زنقة 20 ا الرباط

وجه المعتقلون السياسيون السابقون المنتمون إلى “مجموعة مراكش يناير 1984” إلى الحكومة ملتمسا حول التدخل لدى كل الجهات المعنية من أجل تحقيق مطلبهم “العادل والمشروع” المتمثل في احتساب أثر رجعي لإدماجهم الاجتماعي في الوظيفة العمومية الذي تمت أجرأته خلال سنة 2003، بموجب قرارات رئيس الحكومة السابق إدريس جطو، أو بموجب توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

ويؤكد المعتقلون، في بلاغ لهم أن الأسباب التي دفعتهم لهذه الخطوة أنه تم إدماجهم في مراحل متقدمة من أعمارهم (أغلبهم تجاوز الأربعين سنة، وهناك من تجاوز الخمسين، بل هناك من قارب الستين)، حيث أن أحدهم اشتغل شهورا قليلة ليحال بعدها على التعاقد (حالة المعتقل السابق عبد المجيد موفتاح الذي توفي يوم 29 أبريل الأخير)، والبعض الآخر اشتغل سنوات قليلة (حالة المعتقلين السابقين: الحسين العلواني، رشيد مندبيس، عثمان حاجي)، إلى جانب المتوفين (عبد الرحيم علول الذي تعرض أبناؤه وزوجته إلى إجحاف جسيم والتفاف على حقوقهم المشروعة).

أما السبب الثاني فقد تمثل في كون إدماجهم تم على أساس الدبلوم والمستوى المحصل عليهما في سلالم ودرجات كانت مجحفة بالنسبة إلى أغلبية معتقلي مجموعة مراكش يناير 1984، مع العلم انهم قد تعرضوا، خلال سنوات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي كانوا ضحايا لها، إلى القمع والحرمان من استكمال مسارهم التعليمي، وتطوير مؤهلاتهم العلمية، وتحصيل شهادات عليا، والاندماح في سوق الشغل في فترة عمرية مناسبة تمكنهم من مراكمة المؤهلات المهنية، وتحسين اوضاعهم الاجتماعية. وبعبارة أخرى، كان الإدماج جزئيا وناقصا، لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار السنوات السابقة على تاريخه باعتبارها سنوات انتهاكات جسيمة فوتت عليهم فرصا كثيرة في التعليم والاندماج الاجتماعي.

وصولا إلى السبب الثالث والأخير، فإن إدماجهم في الوظيفة العمومية، استنادا إلى الإجراءات التي تم بها، أدى إلى نتائج عكسية بالنسبة للعديد من معتقلي المجموعة واسرهم، حيث وجدوا أنفسهم أمام صعوبات مضاعفة حالت دون توفير الحد الأدنى من شروط الحياة الكريمة، بل إن المحالين منهم على التقاعد، بعد احتساب سنوات عمل قليلة فقط، لم يتلقوا سوى أجور الموت البطيء، لتتفاقم أوضاعهم الاجتماعية بشكل حاط من الكرامة الإنسانية.

وجدد المعتقلون السابقون المنتمون إلى “مجموعة مراكش يناير 1984” مطالبهم باحتساب أثر رجعي لإدماجهم في الوظيفة العمومية تحقيقا للعدالة والإنصاف، وتجسيدا للإجراءات المتبعة في جبر خاطر ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وضمانا لحقهم الثابت في الحياة الكريمة، علما بأن الدولة المغربية قامت بالتسوية الإدارية والمالية لبعض الضحايا الذين اعتقلوا لأسباب سياسية أو تقابية، بحيث تمت إعادة توظيفهم من جديد وتسوية وضعيتهم الإدارية والمالية بأثر رجعي يشمل سنوات الاعتقال، كما جاء في رسالة الوزير الأول عبد الرحمن اليوسفي في الموضوع (1999).

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی الوظیفة العمومیة مجموعة مراکش

إقرأ أيضاً:

عصابة “مجموعة الخير” بطنجة تسقط مستشارين جماعيين متورطين في تبييض أموال تحت ستار العمل الجمعوي

زنقة 20 | الرباط

مازال ملف “مجموعة الخير” بمدينة طنجة يسيل المداد و يثير الكثير من الجدل ، ويسقط المزيد من المتهمين.

في هذا الصدد ، تأكد اعتقال مستشارة جماعية تشغل منصب رئيسة لجنة شؤون التعمير و البيئة بمجلس مقاطعة السواني، و تلقب بـ”الحاجة”.

و ذكرت مصادر ، أن المستشارة المعتقلة وهي في الستينيات من العمر، هي التي تقدمت لوكيل الملك قصد الاستماع لها بعد إلحاح من محاميها.

و أوضحت نفس المصادر ، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة رفض إطلاق سراحها و أمر بإيداعها السجن الاحتياطي لتعميق التحقيقات معها حول القضية التي تعتبر من أكبر عمليات النصب بالمغرب.

و أشارت ذات المصادر، إلى أن السيدة المذكورة تعتبر مفتاحا مهما للكشف عن باقي التفاصيل الغامضة في القضية ، وربما قد تسقط منتخبين آخرين، حيث يدور الكلام حول مستشارة معها بمقاطعة السواني متورطة أيضا في القضية.

و راجت في الآونة الأخيرة تسجيلات صوتية تتحدث فيها سيدة يعتقد أنها المستشارة المعتقلة ، تعطي أوامر لأعضاء مجموعة على الواتساب باسم جمعية خيرية.

و بحسب تلك التساجيل المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن السيدة المتحدثة فيها تطلب من عضوات المجموعة اخفاء الكشف عن عمل الجمعية و الاكتفاء فقط بالتعريف بها على أنها جمعية تقوم بأعمال الخير و رعاية المسنين والاطفال.

كما طلبت منهم في حالة وجهت لهم تهم بتبييض الاموال أنهم منضوون تحت لواء الجمعية التي تقوم فقط بعمل الخير.

ومازال الضحايا وأصحاب الشكايات يتقاطرون على المحكمة لمتابعة المتهمين في القضية ، و المشرفين على “مجموعة الخير”، و الذين تلقوا مساهمات مالية ضخمة من الضحايا تقدر بعشرات الملايير من السنتيمات، وذلك بعدما وعدوهم بتحقيق أرباح مهمة مقابل المساهمة وقيمتها.

مقالات مشابهة

  • عصابة “مجموعة الخير” بطنجة تسقط مستشارين جماعيين متورطين في تبييض أموال تحت ستار العمل الجمعوي
  • “العين للشطرنج” يشارك في البطولة العربية بتونس
  • اليوم انعقاد القمة الـ 16 لمجموعة بريكس بقازان الروسية: سبعة مؤشرات تجعل مجموعة “بريكس” تتربع على عرش الاقتصاد العالمي
  • مجموعة أدنيك توقع اتفاقيات نهائية للاستحواذ على “رويال للتموين”
  • شاهد بالصورة والفيديو.. “البرهان” يقتحم الجمعية العمومية لإتحاد كرة القدم السوداني..رئيس الإتحاد يستقبله بإشارته الشهيرة “الزردية” والرياضيون يهتفون: (جيش واحد شعب واحد)
  • الكوبي لويس دياز: “منبهر بالعمل الذي قامت به اللجنة الأولمبية الجزائرية لتحقيق النجاحات”
  • بوتين يعين ممثلا خاصا للتعاون مع دول “بريكس”
  • وزراء دفاع مجموعة السبع يطالبون الحوثيين وقف هجمات البحر الأحمر
  • شاهد بالفيديو.. القيادي بالدعم السريع “بقال” يثر ضحكات الجمهور خلال رده على الناشط الشهير الإنصرافي الذي وصفه بأنه “نص كلتش” : (أنا أرجل منك ومن جدك الشرد مشى الحبشة)