قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار إن بلاده بحاجة لاستثمارات في القطاعين العام والخاص تبلغ 108 مليارات دولار لتحقيق هدف زيادة قدرتها من طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى 4 أمثال لتصل إلى 120 ألف ميغاوات بحلول عام 2035.

وخلال فعالية للإعلان عن خريطة طريق تركيا في مجال الطاقة المتجددة أمس الاثنين، قال بيرقدار إن شروط مناقصة منطقة موارد الطاقة المتجددة الأولى لعام 2024 سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل.

وأضاف أن وزارة الطاقة تعمل على إدخال تغييرات على اللوائح الحالية للاستثمار في الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص على مزيد من المشاركة.

وفي إطار الجهود الرامية إلى زيادة هذه الطاقة، ستركز الوزارة على طلبات لاستصدار تراخيص مسبقة وتصاريح لتشغيل محطات بقدرة إجماليها 34 ألف ميغاوات لم تتحول بعد إلى استثمارات.

وقال بيرقدار "نحن بحاجة إلى التسريع والتركيز على القدرة التي هي في طور الاستثمار… نهدف إلى تقليص الفترة الزمنية للحصول على تصريح إلى عامين من 4 أعوام".

وأوضح أنه، من إجمالي الاستثمارات اللازمة لتعزيز الطاقة، سيتم تخصيص نحو 28 مليار دولار لتحسين البنية التحتية لعمليات التحويل وبناء المحولات وتثبيت شبكات نقل الجهد العالي في أنحاء البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

من هو منفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي؟

تمكن الشاب الأردني حسام حسين أبو غزالة، مع رفيقه، من التسلل عبر الحدود الأردنية جنوب البحر الميت في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2024، والقيام بعملية أدت لإصابة جنديين إسرائيليين، ردا على “المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة”، حسب تعبير والده.

نشأ حسام ودرس في العاصمة عمان، ولم يرتبط بأي حزب سياسي أو جماعة طوال حياته، كما يقول والده، لكن المجازر التي ارتكبها إسرائيل ضد أهل غزة جعلته يخطط لتنفيذ العملية واستطاع مع رفيقه إصابة جنديين قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي قتله هو ورفيقه في العملية.

ولد في العاصمة الأردنية عمان عام 1997، وفيها كبر وترعرع وسط بيئة ملتزمة، وعرف عنه حبه لتصليح الأجهزة في البيت، وتذكر عائلته كيف كان مبدعا فيها.

ويصف الشاب في وصيته كيف “رباه والداه على موائد القرآن وأخلاق الإسلام”، كما يقول والده إن العائلة ملتزمة، لكنها لم ترتبط بأي جهة أو جماعة إسلامية.

حسام متزوج ولديه ولدان، الأول عز الدين والثاني يحيى، وكان ابنه الأصغر حين مقتله يبلغ من العمر 3 أشهر.

درس أبو غزالة في مدرسة قتيبة بن مسلم المهنية في حي الهاشمي الشمالي بعمان، ثم أتم مرحلة الدبلوم في كلية وادي السير متخصصا في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

ودرس هندسة الطاقة المتجددة في جامعة الإسراء، وتخرج فيها عام 2021، لكنه لم يوفق في الحصول على عمل في هذا المجال، فعمل أمينا لمستودع في إحدى شركات التوصيل إلى حين تنفيذه العملية.

وقبلها عمل الشاب أبو غزالة في خدمة اتصالات العملاء، ثم مشرفا تربويا في مركز الأقصى القرآني، وبعدها إماما في مسجد أبو عبيدة التابع لوزارة الأوقاف، ومدرسا للتربية الإسلامية في إحدى المدارس الحكومية، قبل أن يعمل في خدمات التوصيل.

مقالات مشابهة

  • إطلاق الدورة الخامسة من "جائزة الإمارات للطاقة" 2025 في القاهرة
  • الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة بدبى: مصر ستكون رائدة فى الطاقة المتجددة
  • المجلس التصديري للطباعة والتغليف يطلق بعثة تجارية إلي تركيا لزيادة الصادرات
  • 80 مليار دولار.. استثمارات تستهدفها تركيا في الطاقة المتجددة
  • مصر تتجنّب مشروعات الرياح البحرية.. خبراء يحلّلون الأسباب والسيناريوهات
  • حسني بي لـ«عين ليبيا»: فرض القيود يُسبب تشوهات في الاقتصاد وليبيا ليست بحاجة لها
  • مصر تخفض هدف الاعتماد على الطاقة المتجددة عام 2040
  • مصر تخفض هدف الطاقة المتجددة في 2040 وتركز على الغاز الطبيعي
  • من هو منفذ عملية البحر الميت ضد الجيش الإسرائيلي؟