موقع 24:
2024-09-17@01:08:44 GMT

13.5 مليار درهم صافي دخل "طاقة" خلال النصف الأول من 2023

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

13.5 مليار درهم صافي دخل 'طاقة' خلال النصف الأول من 2023

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" عن نتائجها المالية، خلال النصف الأول من العام الجاري للفترة المنتهية في 30 يونيو(حزيران) 2023 ، وجاء أداء الشركة مدفوعاً بعوائد قوية ومستقرة من أعمالها المتعاقد عليها طويلة الأجل في قطاع المرافق، بينما واصلت تركيزها على تنفيذ إستراتيجيتها للنمو.

وحققت المجموعة إيرادات بقيمة 26.

8 مليار درهم بزيادة قدرها 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكانت هذه الزيادة مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع تعرفة التوريد بالجملة، والارتفاع في تعرفة استخدام شبكة النقل ضمن قطاع النقل والتوزيع.

كما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 10.5 مليار درهم بانخفاض قدره 7%، وجاء هذا الانخفاض نتيجة لتراجع مساهمة قطاع النفط والغاز، في ظل انخفاض أسعار النفط والغاز وخفض الإنتاج.

وبلغ صافي الدخل "حصة طاقة" ، 13.5 مليار درهم بزيادة قدرها 9.2 مليار درهم ونتجت هذه الزيادة بشكل أساسي عن المكاسب المحققة لمرة واحدة بقيمة 10.8 مليار درهم، نتيجة الاستحواذ على حصة 5% من أسهم شركة "أدنوك للغاز"، والتي قابلها جزئياً احتساب ضرائب مؤجلة لمرة واحدة بقيمة 1.2 مليار درهم، وتتعلق بضريبة الدخل على الشركات، التي سيجري تطبيقها في دولة الإمارات ابتداءً من 1 يناير (كانون الثاني)2024.

مكاسب ومساهمات 

وقد بلغ صافي الدخل من دون احتساب هذه البنود المسجلة لمرة واحدة 3.9 مليار درهم، أي أقل بنسبة 9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز، وبلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 2.1 مليار درهم بارتفاع بنسبة 17% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة للتسارع في أعمال تنفيذ مشاريع قطاع النقل والتوزيع.

كما بلغت التدفقات النقدية الحرة 6.4 مليار درهم بانخفاض قدره 23% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز، كما بلغ إجمالي الدين 61.7 مليار درهم من دون تغيير يُذكر في المبالغ المستحقة في نهاية عام 2022.

و بلغ معدل التوافر التجاري في أعمال توليد الكهرباء حول العالم 98.7% مقارنة بــ 97.5% المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، وتحققت هذه الزيادة نتيجة لمساهمة المحطات القائمة في دولة الإمارات تحديداً، في حين بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.2% مقارنة بـ 98.4%، أي انخفض بشكل محدود مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، و تراجع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 117 ألف برميل مكافئ نفطي يومياً بانخفاض قدره 6% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى إيقاف العمليات التشغيلية في العراق، والتراجع الطبيعي في إنتاج أصول المجموعة في المملكة المتحدة، والتي شارف عمرها الإنتاجي على الانتهاء.

نمو استراتيجي

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) محمد حسن السويدي: "خلال مسيرتها نحو النمو الاستراتيجي خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، واصلت "طاقة" تحقيق القيمة لمساهميها وأصحاب المصلحة لديها، فسجلت أداءً مالياً قوياً وثابتاً، وحافظت على تصنيفها الائتماني بدرجة "استثمار"، وضمنت تحقيق عوائد جيدة لمساهميها عبر سياستها لتوزيع الأرباح، وتجسيداً لالتزامها بمواصلة النمو، أعلنت الشركة أنها ستوسّع محفظة أصولها عبر الاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة"، وستسهم هذه الصفقة في توسيع نطاق أعمال "طاقة" في مجال المرافق الخاضعة للتنظيم، وترسيخ مكانتها لتصبح شركة رائدة متكاملة في مجال المياه ومعالجة المياه العادمة".

وأضاف :"حققت طاقة نمواً على الصعيدين المحلي والدولي خلال النصف الأول من عام 2023، وقد كان لقطاع الطاقة المتجدة نصيب وافر من هذا النمو، فبعد أن استثمرت في شركة "مصدر"، تمكنت الشركة من تخطي هدفها المنشود للعام 2030 والمتمثل في زيادة نسبة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة لتصبح 30% من إنتاجها، وبذلك تعكس "طاقة" التقدم والنمو في قطاع المرافق، مستندةً إلى التزامها الراسخ بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة خلال النصف الأول من النفط والغاز ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

28071 مكفولاً للشارقة الخيرية خلال النصف الأول

الشارفة: «الخليج»
أعلنت جمعية الشارقة الخيرية أن عدد مكفوليها من الأيتام خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 28071 مكفولاً بمصروفات مالية قيمتها 56.4 مليون درهم، في أكثر من 21 دولة حول العالم، وذلك بحسب التقرير الصادر عن الجمعية.
وقال محمد راشد بن بيات، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن مشروع الكفالة يتضمن 5 فئات، منها الأيتام ويبلغ عددهم 27680 يتيماً، إلى جانب 254 حالة من الأسر المتعففة، بينما تضم فئة الأئمة والمعلمين 80 مكفولاً تقوم الجمعية بالتكفل بصرف رواتبهم نظير قيامهم بعملهم كمعلمين في المدارس التي تقوم الجمعية على إنشائها في المناطق النائية، إلى جانب 15 من أئمة المساجد الذين تتكفل الجمعية بتوفير احتياجاتهم المعيشية، لضمان المعيشة الكريمة لهم وأسرهم، كما تتنوع الكفالات كذلك لتشمل 15 حالة من طلبة العلم، و42 من أصحاب الهمم.
وتابع أن مشروع الكفالات يخضع لآلية دقيقة تستهدف تقديم رعاية متكاملة للمكفولين بهدف تقديم العون لهم، موضحاً أن إدارة الكفالات وشؤون الأيتام بالجمعية تتابع مختلف التفاصيل المتعلقة بهذه المهمات، فهي تختص بتقديم المساعدة والدعم لجميع الفئات المحتاجة، بهدف رعايتهم وتأهيلهم تأكيداً على القيم الأساسية في الجمعية.
وأشار إلى أن الرعاية التي قدمتها الجمعية لمكفوليها اتسمت بالتنوع لتغطي كافة المتطلبات، وتنوعت برامجها بين رعاية صحية تشمل توفير العلاج للحالات المرضية والتكفل بتكاليف العمليات الجراحية لبعض المرضى، وكذلك أنماط الرعاية الشاملة التي تتضمن دعم المكفول تعليمياً وصحياً بجانب تقديم الأنشطة الثقافية والدينية والترفيهية، لإبراز المواهب المكنونة داخل هؤلاء الأيتام.
وبين ابن بيات أنه تم إجراء العديد من الزيارات الميدانية برفقة أعداد من الكافلين لتفقد الأيتام والاطمئنان إلى أحوالهم والتأكد أن مستحقاتهم من الكفالة تصل إليهم بشكل منتظم.

مقالات مشابهة

  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • الأصول السائلة في القطاع المصرفي تتجاوز 800 مليار درهم لأول مرة في تاريخها
  • 116% ارتفاعًا بعدد طلبات التراخيص الصناعية في الوسطى
  • 174 مليار درهم حجم سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإمارات
  • ABC يرفع أرباحه 52% خلال النصف الأول 2024
  • 28071 مكفولاً للشارقة الخيرية خلال النصف الأول
  • 116 % نسبة ارتفاع عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • عجز في الميزانية بقيمة 40,2 مليار درهم بنهاية غشت 2024 (وزارة الاقتصاد والمالية)
  • إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة