون بخبرات كبيرة تؤهلهم لأن يكونوا أشخاص مؤثرين في القطاع التعليمي من خلال الأفكار التي يقدمونها من خلال تواجدهم بالمجلس الوطني للتعليم.

أستاذ اقتصاد: مقترح النائب أبو العينين يهدف لمشاركة الخبراء في تطوير التعليم النائب محمد أبو العينين يترأس الجلسة العامة لمجلس النواب

ورحب بمقترح النائب محمد أبو العينين بأن يكون ضمن تشكيل المجلس الوطني للتعليم 4 من رجال الأعمال بدلا من القطاع الخاص، بما يتوافق مع التعريفات الدولية وشموليتها.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مقترح النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، بإعادة المناقشة في المادة 2 من مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

و شمل التعديل المقدم من النائب محمد أبو العينين، بالعودة إلى نص الحكومة في شأن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، بأن يكون 4 من رجال الأعمال، وليس 4 من القطاع الخاص كما وافق عليها المجلس أمس.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء مناقشة مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

و تابع  أبو العينين: راجعت التعريفات الدولية في شأن القطاع الخاص ورجال الأعمال، فتبين أن القطاع الخاص يرتكز على أساس الملكية، ولا تملكه الحكومة، متابعا: وهذا ليس هو المطلوب في هذا المجلس.

و قال أبو العينين، تعريف رجال الأعمال هو كل من لديه خبرة في الإدارة وخبرات متراكمة، يكون عضو مجلس إدارة أو عضو منتدب، قائلا: والقانون يستهدف الفئة المتميزة ذات الخبرة العالية في التخصصات المختلفة في المجال.

وطالب وكيل مجلس النواب، بالعودة لنص الحكومة بأن يكون ضمن المجلس الوطني للتعليم 4 من رجال الأعمال وليس 4 من القطاع الخاص.

ولف النائب محمد أبو العينين، إلى أن كافة القوانين والاتفاقيات التي تمت الموافقة عليه في مجلس النواب، استخدمت مسمى رجال الأعمال وليس القطاع الخاص.

من جانبه، رحب المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، بالمقترح المقدم من النائب محمد أبو العينين،  قائلا: لا مانع لدينا.

واتفق معه النائب سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • وكيل مجلس النواب: الحكومة تقدم نموذجا يحتذى به في الاتفاقيات الدولية على كافة المستويات
  • تفاصيل موافقة «النواب» على مقترح أبو العينين بتشكيل المجلس الوطني للتعليم| فيديو
  • برلماني يؤكد أهمية تواجد رجال الأعمال بالمجلس الوطني للتعليم.. ويثمن مقترح «أبو العينين»
  • بعد مقترح النائب محمد أبو العينين| خبير: تمثيل رجال الأعمال في مجلس التعليم تعزيز للاقتصاد
  • برلماني يثمن مقترح أبو العينين بتواجد رجال أعمال بالمجلس الوطني للتعليم
  • أستاذ اقتصاد: مقترح النائب أبو العينين يهدف لمشاركة الخبراء في تطوير التعليم
  • النائب محمد أبو العينين يترأس الجلسة العامة لمجلس النواب
  • النواب يوافق على مقترح أبو العينين بشأن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث
  • أبو العينين يؤكد أهمية وجود رجال الأعمال في تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار