مع انتشار مقاطع التهجير الجماعي لأهالي شمال غزة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، أطلق رواد العالم الافتراضي دعوات ونداءات لحصار سفارات إسرائيل والولايات المتحدة حول العالم حتى وقف الحرب على غزة من خلال وسم #حصار_السفارات.

ها هي النكبة تُعاد صوت وصورة!
لا هم باعوا الأرض ولا العرب فزعت لهم pic.twitter.com/KSSAf78bvc

— صلاح صافي| غزة ???????? (@iSalahSafi) October 21, 2024

وتلبية لهذه الدعوة تظاهر بعض الأردنيين أمام السفارة الأميركية في العاصمة عمان.

"أمريكي بيدعم صهيون .. والعربي مغمض العيون
بايدن يدعم بنيامين .. والعرب لسا نايمين "

من محيط السفارة الأمريكية في عمّان الآن #حصار_السفارات pic.twitter.com/kAPyrOFryv

— رضا ياسين Reda Yasen (@RedaYasen2021) October 21, 2024

وأشار مغردون إلى أنه واجبٌ على كل من يؤمن بنضال الشعب الفلسطيني، بحقه في تحرير أرضه من المحتل، الزحف نحو السفارات الأميركية والإسرائيلية في كل العواصم حول العالم ردا على مشاهد التهجير شمال غزة.

واجب الوقت الآن هو الحراك الشعبي، وفيضان الشوراع بالجماهير، وكل فعل عدا هذا الفعل لا يعدو عن كونه هامشاً.

كل الأفعال السياسية والإعلامية والإغاثية هي فروع أمام الفعل الحقيقي، وهو الضغط الشعبي على الأنظمة الرسمية حتى تتحرك تحركاً جوهرياً ومؤثراً.

حصار السفارات، وإغلاق الطرقات،…

— Saeed Ziad | سعيد زياد (@saeedziad) October 19, 2024

وأوضح بعض الناشطين أهمية معادلة حصار السفارات الإسرائيلية والأميركية مقابل تهجير أهالي الشمال بالقول معادلة بسيطة للنصر- لمن له عزم.

واعتبروا أن تهجير الغزيين من جباليا وإخلاءها، إذا حدثت لا قدر الله، ستكون أول هزيمة حقيقية في غزة، وستكون أول تغيير على الأرض، رغم كل ما حدث، إلا أن هذه ستكون بداية حقيقية لتهجير شمال غزة.

لا حول ولا قوة إلا بالله والله لا حجة ولا عذر أمامنا..يا شباب الجامعات يا قادة المستقبل..أين أنتم؟!هل تم حصاركم لهذه الدرجة؟! أين النقابات؟! أين الإتحادات؟! أين شباب الأولتراس؟! هل انتهى الحراك بتكبيل الإخوان في السجون والإبعاد عن الوطن…ألا يوجد منكم يا شباب من يحمل المشعل…

— Muhammad Hendy (@mmdhndy24279911) October 19, 2024

وإذا صمدت جباليا ورفعت مقاومتها الكلفة على العدو للحد غير المقدور عليه وقام الناس لنجدتها وكذلك شمال غزة -كما يقول المغردون- فالسؤال: كيف السبيل لهذا الأمر؟

وأجاب مدونون أنه لا سبيل أمامهم إلا القيام بشيء واحد وهو  #حصار_السفارات.

ولماذا حصار السفارات؟ وما أهمية هذا، ويجيب مدونون بأن "حصار السفارات بالمتظاهرين لا يعني الوقوف 10 دقائق وإطلاق الهتاف ثم الذهاب للبيوت، حصار السفارات يعني حصاااااار".

وأضاف المدونون أن منع الدخول والخروج، والاحتشاد والاشتباك مع أي من يحاول منعنا، أو فك الحصار".

سجل موقف لله ولنفسك ولدينك وضميرك ودم اخوتك وازحف نحو السفارات الصهيوأمريكية .. اعتصامات مفتوحة حتى تتوقف المجازر والمحارق النازية في غزة..
انزلوا الشوارع يا أمة .. خلينا نرجع ما تبقى من كرامتنا ونعد ليوم رح نوقف فيه بين يدي ملك الملوك ونُسأل ماذا قدمنا#حصار_السفارات

— Khair Eddin Aljabri (@Khair_Aljabri) October 21, 2024

وأشار آخرون إلى أن الحصار يكون من خلال تكوين بؤر احتجاجية صامدة حول كل سفارات أميركا وإسرائيل، وتجمع الناس حول المعتصمين وتكوين نقاط إلهام تأتي إليها المتضامنون.

وأضافوا قائلين "إذا حاصرنا سفارتين وصمدنا واشتبكنا وضحينا، ستنتشر العدوى، وستتغير المعادلة بشكل كبير وسيزيد الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وأميركا التي تدعمه".

في جباليا يساق الناس نحو حتفهم بأبشع الطرق
17 يوما من الحصار المطبق بعد 380 يوما من حرب الإبادة.
640 شهيدا ومئات الجرحى
جرح يتجدد كل صباح، وأمة غافلة..#حصار_السفارات أصبح واجبا ولازما لوقف هذه الإبادة الجماعية بحق أطهر ثلة عرفها الزمان، يدفعون ثمن الثبات وسط بحر من الخذلان.… pic.twitter.com/dDqpxZOQBS

— محمد النجار ???????? (@MohmedNajjar88) October 21, 2024

وأشار مغردون إلى أنه يجب الضغط على إسرائيل وأميركا سواء عبر #حصار_السفارات أو بغيرها من وسائل الضغط المؤثرة، ويجب التحرك في هذه اللحظة التي نشهد فيها أخطر مراحل الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

ولفتوا الانتباه إلى أن ما يحدث في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون هو تفريغ للأرض من أهلها تمهيدا لواقع جديد من خلال وضع الناس أمام خياريْ الموت أو النزوح "ويجب أن تدركوا أن نجاح الاحتلال في مسعاه يعني تكرار الأمر في مناطق أخرى، وهذا يتضح من التصريحات الإسرائيلية. تحركوا الآن قبل أن يأتي وقت لا ينفع فيه الندم ولن يكون مفيدا أي شيء تفعلونه حينها".

هذا النداء لمئات المؤثرين والنخب في الوطن العربي
لا تجعلوا مصالحكم الشخصية ولا الخوف من التضييق عليكم من أن تشاركوا في #حصار_السفارات
اكتبوا وصوّروا وانشروا واحشدوا الناس لحصار السفارة الاسرائيلية والأمريكية في عواصمكم

الناس تسمع لكم ومنكم وتنتظر الإشارة.. كونوا طليعة الناس…

— محمود العيلة (@MahmoudAila) October 20, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات شمال غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

شمال قطاع غزة.. حصارٌ وإبادة تحت أعين العالم

 

إسرائيل تعمل على إفراغ شمال القطاع من السكان

◄ أكثر من 600 شهيد في شمال غزة خلال 17 يوما

◄ سموتريتش: سيكون هناك استيطان يهودي بغزة

◄ مشاهد النزوح القسري تعيد للأذهان نكبة 1948

◄ محاصرة أكثر من 100 ألف في جباليا دون إمدادات غذائية وطبية

◄ صحة غزة: الوضع كارثي وجثث الشهداء تملأ الشوارع

◄ الغارديان: فلسطينيون استُخدموا دروعا بشرية في غزة

الأمم المتحدة: الهجمات على مستشفيات شمالي غزة تفاقم الأزمة

◄ الأونروا: الوضع بشمال غزة يتجاوز أي شيء رأيناه منذ بداية الحرب

الرؤية- غرفة الأخبار

18 يوماً مرت منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على شمال قطاع غزة، والتي تعد أبشع عملية عسكرية ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر 2024، إذ تجاوز عدد الشهداء خلال هذه المدة 600 شهيد.

ويركز جيش الاحتلال في هذه العملية على إفراغ شمال القطاع من سكانه بالقتل والقصف وإشعال النيران في المنازل ومحاصرة المستشفيات، الأمر الذي جعل ما يحدث هناك كأنها أهوال يوم القيامة كما يصفها الفلسطينيون في شمال غزة.

ونشر جيش الاحتلال مشاهد تظهر إجبار آلاف سكان شمال غزة على النزوح من منازلهم، في مشهد أعاد للأذهان ذكريات النكبة الفلسطينية في عام 1984.

وصرح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إنه "سيكون في نهاية المطاف استيطان يهودي في قطاع غزة".

وفي تصريحات له، قال المدير العام لوزارة الصحة في غزة إن الاحتلال يحاصر المستشفيات، وأن الوضع كارثي لا سيما في ظل المجاعة التي يعيشها السكان، موضحاً أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مستشفى العودة بالكامل.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية تعمل على التنسيق لإدخال الوقود للمستشفيات والغذاء إلا أنَّ الاحتلال يرفض ذلك، ويواصل ارتكاب المذابح بحق الفلسطينيين ويُحاصر عائلات شمالي القطاع، مضيفاً أن جثث الشهداء والجرحى تملأ الطرق، وسيارات الإسعاف لا تستطيع الوصول إليهم.

وفي تقرير لها، قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الفلسطينيين يتحدثون عن استخدامهم دروعا بشرية في غزة من جانب الجيش الإسرائيلي، مضيفة: "الشهادات التي جمعناها تتوافق إلى حد كبير مع التقارير التي نشرتها قناة الجزيرة وصحيفة هآرتس".

بدورها، قالت الأمم المتحدة إن الهجمات الأخيرة على مستشفيات شمالي غزة تفاقم الأزمة الإنسانية وتعرض حياة الآلاف للخطر الشديد، مشيرة إلى وجوب إعطاء أولوية لوصول الرعاية الطبية والإمدادات لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح في غزة.

وأكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أن هجمات الجيش الإسرائيلي خلال 5 أيام استهدفت 3 من مرافقها، مبينة أن "الوضع في شمال غزة يتجاوز أي شيء رأيناه منذ بداية الحرب، إذ إن 100 ألف من سكان جباليا محاصرون من دون إمدادات منذ 3 أسابيع".

وطالبت الأونروا إسرائيل بالسماح لطواقمها بالوصول فوراً لشمال غزة لتنفيذ عمليات الإنقاذ وانتشال من هم تحت الأنقاض، في ظل تواصل العملية الإسرائيلية شمال القطاع منذ أكثر من أسبوعين.

مقالات مشابهة

  • الناس في شمال غزة ينتظرون الموت.. مسؤول أممي يشرح الأوضاع الصعبة في ظل العمليات الإسرائيلية
  • شمال قطاع غزة.. حصارٌ وإبادة تحت أعين العالم
  • دعوة حماس لحصار سفارات الاحتلال وواشنطن نصرة لغزة تجتاح مواقع التواصل
  • حزب الله يستهدف تجمع لجيش الاحتلال بالقرب من موقع راميا
  • حماس تطلق حملة لـ"حصار السفارات الإسرائيلية والأمريكية" نصرة لغزة
  • أهوال القيامة.. تفاعل واسع مع مشاهد التهجير من شمال غزة (شاهد)
  • مفوض عام الأونروا: السلطات الإسرائيلية تواصل منع البعثات الإنسانية لشمال غزة
  • كرسي وكوفية وعصا.. المشهد الأخير للسنوار كما رآه مغردون
  • حرائق وإصابات مباشرة في صفوف المستوطنين وممتلكاتهم بخليج حيفا و”شلومي” / شاهد