جنيف – أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء تزايد العنف ضد المدنيين الفلسطينيين وعدم إمكانية الوصول إلى شمال غزة الذي يشهد إبادة إسرائيلية لليوم الـ18 على التوالي.

جاء ذلك في بيان للمكتب الإعلامي للمنظمة الدولية أرسل نسخة منه للأناضول، الثلاثاء، بشأن آخر الأوضاع شمال غزة.

وجددت المنظمة دعوتها إلى التسهيل الدائم لبعثات المساعدات الإنسانية، وضمان أمن العاملين في المجال الإنساني ووقف إطلاق النار.

وقالت: “نشعر بالقلق إزاء تزايد العنف (الإسرائيلي) وصعوبة الوصول إلى المدنيين في شمال غزة”.

وأشارت إلى قلقها الشديد بشأن سلامة المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب التهجير القسري والهجمات الإسرائيلية المكثفة التي شملت مستشفيات “كمال عدوان” و”الإندونيسي” و”العودة” شمال غزة.

يُذكر أن المستشفيات الثلاثة هي الوحيدة المتبقية شمال غزة وتعمل بشكل جزئي بسبب نقص الوقود واحتياطي الدم والمستلزمات الطبية، إضافة إلى الهجمات الإسرائيلية المستمرة.

ودعت المنظمة الدولية في بيانها إلى اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين وخدمات الرعاية الصحية، بما في ذلك المرضى والعاملون في مجال الرعاية الصحية والمستشفيات وسيارات الإسعاف.

وذكرت أن العنف الإسرائيلي المتزايد شمال غزة يمنع بعثات المساعدات الإنسانية من إيصال الإمدادات الغذائية والطبية.

وقالت: “في النصف الأول من أكتوبر (تشرين الأول الجاري)، حصلت بعثة واحدة فقط من 54 بعثة تابعة للأمم المتحدة مخصصة لشمال غزة على إذن للدخول”.

وبحسب البيان، تمكنت منظمة الصحة العالمية بعد 9 محاولات، من الوصول إلى مستشفى كمال عدوان ومستشفى الصحابة للتوليد في 12 أكتوبر لإيصال المواد والوقود.

وفي 6 أكتوبر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي قصفا غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة بمحافظة شمال القطاع، قبل أن يجتاح هذه المناطق بذريعة “منع حركة الفصائل الفلسطينية من استعادة قوتها”، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجيرهم.

وفي الوقت الذي تفرض فيه إسرائيل حصارا على محافظة شمال غزة تمنع إثره دخول إمدادات الطعام والمياه أو المساعدات، فإن المساعدات الواصلة لمناطق جنوب القطاع شحيحة ولا تلبي احتياجات النازحين الذين بات معظمهم فقراء.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، وبدعم أمريكي مطلق، ترتكب إسرائيل إبادة جماعية بغزة خلفت أكثر من 142 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.​​​​​​​

وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: شمال غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تدعو مجددا إلى حماية المستشفيات داخل قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس مجددا إلى حماية المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل داخل غزة، وذلك في أعقاب تقارير عن غارات إسرائيلية جديدة استهدفت منشأتين للرعاية الصحية في شمال القطاع.


وقال جيبريسوس - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم /الأحد/ - " إن الأعمال العدائية في محيط المستشفيات يمكن أن يجعلها غير قادرة على العمل بسرعة حيث إنه سيكون من الصعب والخطير الوصول إليها، مجددا مطالبته بحماية مقدمي الرعاية الصحية".
وطالب جيبريسوس بوقف فوري لإطلاق النار من أجل السماح بالوصول المستمر والآمن إلى جميع المرضى والعاملين في المجال الصحي.
تأتي هذه التطورات في أعقاب الهجمات الإسرائيلية على المستشفى الإندونيسي ومستشفى العودة في شمال قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني يدعو لتوفير ممر آمن لدخول المساعدات لشمال غزة
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدعو لتوفير ممر آمن لدخول المساعدات إلى غزة
  • قمّة مستقبل الرعاية الصحية 2024 تنطلق 29 أكتوبر بدبي
  • برعاية حمدان بن محمد.. قمّة مستقبل الرعاية الصحية 2024 تنطلق 29 أكتوبر
  • الصحة العالمية تعلن عن إجلاء قريب لـ1000 جريح ومريض من غزة
  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف طفل وامرأة مرضى من غزة خلال أشهر
  • منظمة الصحة تعلن عن إجلاء 1000 أمرأة وطفل من غزة لتلقي الرعاية الطبية
  • الصحة العالمية تدعو مجددا إلى حماية المستشفيات داخل قطاع غزة