ألقى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانا أمام مجلس النواب فى جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي؛ لعرض رؤية وخطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، في الفترة من يوليو حتى أكتوبر 2024.

 

الوزارة تعمل حاليًا على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية وتتضمن القيم والمبادئ الدينية المشتركة، في المراحل الدراسية المختلفة، بهدف تدريس الدين بمفهوم أخلاقي بهدف ترسيخ تلك القيم في المجتمع.

 

كما أشار الوزير إلى أنه تم إصدار القرار الخاص بتدريس مواد الهوية الوطنية "اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية" بكافة المدارس التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل جمهورية مصر العربية، وإضافة هذه المواد للمجموع؛ حفاظًا على الهوية الوطنية والثقافية المصرية وترسيخ الانتماء لدى الطلاب.

 

كما أشار الوزير إلى أنه تم التوسع في إنشاء وتطوير المدارس المصرية اليايانية، والتى بلغ عددها (٥٥) مدرسة بعدد (٢٦) محافظة، حيث تم دخول (٤) مدارس فى الخدمة هذا العام، ويبلغ إجمالى عدد الطلاب فى العام الدراسى  ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ (١٦,٠١٨) طالب وطالبة.

 

كما استعرض الوزير جهود الوزارة فيما يتعلق بتطوير التعليم الفنى، حيث أوضح أنه تم فتح باب الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية هذا العام الدراسى ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ لعدد ١١ مدرسة جديدة بتخصصات مختلفة، وتم اعتماد عدد (١٠٠) إطار برنامج لتخصصات هذه المدارس، وجارٍ إعداد (٢٠) أطر تخصصية أخرى للتخصصات المستحدثة.

 

وبالنسبة للمدارس الفنية (صناعى- تجارى – فندقى)، أشار الوزير إلى أنه تم تطبيق منهجية الجدارات المهنية  في (٢٠) مدرسة صناعية، و(١٨) مدرسة زراعية، بالإضافة إلى تطبيق مناهج مطورة في عدد (٥٨١) مدرسة، كما تم إعداد قاعدة بيانات، وإعادة تشغيل مصانع تدوير المخلفات بالأصول الإنتاجية، فضلًا عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة العمل بشأن استغلال عدد ٣٧ مركز تدريب مهني على مستوى ٢٤ محافظة تابعين لوزارة العمل، بحيث يتم إنشاء مدارس للتعليم الفني بها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي أنه تم

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يكشف ملامح تطوير التعليم الثانوي ونظام التقييمات الأسبوعية أمام البرلمان

أكد الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة حققت تقدمًا ملموسًا في تطوير نظام التعليم الثانوي، وذلك من خلال تطبيق نظام التقييمات الأسبوعية، وهو نظام عالمي يساعد في تحسين جودة التعليم وتقييم الطلاب بشكل مستمر.

تحديات نظام الثانوية العامة

خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، أشار الوزير إلى أن أحد أهم مشكلات نظام الثانوية العامة التقليدي كان كثرة المواد الدراسية، مما جعل من الصعب على المدرسين الانتهاء من المناهج الدراسية في الوقت المحدد. 

هذا الأمر دفع العديد من الطلاب للبحث عن وسائل أخرى للتعامل مع هذه التحديات.

التجربة اليابانية في التعليم

كما تحدث الوزير عن تجربة المدارس اليابانية في مصر، مؤكدًا أنها تعد من أفضل المدارس في البلاد، حيث يوجد حاليًا 55 مدرسة من هذا النوع.

 ووصف الوزير التجربة اليابانية في التعليم بأنها تجربة ناجحة بجميع المقاييس.

التعليم الفني هو المستقبل

وأشار الوزير أيضًا إلى أهمية التعليم الفني في مصر، معتبرًا أنه يمثل مستقبل التعليم في البلاد. 

وأوضح أن الوزارة بدأت في التركيز على مجالات التكنولوجيا في التعليم الفني، مما يعزز من فرص الطلاب في سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم أمام مجلس النواب: تحسين الأحوال الوظيفية للمعلمين بصرف 50 جنيها للحصة وحل أزمة كثافة الفصول باستغلال المدارس الثانوية
  • وزير التعليم: نطوّر "التربية الدينية" بالتعاون مع الأزهر والكنيسة
  • وزير التربية والتعليم يعرض رؤية الوزارة أمام مجلس النواب: تحديات وحلول تطوير التعليم
  • وزير التعليم يعرض إنجازات الوزارة أمام مجلس النواب: حلول لمواجهة تكدس الفصول وعجز ال
  • وزير التعليم يكشف ملامح تطوير التعليم الثانوي ونظام التقييمات الأسبوعية أمام البرلمان
  • وزير التعليم: نعمل على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر والكنيسة
  • التعليم: نعمل على تطوير مناهج التربية الدينية بالتنسيق مع الأزهر والكنيسة
  • عاجل - وزير التعليم يستعرض أمام "النواب" استراتيجية شاملة لتحسين جودة التعليم وحل أزمات الفصول
  • بث مباشر.. وزير التعليم يلقي بيانًا أمام مجلس النواب حول تطوير المنظومة