الشتاء عادةً ما يضع الأمهات في اختبارات صعبة، بسبب إصابة أطفالهم بالعديد من الأمراض التي تكدر صفوهم، وتجعلهم غير قادرين على ممارسة حياتهم اليومية والذهاب للمدرسة، وتدخل الأم في تحدٍ صعب في معرفة نوع المرض الذي يمر به الطفل وتحديد أعراضه أو محاولة تخفيفها.

ويعد التهاب اللوزتين من أبرز هذه الأمراض، حيث تفتك بصحة الطفل وتظهر في البداية وكأنها دور برد، لكن تتحول الأعراض لاحقًا إلى التهاب، لذا، خلال التقرير التالي، تستعرض «الوطن» أعراض التهاب اللوزتين وأطعمة مضادة تخفف آلامها.

الفيروسات الشائعة في الجو خلال الفترة الحالية والعدوى البكتيرية غالبًا ما تكون السبب في التهاب اللوزتين، وقد تنتقل العدوى عن طريق طفل آخر مصاب، أو بسبب تناول مشروبات باردة بشكل متكرر، والسبب الأبرز هو تغيير الطقس، وفقًا للدكتور محمد سامي، طبيب الأطفال.

أعراض التهاب اللوزتين مشكلة في بلع الطعام وشرب السوائل. ارتفاع في درجات الحرارة. الحمى. التهابات الحلق. السعال. تكسير في عضلات الجسم. ألم في المفاصل. رائحة كريهة في الفم. خمول والرغبة في ملازمة الفراش.

أطعمة ومشروبات لتهدية الآلم 

يجب على الأم فور معرفتها بإصابة طفلها بالتهاب اللوزتين زيارة طبيب مختص، وابعاد طفلها عن أي أطعمة ومشروبات باردة، مثل الآيس كريم والمواد الحافظة، عليها أيضًا وقاية الطفل من الجراثيم والتركيز على نظافته باستمرار، وعدم مشاركته مكان الطعام أو المشروبات، وعدم ذهابه إلى المدرسة وإبقائه في المنزل. وبعد تشخيص الطبيب، قد يلجأ إلى استئصال اللوزتين إذا لزم الأمر.

كما أوصى الطبيب بشرب الكثير من السوائل مثل «الماء شرط أن لا يكون باردًا، الأعشاب والشوربة الدافئة» للمساعدة على ترطيب وتهدئة الحلق، كما أن العسل مع الماء الدافئ يُعد مفيدًا، نظرًا لأن العسل له خصائص مهدئة تساعد في تخفيف تهيج الحلق وقتل الميكروبات، مما يعمل ضد الكائنات الحية الدقيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهاب اللوزتين أعراض التهاب اللوزتين الفيروسات الشائعة طفل التهاب اللوزتین

إقرأ أيضاً:

وسط الهواء الملوث..احرص على تناول هذه الأطعمة يوميًا للحفاظ على صحة الرئة

صحة الرئة.. تتدهور جودة الهواء بشكل مستمر في العديد من المناطق المحيطة بنا خاصة تلك المزدحمة بالسيارات، وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن يؤدي تلوث الهواء المتزايد بسرعة إلى إصابة رئتيك بالمرض، مما يجعلك تعاني بشكل خطير لذا عليك الحفاظ عليها بعدة طرق ومنها النظام الغذائي الصحي.


ووفق لموقع "Jagran"، فإن الرئتين هي واحدة من أهم أعضاء الجسم، فهي جزء مهم من جهاز المناعة لدينا، فهي تحبس المخاط الموجود في الرئتين والملوثات والميكروبات المسببة للعدوى، مما يسمح لها بالمرور خارج الجسم من خلال السعال والعطس، فتتم عملية التنفس بسلاسة لذا فهي مهمة جدًا للحفاظ على حياتنا.
وفي حالة تعرضها للهواء الملوث، يمكنك جعلها صحية بمساعدة من خلال إدراج بعض الأطعمة في نظامك الغذائي.


أطعمة لصحة الرئة

التفاح
وجدت الأبحاث أن فيتامين C وE وبيتا كاروتين مهمان جدًا لعمل الرئتين، وكل هذه الأشياء تجدها في التفاح.
كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح تساعد في الحفاظ على صحة الرئة.

الجوز
يساعد الجوز الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية في الوقاية من الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. 
وهو أيضًا عامل جيد مضاد للالتهابات، مما يساعد الجوز في الوقاية من الحالات المضادة للالتهابات.

الزنجبيل
الزنجبيل ليس فقط عاملًا ممتازًا مضادًا للالتهابات، ولكنه يساعد أيضًا في إزالة السموم من الرئتين وإزالة الملوثات من الرئتين.
كما أن الزنجبيل يخفف من احتقان الأنف، وينظف الممرات الهوائية، ويحسن الدورة الدموية في الرئتين، وبالتالي تحسين صحة الرئة.

البروكلي
غني بفيتامين C والكاروتينات والفولات والمواد الكيميائية النباتية، ويحارب البروكلي العناصر التي تضر الرئتين.

ويوجد L-sulforphan في البروكلي وهو يحافظ على صحة الجهاز التنفسي ويحمي الرئتين من الالتهابات.

الثوم
توجد مركبات الفلافونويد في الثوم، والتي تعزز إنتاج الجلوتاثيون، والذي يساعد في التخلص من السموم والمواد المسرطنة من الجسم، وهذا يحسن أداء الرئتين وبالتالي عملية التنفس.

مقالات مشابهة

  • علاجات منزلية فعالة للبرد والسعال والاحتقان
  • وسط الهواء الملوث..احرص على تناول هذه الأطعمة يوميًا للحفاظ على صحة الرئة
  • بماذا يشعر مريض القلب؟.. علامات تحذيرية تستدعي زيارة الطبيب فورا
  • القبض على شاب بتهمة اغتصاب صبي وإحداث إصابة به بالفيوم
  • إصابة 3 أشخاص بسبب حادث بمركز الإبراهيمية فى الشرقية
  • لو ابنك مسافر.. مستندات هامة لاستخراج جواز سفر للأطفال
  • فيتامين يحميك من الإصابة يالتهاب البنكرياس الحاد
  • فيروس كورونا يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكر
  • نادر حدوثها.. 3 مضاعفات خطيرة تصيب مرضى التهاب الجيوب الأنفية