تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 استقبل الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء ممثلي الصندوق الاستثماري الأفريقي لمقاومة تغير المناخ (CRAF) لبحث سبل التعاون المشترك لتنفيذ مشروعات زراعية تتلاءم مع التغيرات المناخية لتحقيق الأمن الغذائي، بحضور الدكتور محمد عزت، نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، والدكتور أحمد يوسف، رئيس المركز الأسبق، والدكتور حسن الشاعر، مدير مركز التميز المصري للزراعة الملحية بالمركز، وعدد من قيادات وباحثين من تخصصات مختلفة من المركز.

وخلال اللقاء تم طرح رؤى الجانبين حول مجالات عملهم، وقال رئيس مركز بحوث الصحراء، إن من أبرز المشروعات ذات الاهتمام المشترك هو إيجاد الفرصة الاستثمارية المناسبة لإنتاج نبات الساليكورنيا لما له من منافع كبيرة حيث يستطيع النمو والإنتاج تحت الظروف الملحية التي تصل إلى 20000 جزء في المليون، ونظرًا لتعدد أنواع الساليكورنيا والعائلات المنحدرة منها فإن ذلك يتطلب البحث في أهم الأنواع المحلية والمستوردة ومدى ملائمتها مع الظروف المصرية والتي تمكن من استغلال الأراضي الهامشية الموجودة بكثرة في مصر حين التوسع في إنتاجها .

وذكر الدكتور حسن الشاعر، أن النباتات الملحية تتمتع بإمكانيات تجارية عالية في أسواق الأغذية للإنسان والحيوان، والأدوية البشرية والبيطرية ومستحضرات التجميل، كما استعرض مشروع المركز لتحسين نظم الزراعة القائمة على زراعة نباتات الأعلاف في البيئات المتأثرة بالملوحة في منطقة حوض البحر المتوسط، حيث يهدف إلى تطوير وتحسين ممارسات زراعية جديدة مستدامة وصديقة للبيئة، مشيرُا إلى أن الجانب المصري قام بزراعة نباتات الأعلاف المتحملة للملوحة، وتعظيم الاستفادة منها في منطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأوضح شوقي، أنه نظرًا لما يمتلكه مركز بحوث الصحراء من إمكانيات وخبرات في زراعة نبات الساليكورنيا وغيره من النباتات التي تصلح للزراعة في الأراضي الملحية وكذا ما يمتلكه الصندوق الأفريقي لمقاومة تغير المناخ من خبرات تكنولوجية في مجال الأمن الغذائي، فقد تم الاتفاق على وضع خطة عمل لإجراء تجارب وبحوث حول إنتاج أنواع مختلفة من الساليكورنيا مع التركيز على مدى ملائمتها للظروف المصرية ومقارنتها بالتجارب السابقة، بهدف تحقيق إنتاجية عالية وتقدير جودة البذور والزيوت المنتجة.

وقام الدكتور عبد الحميد الأعصر، المشرف على المعامل المركزية بعمل جولة للوفد الممثل للصندوق الإفريقي لمقاومة تغير المناخ في المعمل المركزي للمركز ومركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه للتعرف على امكانيات المركز وأحدث الأجهزة المستخدمة لتحليل عينات المياه والتربة والنبات.

1000097067 1000097073 1000097049 1000097061 1000097055

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمن الغذائي بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

لتقديم خدمات للمجتمعات البدوية.. بحوث الصحراء يتوسع في التعاون مع البترول

 استقبلت محطة بحوث رأس سدر بجنوب سيناء التابعة لمركز بحوث الصحراء وفدًا من إدارة المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة بالشركة العامة للبترول، وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك لتنفيذ أنشطة تنموية تهدف إلى خدمة التجمعات البدوية في منطقة رأس سدر بجنوب سيناء. 

يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التنسيق مع كافة الجهات بالدولة لتنفيذ تنمية مستدامة بالمناطق الصحراوية، وتحت توجيهات الدكتور/حسام شوقي-رئيس مركز بحوث الصحراء وإشراف الدكتور/ محمد عزت – نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية.
حضر اللقاء الدكتور/محمد عبد السلام- رئيس محطة رأس سدر، والسيد /محمد حامد-رئيس مدينة رأس سدر، والدكتورة /داليا أبو زيد-رئيس برنامج المرأة المعيلة بمركز بحوث الصحراء.

وأكد شوقي أهمية الشراكة مع الشركة العامة للبترول لدعم المجتمعات البدوية في رأس سدر، خاصةً في ظل الدور الهام الذي يلعبه مركز بحوث الصحراء في تقديم الحلول العلمية والتطبيقية التي تساهم في تحسين الظروف المعيشية لسكان هذه المناطق، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة/ داليا أبو زيد أن برنامج المرأة المعيلة بمركز بحوث الصحراء يركز على تمكين المرأة البدوية اقتصاديًا من خلال تطوير مهاراتها في المجالات الزراعية والحرفية، وأن هذا التعاون مع الشركة العامة للبترول سيتيح فرصًا جديدة لدعم النساء المعيلات وتحسين ظروفهن المعيشية.

وأشار الدكتور إيهاب زغلول إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لديها تاريخ طويل من التعاون الناجح مع وزارة البترول، حيث حقق الجانبان نجاحات ملحوظة في تنفيذ مشروعات تنموية سابقة. وقد أدى هذا النجاح المشترك إلى تشجيعهم على توسيع آفاق التعاون في الفترة المقبلة، مما سيمكنهم من تقديم مزيد من الدعم والخدمات للتجمعات البدوية وتعزيز الاستدامة في جميع الأنشطة التنموية بالمنطقة.

واختتم رئيس مركز بحوث الصحراء بالقول: نحن ملتزمون بتقديم الدعم الكامل لهذه الشراكة، ونتطلع إلى تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، تعود بالفائدة على المجتمعات البدوية وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي نسعى جميعًا إليها.

مقالات مشابهة

  • «بحوث الصحراء» يبحث زراعة أعلاف مقاومة للتغيرات المناخية
  • بحوث الصحراء والإفريقي لمقاومة تغير المناخ CRAF يبحثان سبل التعاون في الأمن الغذائي
  • بحوث الصحراء والصندوق الإفريقي لمقاومة تغير المناخ يبحثان التعاون لتعزيز الأمن الغذائي
  • لتقديم خدمات للمجتمعات البدوية.. بحوث الصحراء يتوسع في التعاون مع البترول
  • بحوث الصحراء والشركة العامة للبترول يبحثان سبل التعاون لخدمة المجتمعات البدوية بجنوب سيناء
  • بحوث الصحراء والعامة للبترول يبحثان سبل التعاون لخدمة المجتمعات البدوية بجنوب سيناء
  • الزراعة: وفد منظمة أكساد يتفقد أنشطة مركز بحوث الصحراء بالوادى الجديد
  • الزراعة: وفد منظمة اكساد يتفقد أنشطة مركز بحوث الصحراء بالوادى الجديد
  • وفد منظمة أكساد يتفقد أنشطة مركز بحوث الصحراء بالوادي الجديد