في ظل تصاعد التوتر العسكري بين إسرائيل وحزب الله، تسعى إسرائيل إلى تقويض البنية التحتية والاقتصادية في لبنان، عبر استهداف مؤسسات مالية حيوية. تأتي جمعية "القرض الحسن"، التي تعد أحد الأعمدة المالية الرئيسية لحزب الله، ضمن أهداف إسرائيل في هذا الصراع. وفي هذا السياق، تحدث المحلل السياسي اللبناني الدكتور عبدالله نعمة، موضحاً الأبعاد الاستراتيجية لهذا الاستهداف.

الدكتور عبدالله نعمة، المحلل السياسي اللبنانيجمعية القرض الحسن

من جانبه، قال الدكتور عبدالله نعمة، المحلل السياسي اللبناني، إن إسرائيل تسعى من خلال تصعيدها العسكري الحالي ضد حزب الله إلى تحويل جنوب لبنان إلى "غزة ثانية". ويأتي ذلك عبر تدمير البنية التحتية وضرب الاقتصاد اللبناني، ضمن استراتيجية تهدف إلى نشر الفزع بين المواطنين اللبنانيين. وتُعتبر جمعية "القرض الحسن"، التي تلعب دوراً مهماً في القطاع المالي اللبناني، أحد أبرز الأهداف لهذه الهجمات.

وأضاف نعمة في تصريحات لـ “صدى البلد”، أن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمراكز "القرض الحسن" هو جزء من حربه الشاملة ضد حزب الله. وأوضح أن هذا الاستهداف ليس بجديد، فقد تم الحديث سابقاً عن وجود أموال وذهب تابعين للجمعية في المبنى الذي قُتل فيه حسن نصر الله. إلا أن حزب الله طمأن اللبنانيين مؤكداً أن أموال وذهب المودعين في الجمعية ما زالت آمنة.

عمرو أديب: إسرائيل تقصف مقرات القرض الحسن التابعة لحزب الله ضوابط الحصول على القرض الحسن من وزارة الأوقاف

وأشار نعمة إلى أن الهجمات الحالية على مراكز "القرض الحسن" تقتصر على تدمير المباني فقط، وهي في الغالب مبانٍ مملوكة لمواطنين لبنانيين قاموا بتأجيرها للجمعية. ويبدو أن الهدف الرئيسي من هذا التدمير هو بث الخوف بين المواطنين، كجزء من حرب إسرائيلية تدميرية شاملة تستهدف الشعب اللبناني بأكمله.

وأوضح أيضاً أن إسرائيل لا تستهدف حزب الله فقط، بل تسعى إلى خلق حالة من الفزع والترهيب لدى اللبنانيين. وتعتمد في ذلك على أساليب القمع والتدمير العشوائي، في إطار خطة أوسع لضرب الاقتصاد اللبناني وإرهاب المواطنين.

وشدد نعمة على أن هذه الهجمات تأتي ضمن محاولات إسرائيل المستمرة لزعزعة استقرار لبنان وإضعاف اقتصاده. ومع ذلك، أكد أن الشعب اللبناني لن يرضخ لهذه المحاولات وسيظل صامداً في مواجهة هذه الاعتداءات المتكررة، رغم ما يعانيه من ضغوط هائلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القرض الحسن جمعية القرض الحسن حزب الله إسرائيل إسرائيل وحزب الله القرض الحسن حزب الله

إقرأ أيضاً:

عمرو أديب: إسرائيل تقصف مقرات القرض الحسن التابعة لحزب الله

أكد الإعلامي عمرو أديب، أنه خلال تلك اللحظة، تقوم إسرائيل بقصف الضاحية الجنوبية لما يسمى بمقرات القرض الحسن التابعة لحزب الله، وهي تعد الهيئة المالية.

خبير عسكري: حزب الله لم يتأثر باغتيال بعض قادة الصفين الأول والثاني حزب الله يعلن قصف حيفا بالصواريخ

وقال عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج “الحكاية”، عبر فضائية أم بي سي مصر"، إن إسرائيل تستهدف 20 بناية، مؤكدا أن هناك 4 غارات اسرائيلية عنيفة تستهدف تلك المؤسسات.

 

وتابع مقدم برنامج “الحكاية”، أن إسرائيل تؤكد أنه بعد استهداف المؤسسات العسكرية والقادة السياسيين تستهدف البنية الاساسية المالية، باعتبار أنه يؤثر على قوة مقاتلين حزب الله في الجنوب وفي العالم.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا قصفت إسرائيل جمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله؟
  • ما هي جمعية مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله؟
  • إسرائيل تشن هجمات على "معاقل اقتصادية" لحزب الله
  • لماذا قصفت إسرائيل فروع مؤسسة القرض الحسن في لبنان؟
  • عمرو أديب: إسرائيل تستهدف البنية الأساسية المالية لحزب الله
  • عمرو أديب: إسرائيل تقصف مقرات القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • بعد استهداف إسرائيل.. أهم المعلومات عن مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • جيش الاحتلال يستهدف جمعية "القرض الحسن" التابعة لحزب الله
  • إسرائيل تقصف الذراع المالية لحزب الله