الشيخ عمر المختار.. قائد مُلهم لقادة المقاومة والكفاح الوطني في فلسطين والعالم
تاريخ النشر: 22nd, October 2024 GMT
في صفحات تاريخ الكفاح الشعبيّ، يبرز الشيخ المجاهد عمر المختار (رحمه الله) قائدًا مُلهِمًا، ورمزًا خالدًا في ضمير الشعوب الساعية لنيل الحرية والتخلص من قيود الظلمِ والاستعمارِ. ولم يكنْ عمر المختار قائدًا عسكريًا وحسب، بل كان شعلةً مضيئةً، ونموذجًا يُحتذى لكلِّ من واجه الظلم، واستُبيحتْ أرضُه، ولكلّ من اقتفى أثر القادةِ الربانيينَ والمجاهدينَ الصادقينَ، سواءً في ليبيا أو فلسطين أو في أيّ بقعةٍ من بقاع الأرض.
وإنَّ ما ارتكبه المستعمر الإيطاليّ في ليبيا من اغتيالاتٍ لرموزِ الجهادِ والمقاومةِ، وبناءِ سجونٍ جماعيةٍ، وتهجيرِ القبائلِ والعائلاتِ الليبية، نراهُ يتكرر اليوم في فلسطين على يد مستعمرٍ اِستيطانيٍّ آخر. ولا تزالُ قوى الاحتلال الغاصب تمارس الأعمال الوحشيةَ ذاتَها، لتفتيتِ وحدة الشعوب، وإضعاف عزيمتِها. ولكنْ كما كانَ المختار منارةً للمقاومةِ، يظلُّ إرثه الحيُّ يُذكّرنا بأنّ الشعوب التي تستلهمُ من قادتها العظماء لا تُهزم، وأنّ النضال مستمر ما دام الحقُّ في جانبها.
ـ حوار المقاوِم والمحتل.. بين القائد عمر المختار والجنرال الإيطالي غراسياني
عندما سَأل قائد الجيش الإيطالي في ليبيا الجنرال رودولفو غراسياني (Rodolfo Graziani) الشيخ المجاهد عمر المختار (رحمه الله) أثناء التحقيق معه بعد الأسر، لماذا حاربتَ الحكومة الفاشية بشدة متواصلة؟ قال المختار: لأن ربي يأمرني بذلك.
فسأله الجنرال غرسياني: هل كنت تأمل في يوم من الأيام أن تطردنا من برقة، وإمكانياتك الضئيلة، وعددك القليل؟
فأجاب المختار: لا هذا كان مستحيلاً.
غرسياني: إذن ما الذي كان في اعتقادك الوصول إليه؟
المختار: طردكم من بلادي لأنكم مغتصبون، أما الحرب فهي فرض علينا، وما النصر إلا من عند الله.
فرد عليه غرسياني: لكن كتابك (القرآن)، يقول: "وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ".
رد عليه عمر المختار: نعم.. ولكن كما قلتُ لك من أجل وطني وديني!
فرد غرسياني: أنت تحارب من أجل المنظمة السنوسية؛ وتلك المنظمة التي كانت السبب في تدمير الشعب والبلاد على السواء، وفي الوقت نفسه كانت تشغل أموال الناس بدون حق، وهذا الحافز الذي جعلك تحاربنا، لا الدين والوطن كما قلت..
إنَّ ما ارتكبه المستعمر الإيطاليّ في ليبيا من اغتيالاتٍ لرموزِ الجهادِ والمقاومةِ، وبناءِ سجونٍ جماعيةٍ، وتهجيرِ القبائلِ والعائلاتِ الليبية، نراهُ يتكرر اليوم في فلسطين على يد مستعمرٍ اِستيطانيٍّ آخر.هنا نظر عمر المختار نظرة حادة إلى غرسياني، وقال: لست على حق فيما تقول ولك أن تظن كما ظننت، ولكن الحقيقة الساطعة التي لا غبار عليها أنني أحاربكم من أجل ديني ووطني لا كما قلت...
وبعد حوار طويل، أجاب عمر المختار بقوله تعالى: "قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلَّا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا".
اتبّع السفاح الإيطالي غراسياني سياسة العقاب الجماعي، والإجرام الممنهج، ردًا على صمود عمر المختار ورجال المقاومة الليبية، واستمرار المقاومة بعد استشهاده. وحينذاك، واجه الشعب الليبي المحتل الإيطالي بكل صلابة وقوة وإباء، مؤمنين بالنصر والتحرير، متيقنين أن مقارعة الظالمين، وردّ المعتدين هي استجابة لأمر الله، وأن الخلاص من الاحتلال الغاشم هو حق مشروع لكل الشعوب المظلومة على أرضها. والمشهد يتكرر اليوم في غــ.زة هاشم، حيث يواجه الشعب الفلسطيني المقاوم مُحتلاً غاصبًا، متمسكًا بحقه التاريخي في أرضه حتى تحريرها.
ـ سياسة المستعمر الإيطالي تجاه الحاضنة الشعبية للمقاومة الليبية
بدأ جزار برقة، غراسياني، بتنفيذ سياسة قمعية، تستهدف عزل المجتمع الليبي "الحاضنة الشعبية" عن المقاومة الليبية الصامدة، حيث جمع الأتباع السنوسيين من شيوخ الزوايا، وأئمة المساجد، ومعلمي القرآن الكريم، مع ذويهم وكل من يرتبط بهم بصلة قرابة أو علاقة. كما شمل الأمر مشايخ وأعيان القبائل، وكل من تربطه أي صلة بالمجاهدين أو المهاجرين. حيث تم اقتياد هذه المجموعات إلى مراكز التعذيب، ومن ثم إلى السجون، دون أن يشفع لهم كبر السن أو براءة الطفولة أو العجز الجسدي.
وقد اعتمد الطليان، بقيادة غراسياني، على إنشاء وتوسيع معتقلات جديدة في مناطق مثل بنينة والرجمة وبرج توبليك في برقة. وكما خصص غراسياني مواقع مثل العقيلة والبريقة والمقرون وسلوق لتكون مراكز للاعتقال والنفي والتعذيب الجماعي لسكان منطقتي الجبل الأخضر والبطنان، حيث تم نقل نحو 80 ألفاً من القبائل إلى هذه المعتقلات. ولم تكن هذه المعتقلات سوى مقابر حية، حيث دُفن فيها الأحياء مع الأموات، فخُصص معتقل العقيلة والبريقة لقبائل العبيدات والمنفا والقطعان والشواعر والمسامير، وبعض عائلات الإخوان السنوسيين وسكان الجغبوب، وبعض من سكان بنغازي ودرنة. وكما أُسندت إدارة هذه المعتقلات إلى جنرالات إيطاليين اشتهروا بالظلم والوحشية، مثل كسوني وباريلا.
وبذلك، سعى غراتسياني إلى الانتقام من القبائل التي دعمت المقاومة الليبية، فجمع القبائل المنتشرة في الجبل الأخضر داخل معتقلات محاطة بالأسلاك الشائكة، حيث شهدت هذه الأماكن أهوالًا لا يتصورها عقل. اشتدت المحنة، واعتدى الطليان على الأبدان والأموال والأعراض، وكانت هذه المرحلة من أصعب المراحل التي عاشها الشعب الليبي تحت وطأة الاحتلال (عمر المختار، نشأته وجهاده، البربار، ص113 إلى 149).
وصف مراسل جريدة ألمانية، بعد زيارته لمعسكرات الموت التي احتجز فيها غراتسياني أكثر من 80 ألف مدني ليبي، مشاهدًا مأساوية فقال: "إن الحالة في تلك المعتقلات تفوق كل تصور، حيث يبلغ معدل الوفيات بين الأطفال 90%، وأمراض العيون منتشرة بكثرة، وتنتهي في معظمها بالعمى، ويكاد لا ينجو أحد من الأمراض. وأما الغذاء، فلا يجدر بنا التحدث عنه؛ فالوضع مأساوي إلى حد لا يوصف. والأكثر إيلامًا هو معاناتهم تحت الأسلاك الشائكة، رمز الأسر. ورغم التلاصق الشديد للخيام، وضيق المساحة، فإن إحاطتها بالأسلاك الشائكة هو تناقض لا يمكن للعقل أن يستوعبه" (عمر المختار، علي محمد الصلابي، ص55).
سعى غراتسياني إلى الانتقام من القبائل التي دعمت المقاومة الليبية، فجمع القبائل المنتشرة في الجبل الأخضر داخل معتقلات محاطة بالأسلاك الشائكة، حيث شهدت هذه الأماكن أهوالًا لا يتصورها عقل. اشتدت المحنة، واعتدى الطليان على الأبدان والأموال والأعراض، وكانت هذه المرحلة من أصعب المراحل التي عاشها الشعب الليبي تحت وطأة الاحتلالوعندما خرج عدد كبير من قادة ورموز المقاومة الليبية إلى منفاهم في مصر، قرر غراسياني مدّ الأسلاك الشائكة على الحدود الليبية المصرية التي رسمها الاستعمار، حيث امتدت لأكثر من 300 كيلومتر من البحر المتوسط إلى ما بعد الجغبوب. وتكبدت إيطاليا تكلفة هذا المشروع بأكثر من عشرين مليون فرنك إيطالي. ورغم ما اِدّعاه غراتسياني من أن هذه الأسلاك ساعدت في القضاء على الثوار، وعمليات التهريب، ومنعت إمدادات السلاح والمؤن والمال للمقاومة الليبية من المهاجرين الليبيين في مصر (برقة الهادئة، غراسياني، ص229-233)، إلا أن النهاية جاءت مختلفة تمامًا؛ إذ خرجت إيطاليا من ليبيا، ونالت ليبيا حريتها واستقلالها، وبقي شعبها شامخًا.
عمر المختار قائد مُلهم.. بين كفاح الشعبين الليبي والفلسطيني
رغم أن سياسة تجميع القبائل والعائلات الليبية في المعتقلات الجماعية، بدأت في عهد عمر المختار، وأثّرت على تواصل المقاومة مع حاضنتها الشعبية، وقدرتها على الحصول على الإمدادات، إلا أن ذلك لم يمنع استمرار الكفاح الليبي ضد المستعمرين الغاصبين. فقد تطورت خطط المجاهدين والأحرار في ليبيا، حيث اعتمد المختار على أساليب جديدة تتماشى مع المرحلة، مركّزاً على عنصر المباغتة، ومفاجأة القوات الإيطالية، بعد استطلاع تحركاتها ومواقعها. وهذا النهج البطولي، هو ما اتبعه المقاومون في فلسطين، حين حاول العدو المحتل الضغط على قواعدهم الشعبية الصامدة. ورغم المعاناة والحصار، والمجازر، بقيت المقاومة وفية لعهدها، وألحقت بالعدو خسائر فادحة، وتذيقه مرارة الحرب، كما فعل المختار ورجاله بالإيطاليين.
حتى غراسياني نفسه لم يستطع إلا أن يشيد بحكمة، وإقدام الشيخ عمر المختار والمقاومة الليبية، حيث اعترف في مذكراته، قائلاً: "عمر المختار، قبل كل شيء، لم يستسلم أبداً؛ لأن أسلوبه في القتال يختلف عن غيره من القادة. فقد كان بطلاً في إفساد الخطط وسرعة التنقل، مما جعل من الصعب تحديد موقعه لتوجيه الضربات له ولجنوده... بينما كان غيره من القادة يهربون بسرعة البرق عند الخطر، متجهين إلى مصر، تاركين جنودهم لمصير مجهول. وأما عمر المختار، فقد كان مختلفاً؛ يكافح حتى آخر لحظة، ثم يغيّر خطته ويسعى دائماً لتحقيق أي تقدم، مهما كان ضئيلاً، لرفع الروح المعنوية والمادية للمقاتلين. وعندما تنفد الخيارات، يسلم أمره لله، كمسلم مخلص لدينه، مؤمناً بقضاء الله وقدره" (برقة الهادئة، غراسياني، ص119ـ 227).
ولا شك أن الشيخ عمر المختار كان القائد المحوري الذي دارت حوله رحى المقاومة الليبية، حيث التف المجاهدون حوله كما يلتف السوار بالمعصم. وقد استمر الكفاح تحت قيادته الرشيدة، وبمساندة رفاقه المخلصين مثل يوسف بورحيل، والفضيل بوعمر، وعثمان الشامي، وعوض العبيدي، وعيسى الوكواك العرفي، وعبد الله بوسلوم، وعبد الحميد العبار. وأظهرت مواقف عمر المختار براعته القيادية في أحلك الظروف، وهو يقاتل الطليان بثبات وإقدام. وهذا الالتفاف حول القيادة، يعكس ما نراه في فلسطين اليوم، حيث تتناقل المقاومة راية النضال والجهــ.اد من قائد إلى آخر، كما لو أنها تعيش معركة مؤتة جديدة في الأرض المباركة "فلسطين".
ـ أين الجنرال غراسياني؟ وأين عمر المختار الآن!؟
طوى الزمن بقدرة الله تعالى سيرة الجزار غراسياني، الذي اعترف في نهاية مذكراته أنه لا يمكنه وصف ما ارتكبه من تنكيل وإجرام ضد الشعب الليبي، من سفك الدماء وهتك الأعراض، إلى التشريد والتجويع والقتل والنفي، حيث قال: "لقد أدى هذا الوضع إلى نزوح الكثير من الأهالي إلى مصر وتونس والسودان، تاركين خلفهم أهلهم وذويهم... لقد حاسبت نفسي وضميري، وكان ذلك يجعلني لا أنام هادئًا في كثير من الليالي" (عمر المختار، علي محمد الصلابي، ص55).
ظل اِسم الشيخ عمر المختار يبرز في صفحات التاريخ كرمز من رموز الكفاح الوطني، ومجاهد عظيم؛ مُلهمًا لكل القادة الأحرار الذين ضحوا بدمائهم الزكية لتحرير أوطانهم من الغاصبين.ولكن، بينما رحل غراسياني بجرائمه، ظل اِسم الشيخ عمر المختار يبرز في صفحات التاريخ كرمز من رموز الكفاح الوطني، ومجاهد عظيم؛ مُلهمًا لكل القادة الأحرار الذين ضحوا بدمائهم الزكية لتحرير أوطانهم من الغاصبين. كما هو الحال بين سفاحي الكيان المحتل في فلسطين؛ فسيرحل رئيس هذا الكيان كما رحل أسلافه من العتاة والمجرمين، بينما تبقى أسماء قادة الكفاح الفلسطيني والمقاومة الباسلة، منارات يهتدي بها الأجيال، وهم الذين ارتقوا دفاعاً عن أرضهم وعرضهم، سيظلون أحياء في الدنيا والآخرة (بإذن الله)، لأنهم من الشهداء، ولا نزكي على الله أحدًا.
وكأنني أرى الشوارع والمدارس والأخبار والأفلام العالمية، وأقلام الكتاب، وقرائح الشعراء، تتجسد فيها شخصيات فلسطين وقامتها العظيمة، كما الشخصيات التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه، مثل عمر المختار في ليبيا، وعبد الكريم الخطابي في المغرب، والأمير عبد القادر الجزائري، والملا عمر في أفغانستان، وغيرهم كثير. فرحمة الله على شهدائنا من الأولين والآخرين، ألحقنا بهم على نهج سيد الأولين والآخرين.
وهكذا، علمتنا تجربة عمر المختار أن القائد المؤمن ليس من يمسك بزمام المعركة فحسب، بل من يُلهم الأجيال، ويزرع فيهم روح المقاومة والصمود، وعمق الإيمان بالله، وحمل رسالة الإسلام، والدفاع عن الأرض والعرض والمقدسات. ولذلك، يبقى عمر المختار قائدًا خالدًا ورمزاً ملهماً لقادة المقاومة والكفاح الوطني في فلسطين والعالم، ويَربطنا جميعًا بقيم الحرية والحق والعدل والكرامة الإنسانية. فهو بثباته وبساله، يُذكّر القادة والشعوب، بأن النصر لا يُقاس بقوة السلاح فقط، بل بعزيمةٍ لا تلين، وإرادةٍ لا تنكسر.
المراجع:
ـ مذكرات "برقة الهادئة"، رودولفو غرسياني، دار مكتبة الأندلس، ليبيا، 2011م.
ـ عمر المختار، علي محمَّد الصَّلابي، الطبعة الأولى، دار ابن الجوزي، القاهرة، 2007م.
ـ عمر المختار؛ نشأته وجهاده، محمد البربار، دراسات في حركة الجهاد الليبي، ندوة علمية، مركز دراسات جهاد الليبيين ضد الغزو الإيطالي.
*الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير ليبيا المقاومة الاستعمار إيطاليا ليبيا إيطاليا مقاومة رأي استعمار أفكار أفكار أفكار سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الکفاح الوطنی الشعب اللیبی فی فلسطین فی لیبیا قائد ا
إقرأ أيضاً:
بين الخطاب والممارسة.. هل تتخلى المقاومة عن غزة؟
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شكك حزب الله العراقي، في جدوى المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة لوقف الحرب في لبنان، متهما واشنطن بالعمل على دعم إسرائيل وداعيا لوحدة الساحات وتلاحم قوى المقاومة لإفشال ما وصفه بالمشروع الصهيوني في المنطقة.
رغم الضغوط التي يتعرض لها حزب الله اللبناني وقبوله بمبدأ وقف اطلاق النار بعد الضربات القوية التي تلقاها.
وقال الأمين العام لكتائب حزب الله العراقية أبوحسين الحميداوي، أن المقترح الأمريكي الذي يعمل المبعوث اموس هوكشتاين عليه لإنهاء الحرب بين الجماعة اللبنانية وإسرائيل لا يعني التفريط في الحقوق.
وأضاف خلال حوار أجراه مع الدائرة الإعلامية للحزب مهاجما المقترح الأمريكي "الشيطان الأكبر، الولايات المتحدة، لم تأتِ إلا بالخراب والغش والخداع" متابعا "القرار النهائي بشأن المفاوضات يعود للإخوة في حزب الله الذين يمتلكون القدرة على تحديد مصالحهم الآنية والمستقبلية."
جدعون ساعر: أي هدنة يجب أن تضمن لبلاده حرية التحرك ضد الحزب المدعوم من إيران «وحدة الساحات» فكرة تروج لها قوى المقاومة لتعزيز التعاون والتنسيق بين جماعاتها المختلفة في المنطقة
وقلل من تداعيات المفاوضات على وحدة الساحات ودعم المقاومة الفلسطينية قائلا "الجماعة اللبنانية لن يتجاهل قضايا الأمة العربية، خاصة قضية غزة"؛ مشددا على أن "المقاومة اللبنانية لن تفرط في التزاماتها تجاه الشعوب المظلومة".
تأتي هذه التصريحات رغم تخلي قيادة حزب الله اللبناني عن شرط وقف الحرب في غزة لإنهاء قصف شمال الدولة العبرية وهو ما اتضح من خلال مقترح هوكشتاين في وقت كان انهاء الحرب على الفلسطينيين من بين دوافع استهداف الحزب لشمال إسرائيل.
وتعليقا على ما ستسفره نتائج المفاوضات الجارية حاليًا على وحدة الساحات قال الحميداوي "إنه يجري مباحثات مستمرة داخليًا ومع تنسيقية المقاومة العراقية بالإضافة لاتصالات مع حزب الله والحوثيين وقادة المقاومة الفلسطينية، لتشكيل موقف موحد يتماشى مع التطورات المستقبلية".
وشدد على ضرورة عدم ترك الفلسطينيين لوحدهم في الصراع وضرورة الحفاظ على وحدة الساحات قائلا "انها أحد القواعد الأساسية التي وضعها قائد فيلق القدس السابق قامس سليماني".
وكان حزب الله اللبناني الذي تلقى ضربات موجعة وتم اغتيال أغلب قادتهم خاصة من الصف الأول وفي مقدمتهم الأمين العام حسن نصرالله عبر عن رفضه قبول اتفاق وقف إطلاق نار لا يحفظ سيادة لبنان لكنه تخلى في المقابل عن شرط وقف الحرب في غزة.
ورفض الأمين العام الحالي نعيم قاسم فكرة أن تظل إسرائيل قادرة على الاستمرار في ضرب الجماعة حتى بعد انتهاء الحرب، في وقت أكّد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر أن أي هدنة يجب أن تضمن لبلاده حرية التحرك ضد الحزب المدعوم من إيران.
تأتي تصريحات أبو حسين الحميداوي، الأمين العام لكتائب حزب الله العراقي، في سياق سياسي وأمني معقد، حيث تتقاطع المواقف الأيديولوجية مع الضرورات السياسية والاستراتيجية.
هذه التصريحات، التي تناولت المفاوضات الأمريكية لإنهاء الحرب بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، تكشف عن خطاب مزدوج يحاول الموازنة بين التمسك بالمبادئ والتكيف مع الواقع. يتطلب تحليل هذا الخطاب فحصًا دقيقًا لأبعاده اللغوية والسياسية ومضامينه المتعددة.
التعبئة ضد الولايات المتحدة
أحد أبرز ملامح خطاب الحميداوي هو اعتماده على لغة رمزية مشحونة، حيث وصف الولايات المتحدة بأنها "الشيطان الأكبر". هذا الوصف ليس جديدًا في خطابات محور المقاومة، لكنه يعكس توجهًا أيديولوجيًا يهدف إلى شيطنة كل ما تمثله الولايات المتحدة من تدخلات سياسية وعسكرية.
الهدف من هذه اللغة هو تعبئة القاعدة الشعبية للمقاومة وإبقاء الانقسام الأيديولوجي واضحًا بين قوى المقاومة وخصومها. ورغم هذا الطابع العدائي، فإن الخطاب لا يُغفل الإشارة إلى ضرورة اتخاذ القرارات بما يخدم مصالح حزب الله اللبناني، وهو ما يعكس وجود مرونة ضمنية تسمح بالتعامل مع الواقع السياسي المتغير.
التناقض بين رفض المفاوضات وقبولها ضمنيًا
على الرغم من الهجوم الشديد على المفاوضات التي يقودها المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، فإن الحميداوي أقر بأن القرار النهائي بشأن هذه المفاوضات يعود إلى حزب الله اللبناني.
هذا التناقض يُبرز إشكالية أعمق في خطاب المقاومة العراقية والإقليمية: فهي ترفض مبدأ التفاوض علنًا، لكنها تدرك ضمنيًا أن التفاوض قد يكون أداة ضرورية لتحقيق مكاسب سياسية أو لتجنب خسائر أكبر.
هذا النهج يُظهر أن المقاومة لا تعمل فقط وفق مبادئ أيديولوجية جامدة، بل أيضًا ضمن حسابات براغماتية تفرضها الظروف السياسية والعسكرية.
وحدة الساحات.. استراتيجية أم شعار؟
ركز خطاب الحميداوي على مفهوم "وحدة الساحات"، وهي فكرة تروج لها قوى المقاومة لتعزيز التعاون والتنسيق بين جماعاتها المختلفة في المنطقة.
وأشار الحميداوي إلى أن هذه الوحدة هي إحدى القواعد التي وضعها قاسم سليماني، مما يُضفي على الفكرة بُعدًا رمزيًا يُعزز من شرعيتها.
لكن تطبيق هذه الفكرة يواجه تحديات كبيرة. فالتباين في الأولويات السياسية والعسكرية بين جماعات مثل حزب الله اللبناني، وكتائب حزب الله العراقي، والحوثيين، وحماس، يكشف عن انقسامات داخلية تجعل وحدة الساحات أقرب إلى شعار تعبوي منه إلى استراتيجية قابلة للتنفيذ.
التوازن بين المقاومة والسياسة
من خلال التركيز على دعم غزة ومواجهة إسرائيل، يحاول الحميداوي تقديم المقاومة كحركة عابرة للحدود تسعى لتحقيق أهداف تتجاوز الصراعات المحلية.
لكنه في الوقت نفسه يعترف بضرورة ترك المجال لحزب الله اللبناني لاتخاذ قرارات قد تكون سياسية أكثر منها عسكرية، خاصة في ظل الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها الحزب.
هذا التوازن بين الأيديولوجيا والسياسة يُبرز تعقيدًا في طريقة إدارة المقاومة لصراعاتها. فهي من جهة تعتمد على شعارات تعزز من وحدتها ومصداقيتها.
ومن جهة أخرى تضطر إلى التكيف مع واقع سياسي يفرض عليها تقديم تنازلات قد تبدو متعارضة مع مبادئها المعلنة.
تداعيات الخطاب على الداخل العراقي
التصعيد اللفظي في خطاب الحميداوي قد يُسهم في تعقيد الوضع الداخلي في العراق، خاصة مع تزايد الضغوط الدولية على الحكومة العراقية بسبب الهجمات بالطائرات المسيرة على إسرائيل.
هذا التصعيد يُظهر أن كتائب حزب الله العراقي تسعى إلى لعب دور إقليمي يتجاوز الحدود العراقية، مما قد يُعرّض البلاد لتداعيات أمنية واقتصادية خطيرة.
في الوقت ذاته، يبرز الخطاب رغبة واضحة في تصوير المقاومة العراقية كجزء لا يتجزأ من محور المقاومة الإقليمي، وهو ما يُمكن أن يُعزز مكانتها بين حلفائها لكنه قد يزيد من عزلتها على الساحة الدولية.
إشكالية المفاوضات الأمريكية- الإسرائيلية
يُظهر خطاب الحميداوي رفضًا قاطعًا للمفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة، لكنه لا يُغفل الاعتراف بالدور الذي تلعبه هذه المفاوضات في تحديد مستقبل الصراع.
الهجوم على الولايات المتحدة باعتبارها "مصدر الخراب والخداع" يعكس إحباطًا من سياسات واشنطن في المنطقة، لكنه في الوقت ذاته يُظهر إدراكًا ضمنيًا لواقع أن الولايات المتحدة تُعد لاعبًا رئيسيًا لا يمكن تجاهله.
ورغم الانتقادات الحادة للمقترح الأمريكي، فإن الحميداوي لم يُقدم بديلًا عمليًا يمكن أن يحقق نفس الأهداف التي يسعى إليها حزب الله اللبناني، وهو ما يُبرز محدودية الخطاب في تقديم حلول بديلة للصراع.
دور المقاومة اللبنانية في الخطاب
أشار الحميداوي بوضوح إلى أن المقاومة اللبنانية، رغم قبولها بمبدأ وقف إطلاق النار، لن تتخلى عن التزاماتها تجاه غزة والقضية الفلسطينية.
هذا التأكيد يُبرز رغبة في الحفاظ على صورة حزب الله كمدافع عن حقوق الشعوب المظلومة، لكنه في الوقت ذاته يكشف عن تناقض بين الخطاب والممارسة، خاصة مع تزايد الضغوط على الحزب للتخلي عن سياساته التصعيدية.
الرسائل الموجهة للحلفاء والخصوم
يحمل خطاب الحميداوي رسائل متعددة موجهة إلى أطراف مختلفة. فمن جهة، يوجه رسالة للحلفاء في محور المقاومة مفادها أن العراق يظل داعمًا للقضية الفلسطينية وللمقاومة اللبنانية.
ومن جهة أخرى، يُظهر رسالة تحذيرية للخصوم بأن المقاومة لن تتراجع عن مواقفها رغم الضغوط العسكرية والسياسية.
لكن هذه الرسائل تأتي في سياق يتسم بتغيرات كبيرة في ميزان القوى الإقليمي، مما يجعل تأثيرها محدودًا مقارنة بالتحديات التي تواجه محور المقاومة.
خاتمة.. خطاب بين الأيديولوجيا والواقع
تصريحات أبوحسين الحميداوي تعكس حالة من التوتر بين الالتزام بالمبادئ الأيديولوجية التي تُروج لها كتائب حزب الله العراقي ومحور المقاومة، والضرورة السياسية للتعامل مع واقع متغير يفرض مرونة وتنازلات.
ورغم الطابع التصعيدي للخطاب، فإنه يحمل في طياته إدراكًا ضمنيًا لأهمية التفاوض كوسيلة لتقليل الخسائر وتحقيق مكاسب ممكنة.
وفي النهاية، يبقى خطاب كتائب حزب الله العراقي مُحاصرًا بين شعارات الوحدة والمقاومة من جهة، ومتطلبات السياسة والبراجماتية من جهة أخرى.
هذا التناقض يُبرز التحديات التي تواجه قوى المقاومة في المنطقة، ويُثير تساؤلات حول مدى قدرتها على تحقيق أهدافها في ظل تغيرات إقليمية ودولية متسارعة.